الرئيسية / الصحة والأناقة / اهم اسباب ترهل الفخذين

اهم اسباب ترهل الفخذين

الفخذ من المناطق التي تحتوي على أكثر الخلايا التي تخزن كميات كبيرة من الدهون والشحوم مما يسبب مشاكل كثيرة لصاحبها خاصة في التجمعات أو في العمل ويقلل من الثقة بالنفس ويعطي مظهرا غير متناسق  ويعيق أيضا من لبس الثياب التي يحبها يعرفها في اختياراته

تقدّم العمر

يفقِد الجلد نوعين مهمَّين من البروتينات المصنَّعة في طبقة الأدمة التي تقع تحت البشرة مباشرةً مع التقدم في العمر، وهما الإيلاستين الذي يمنح الجلد مرونته، والكولاجين الذي تُنتِجه الخلايا الليفية، وهو الذي يجعل البشرة مشدودةً وصلبةً، ومع تقدم العمر ينخفض إنتاج كلٍّ من الإيلاستين والكولاجين، كما تلعب عوامل خارجية أخرى دورًا في تدهورِهما بمرور الوقت، مثل:

  1. التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  2. الملوثات البيئية، مثل دخان السجائر.
  3. نمط الحياة، مثل سوء التغذية وتعاطي الكحول.
  4. التعرُّض المفرط لأشعة الشمس دون وقاية.

فقدان الوزن

إذا عانى الشخص من وزن زائد لوقت طويل فقد تتلف ألياف الكولاجين والإيلاستين في جلده؛ مما يجعل الجلد يبدو مترهلًا بعد فقدان الوزن، وغالبًا ما يحدث ترهل الجلد عند فقدان الوزن بسرعة، كما يحدث بعد جراحات علاج السمنة؛ فقد تؤدي هذه الجراحات إلى ترهّل وتدَلّي كمياتٍ كبيرةٍ من الجلد في الجسم قد يكون جلد الفخذين، ومن ناحيةٍ أخرى يلعب العمر دورًا في ذلك، فكلّما كان العمر أصغر؛ كان الجلد أكثر مرونةً؛ وبالتالي يكون الترهل أقل.

متلازمة إهلرز دانلوس (EDS)

تشير متلازمة إهلرز دانلوس (بالإنجليزية: Ehlers-Danlos syndrome) إلى اضطراب وراثي نادر في النسيج الضّام يترتب عليه خللٌ في إنتاج الكولاجين؛ مما يؤدي إلى ترهُّل الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، وقد يحدث ذلك في الفخذين.

طرق تساعد في التخلص من ترهل الفخذين

توجد العديد من الطرق التي تساعدكِ في التخلص من ترهل الفخذين، وهي كما يأتي:

الطرق غير الجراحية

توجد طرق طبية عديدة لشدّ ترهل الفخذين دون جراحة، إذ يستطيع الطبيب تحديد الأنسب بناءً على حالتكِ، وفيما يلي توضيحٌ لبعض هذه الطرق[٢][٣]:

  • شفط الدهون بالليزر: يقوم شفط الدهون بالليزر على إزالة الدهون من داخل فخذكِ مع شدِّ جلدكِ المحيط، ويتم ذلك تحت التخدير الموضعي، إذ يُفتَح شقٌّ صغير يُحقن خلاله سائلٌ مخدِّر لتخفيف الألم وتسهيل إزالة الدهون، ثم تدخل ألياف الليزر تحت جلدكِ لتسييل الخلايا الدهنية وشدّ الطبقات العميقة من جلدكِ، ثم تُستخدَم عصا شفطٍ رفيعةٍ لإزالة الخلايا الدهنية، ومن ميزات هذه الطريقة أنها تزيل الدهون وتشدّ جلدكِ أيضًا، إضافةً إلى أنها لا تتطلب سوى مدة نقاهةٍ قصيرةٍ جدًا؛ أي أنها تلائم نمط الحياة المزدحم، كما أنّ نتائجها طويلة الأمد، ويمكنكِ اللجوء إلى شفط الدهون بالليزر كبديلٍ عن التمارين الرياضية أو بالتزامن معها.
  • جهاز سكالبشور (SCULPSURE): يستهدف جهاز سكالبشور الخلايا الدهنية في فخذيكِ باستخدام تدفئةٍ لطيفةٍ وتبريد تنتقل عبر لوحة العلاج، وأثناء مرحلة التسخين، تُولِّد طاقة الليزر الحرارة وتُتلِف الخلايا الدهنية حتى يتمكّن جسمكِ من امتصاصها، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن تخضعي لعدّة جلسات، لكن من المحتمل أن تلاحظي فرقًا بعد الجلسة الأولى، وميّزة هذا العلاج تكمن في أنّه لا يتطلب نقاهة، لكنه في المقابل لا يمكنه شدّ جلدكِ بفعالية، وقد تحتاجين إلى النظر في خيارات إضافية إذا كنتِ ترغبين بشدّ جلدكِ وتقليل الدهون أيضًا.
  • تقنية الإكزيليس: تُعدّ هذه التقنية من أفضل الخيارات لشدّ الجلد غير الجراحي، وتقوم على أساس استخدام التردّدات الراديوية وطاقة الموجات فوق الصوتية المنبعثة في عمق جلدكِ لتسخين و تقليص جلدكِ مع تحفيز إنتاج الكولاجين، وستحتاجين غالبًا ما بين 3 إلى 6 جلسات، يفصل بين كل جِلستَين مدةٌ تتراوح بين أسبوعٍ وأسبوعَين، ومن أبرز ميزات هذه التقنية أنّ نتائجها طويلة الأمد ولا تتطلب أي نقاهة، كما أنّها أحد أكثر خيارات العلاج المتاحة بأسعارٍ معقولة.
  • تقنية ثيرميتيت (ThermiTight): تستخدم هذه التقنية تردُّدات الراديو لشدِّ جلدكِ المترهل من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في جسمكِ، ويتم ذلك تحت تخديرٍ موضعي لمنطقة فخذيكِ (أو أيّ منطقة مستهدفة من جسمكِ)، وتمتاز تقنية ثيرميتيت بأنّها تتطلب جلسة علاجٍ واحدة فقط، وتستمرّ نتائجها لمدة 3 إلى 5 سنوات، لكن يجب عليكِ تكرارها بعد ذلك بسبب الترهل الذي يحدث نتيجةً للشيخوخة الطبيعية، وتناسب هذه التقنية أيضًا جميع أنواع وألوان البشرة، لكنها في المقابل غير مناسبةٍ للأشخاص الذين يعانون من الحُمّى أو أي عدوى في جلد المنطقة المُستهدفة، وهي أيضًا غير مناسبةٍ للنساء الحوامل، وقد يترتب عليها بعض الآثار الجانبية، مثل الألم، والطفح الجلدي، والتورّم الناجم عن السوائل المحتبسة (الوذمة).
  • تقنية فيلاشيب (VelaShape): تستخدم تقنية (VelaShape) كلًا من الأشعة تحت الحمراء، وتردُّد الراديو ثنائي القطب، والفراغ النبضي، وبكرات التدليك لعلاج ترهل فخذيكِ، وهدف هذه التقنية الرئيس هو تخفيف السيلوليت عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين؛ مما يمنحكِ أفخاذًا مشدودة بطريقةٍ غير جراحية وغير مؤلمة، ويُجدر بالذكر أنَّ هذه التقنية تكون مناسبة لكِ إذا كان مؤشر كتلة جسمكِ أقل من 30.

الطرق المنزلية

إليكِ بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعدكِ في علاج ترهل الأفخاذ الخفيف[١]:

  1. العلاجات الموضعية: قد تفيدكِ بعض الكريمات والمستحضرات والسيرومات الموصوفة أو التي لا تستلزم وصفةً طبيةً في زيادة إنتاج الكولاجين وتخفيف ترهل فخذيكِ.
  2. تغيير نمط الحياة: نظرًا للدور الذي تلعبه بعض العادات اليومية في تسريع شيخوخة جلدكِ وترهله، يمكنكِ تلافي هذا التأثير بتغيير تلك العادات، وقد يكون ذلك بالتوقّف عن التدخين، والالتزام بوضع واقي الشمس على بشرتكِ المكشوفة، وشربكِ لكميةٍ كافيةٍ من الماء.
  3. المكملات الغذائية: في دراسةٍ نُشرت عام 2018 في مجلة (Clinical Cosmetic and Investigational Dermatology)، أجريت حول تأثير المكملات الغذائية في تأخير ترهل الجلد المرتبط بتقدم العمر شاركت فيها 35 امرأة يعانينَ من درجةٍ معينةٍ من شيخوخة الجلد تراوحت أعمارهنَّ بين 35 و 65 سنة، ولم يخضعنَ لأي علاجٍ جلدي حتى 4 أسابيع قبل الدراسة، وأثناء الدراسة طُلب منهنَّ تناول كيسٍ واحد من مُكمّل غذائي يحتوي على ببتيدات الكولاجين وفيتامين ج، شريطة أن يكون مخفَّفًا في 200 ملليلترٍ من الماء مرة واحدة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة لوحظ زيادة تماسك البشرة ومرونتها، وزيادة سُمك الجلد بعد 3 أشهر من الاستخدام[٤].

التمارين الرياضية

إليكِ بعض التمارين الرياضية لشدّ ترهل فخذيكِ[٥]:

  1. صعود السلالم: يحرق الجري في المتوسط 295 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة للشخص الذي يزن 70 كيلوغرام، ويمكنكِ تضمين صعود السلالم في تمرين الجري لزيادة استخدام عضلات الفخذين.
  2. ركوب الدراجات: يُعدّ ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة خيارًا ممتازًا ليس فقط لشد فخذيكِ، ولكن أيضًا لصحة القلب والأوعية الدموية لديكِ وفقدان وزنكِ.
  3. تمرين قرفصاء وزن الجسم: وهو القرفصاء باستخدام وزن جسمكِ كمقاومة، إذ يشدّ هذا التمرين فخذيكِ ويُقوّي عضلات ساقيكِ، ويوصَى بأن تبدئي بـ25 تكرارًا من تمرين القرفصاء مرّتَين يوميًا (إجمالي 50 تكرارًا في اليوم).

أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل المشي يشد ترهل الفخذين؟

نعم، يفيد المشي في شدّ ترهّل الفخذين[٦].

هل ترهل الفخذين يؤثر على الصحة؟

قد يكون ترهل الفخذين علامةً على حالةٍ مرضيةٍ معيّنة كما ذُكر في فقرة الأسباب[١].

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...