الرئيسية / الصحة والأناقة / حساب كتلة الدهون في الجسم

حساب كتلة الدهون في الجسم

من المهم معرفة أن الجسم يتكون من مكونين  هي كتلة الدهون الموجودة في الأنسجة العضلية وتحت الجلد وحول الأعضاء الداخلية  فهي مفيدة للصحة وحماية الأعضاء وتزويد الجسم بالطاقة وتنظيم الهرمونات النوع الآخر من مكونات الجسم هو الكتلة الخالية من الدهون

حاسبة نسبة الدهون في الجسم على الإنترنت

يمكنكِ حساب نسبة الدهون في الجسم بهذه الطريقة التي لن تأخذ منكِ الكثير من الوقت، وستمنحكِ نسبة دهون تقريبية يمكنكِ تأكيدها لاحقًا، كل ما تحتاجين إليه هو شريط قياس، ثم خذي القياسات التالية لجسمكِ صباحًا، فهذا الأفضل؛ نظرًا لتقلب وزنكِ على مدار اليوم؛ كما يفضل أن تأخذي هذه القياسات قبل أكل أو شرب أي شيء، وبعد أن تزني نفسكِ خذي محيط أجزاء جسمكِ التالية:

  1. الخصر: خذي قياس الخصر من أكبر أجزاء بطنكِ، وعادةً ما يكون ذلك حول مستوى السرة، ولا تحبسي أنفاسكِ للحصول على قياس أكثر دقة.
  2. محيط المعصم: خذي قياس المعصم من أصغر جزء من معصمكِ، وقد تحتاجين إلى أحدٍ لمساعدتكِ.
  3. محيط الورك: خذي قياس الجزء الأكبر من وركيكِ، وعادةً ما يكون ذلك على الامتداد الخلفي لعضلة الألوية (عضلة المؤخرة).
  4. محيط الساعد: خذي قياس أوسع جزء من ذراعكِ أسفل كوعكِ.

بعد حصولكِ على هذه البيانات أدخليها في حاسبة نسبة الدهون في الجسم على الإنترنت لتظهر لكِ كتلة الدهون في جسمكِ تقريبيًا.

باستخدام شريط القياس

هذه الطريقة سريعة، وتتمثّل في أخذكِ لقياس كل من محيط أكبر منطقة في كل من عنقكِ، وخصركِ، ووركيكِ باسخدام شريط القياس، وقد تحتاجين إلى المساعدة لأخذ هذه القياسات بدقة، ثم اجمعي محيط خصركِ وورككِ، ثم اطرحيها من محيط رقبتكِ.

تحليل المعاوقة الكهربائية البيولوجية

أو طريقة متر الدهون في الجسم، وفي هذه الطريقة يُرسَل تيار كهربائي عبر جسمكِ، واستنادًا إلى سرعته إضافةً إلى بيانات طولكِ، ووزنكِ، وعمركِ، يحسب الجهاز نسبة الدهون المُقدّرة في جسمكِ، وبالطبع فإنّ الأجهزة المتوفرة لدى الأخصائيين أدق من تلك المتوفرة للمستهلكين مباشرةً، إلا أن كلاهما يعاني من مشكلة، إذ في حال كانت المعدة أو المثانة أو الأمعاء ممتلئة، فسيحسب الجهاز هذا الامتلاء كجزءٍ من قياسات جسمكِ؛ ممّا سيؤثّر في النتيجة[٣].

مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث (DEXA)

طُوّر هذه الفحص بالأساس لاختبار كثافة العظم، ولكن يمكن استخدامه لقياس دهون الجسم، وعادةً ما تتواجد هذه الأدوات فقط في المنشآت الطبية ومراكز البحث الكبيرة، ولكنّ أغلب هذه المركز تُقدّم هذه الخدمة مقابل رسوم مادية.

فرجار دهون الجسم

الفرجار هو أداة تستخدم لقياس نسبة دهون الجسم بقرص مناطق مختلفة من الجسم، هذه الطريقة فعالة وغير مكلفة، قيسي الدهون فوق ركبتكِ وفخذكِ من جانب واحد لنتائج أدق، يأتي الفرجار مع تعليمات لكيفية تحويل هذه الأرقام إلى نسبة دهون الجسم، ويمكنكِ استخدام آلة حاسبة على الإنترنت.

خذي القياس مرتين لكل منطقة على الأقل وخذي المتوسط لنتائج أدق، ويفضل أخذكِ للقياس من 7 مواقع مختلفة، رغم أن ذلك قد يستغرق منكِ وقتًا أطول، لكنّه يعطي نتائج أفضل، وعادةً ما يكون هناك معدل خطأ بنسبة 3%.

اختبار كثافة الماء

في هذا الاختبار ستجلسين على كرسي مغمور بالماء ليسجل كثافة جسمكِ ووزنكِ أسفل الماء، ثم تستخدم هذه البيانات لحساب نسبة دهون الجسم، هذه الطريقة دقيقة، وأدق من الطرق المنزلية، إلا أنكِ بحاجة للذهاب إلى أماكن خاصة، كما قد لا يفضل البعض غمر نفسه بالماء.

تحجم إزاحة الهواء

في هذه التقنية وبعد اتباعكِ لمجموعة من الإرشادات، تدخلين إلى غرفة بيضوية الشكل تُغلّف جسمكِ، وتحدد كثافته من خلال وزنكِ وحجمكِ، ثم تحسب نسبة دهون جسمكِ، وهذه الطريقة دقيقة للغاية، وتطابق دقة اختبار كثاقة الماء، ولكن يجب عليكِ إجراء هذا الفحص في أماكن خاصة.

التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب

قد تكون هذه الطريقة هي الأدق، إذ تلتقط صورةً لجسمكِ باستخدام الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، والتي يمكنها أيضًا قياس نسبة الدهون في بطنكِ، إلا أن هذه الطريقة مكلفة ولا تُستخدَم غالبًا بهدف قياس دهون الجسم.

نسبة كتلة الدهون الطبيعية في الجسم

تُقسّم دهون الجسم إلى أساسية ومُخزّنة، وهي مهمة للجسم وتختلف نسبتها بين النساء والرجال، وتبلغ نسبة دهون الجسم المخزنة في النطاق الطبيعي للنساء نسبةً تترواح بين 21%-33%، وتختلف هذه النسبة وفقًا لعمر المرأة، وهي موضّحة في الجدول الآتي[٤].

عمر المرأة
نسبة الدهون
20
17.7%.
25
18.4%.
30
19.3%.
35
21.5%.
40
22.2%.
45
22.9%.
50
25.2%.
55
26.3%.

أهمية الحفاظ على نسبة دهون طبيعية في الجسم

إن الحفاظ على الدهون الأساسية وتخزين الدهون في المستوى الصحي ضروري للجسم ومهم للحفاظ على الصحة، فالدهون مهمة لكل مما يلي[٥]:

  1. العزل: الدهون تعزل أجسامنا وتساعد في تنظيم درجة حرارتها؛ فتحمي من البرودة والحرارة الشديدتين.
  2. وظائف الجسم: الدهون مهمة للحفاظ على وظائف الجسم طبيعية وصحية.
  3. امتصاص الفيتامينات: تقوم الدهون بامتصاص الفيتامينات مثل:فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك؛ لذا فإن انخفاض نسبة الدهون في الجسم قد يتسبب بنقص فيتامينات والمرض.
  4. حماية الجسم من الصدمات: تحيط الدهون بالأعضاء الحيوية وتحميها وتحافظ على صحة المفاصل كذلك؛ لذا حتى الرياضيين بحاجة للدهون لحمايتهم من الإصابات.
  5. بناء الخلية: الدهون جزء من بنية الخلايا وهي مهمة للحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.
  6. الخصوبة: تساعد الدهون في إنتاج الهرمونات بما في ذلك الهرمونات الجنسبة، وانخفاض الدهون خاصة لدى النساء يتسبب بانخفاض هرمون الإستروجين.
  7. مصدر للطاقة: الحفاظ على مستوى الدهون في الجسم طبيعي مهم لتجنب المرض أو الإرهاق الشديد، كما أن انخفاض الدهون في الجسم قد يتسبب بانخفاض طاقة الجسم.

نصائح لكِ للحفاظ على نسبة دهون طبيعية في الجسم

لا يمكنكِ التحكم بمكان تخزين جسمكِ للدهون، ولكن يمكنكِ اتباع هذه الخطوات لتجنب تخزّن الدهون في أماكن ضارة، مثل الطبقات العميقة من بطنكِ[٦]:

  1. تناولي الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات بدلًا من السكريات.
  2. تناولي الدهون الصحية.
  3. تمرني لمدة 30 دقيقة يوميًا، وزيدي من شدة التمارين.
  4. احصلي على قسط كافٍ من النوم (6-7 ساعات يوميًا).
  5. تجنبي المشروبات الكحولية.
  6. حاولي تجنب التوتر.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...