الرئيسية / المطبخ والمنزل / طريقة عمل أفران التنظيف الذاتي

طريقة عمل أفران التنظيف الذاتي

مصطلح التنظيف الذاتي خاطئ بعض الشيء لأنه سيكون هناك دائما بعض التنظيف اليدوي ووجود هذا الخيار في الفرن لا يحل محل روتين التنظيف العملي عيوب مؤسفة

كيف تعمل أفران التنظيف الذاتي

تعمل وظيفة التنظيف الذاتي عن طريق توزيع الحرارة العالية أو البخار في جميع أنحاء الفرن الداخلي لإبعاد بقايا الطعام المتصلب وهذا يوفر الوقت والجهد فلن تحتاجي للجلوس على ركبتيك لمدة طويلة ولا للفلرك بعنف حتى تتخلصي من البقايا ولن تستعمل المواد الكيميائية الضارة التى يمكن ان تسبب الضرر اذا اختلطت بطعامك، كل ما عليك فعله ببساطة هو  بدء دورة تنظيف ذاتي والسماح لها بالعمل ثم عندما تكتمل الدورة استخدمى خرقة مبللة بالماء لإزالة الحطام المخفف يدويًا من طلاء المينا الناعم المقاوم للحرارة في الفرن.

تقوم أفران التنظيف الذاتي عالية الحرارة بتوزيع الحرارة بالتساوي في جميع أنحاء الفرن، لذلك نادرًا ما تجد بقايا طعام متبقية على الجدران الجانبية أو السقف ومع ذلك تميل دورات التنظيف الذاتي القائمة على البخار إلى توليد معظم البخار بالقرب من أرضية الفرن (حيث يتم صب الماء ) وفي حين أن هذا يزيل بشكل فعال بقايا الطعام من على أرضية الفرن والجدران الجانبية السفلية فقد يمكن أن تحتاج إلى فرك السقف والجدران الجانبية العليا يدويًا.

قفل الفرن

في النماذج عالية الحرارة ، عادة ما تبدأ دورة التنظيف الذاتي عن طريق إغلاق باب الفرن ووضع الفرن على وضع “التنظيف الذاتي”غندها يقوم باب الفرن بالأقفال تلقائيًا ودرجة الحرارة ترتفع إلى ما بين 900 إلى 1000 درجة فهرنهايت لحرق أي بقايا غذاء في دورة تستمر بين ساعتين إلى ست ساعات وبمجرد اكتمال الدورة وتبريد الفرن تمامًا يفتح الباب تلقائيًا.

عادةً ما تبدأ دورة التنظيف الذاتي لنموذج قائم على البخار عن طريق صب كوب واحد تقريبًا من الماء المقطر في تجويف الأرضية ثم إغلاق الباب ووضع الجهاز في وضع “تنظيف البخار” وخلال الدورة -التي تستمر فقط من نصف ساعة إلى ساعة- يبقى باب الفرن غير مقفل وترتفع درجة الحرارة الداخلية إلى حوالي 250 درجة فهرنهايت فقط وهي ساخنة بما يكفي لتوليد البخار الذي يخفف ويخفف بقايا الطعام.

نصائح لأفران التنظيف الذاتي

حذار من الأبخرة والحرارة العالية

يمكن أن تنبعث من كل من أفران التنظيف الذاتي حرارة عالية وبخار روائح وأبخرة حارقة غير جيدة، وحتى أشياء ثانوية ضارة مثل أول أكسيد الكربون من تنفيس الفرن أثناء دورة التنظيف، تميل النماذج عالية الحرارة إلى انبعاث حجم أكبر من الأبخرة الضارة بسبب درجة الحرارة القصوى وهذه الأبخرة تنبعث من كل من جزيئات الطعام وبطانة المينا التي تغطي الفرن الداخلي ويمكن أن تثير الأبخرة المتداولة في المطبخ غضب الحيوانات الأليفة والأطفال والبالغين وخاصةً أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.

تراكم الحرارة المفرطة في الفرن يمكنه أيضًا تقصير عمر فتيل الحرارية أو حرق عنصر التدفئة، في حين أنه يمكنك استبداله مرة واحدة بنفسك إما من فتيل أو من عنصر تدفئة لا يتخطى سعره 30 دولارًا، حيث ان احتراق الفتيل واستبداله كثيرًا يمكن أن يصبح مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلًا.

التحضير السليم هو المفتاح

إذا اخترت تجربة هذه الميزة يمكنك اتخاذ خطوات لتخفيف مخاطر استخدام عن طريق الإعداد لعملية التنظيف الذاتي والتأكد من أنه سيقوم بدورة تنظيف دون سقطات، اتبع قواعد الأمان التالية:

    • قم بتركيب كاشف أول أكسيد الكربون في مطبخك لمراقبة الأبخرة الضارة.
    • قبل تشغيل دورة تنظيف ذاتي قم بإزالة جميع الأواني والمقالي وأي قضبان فرن معدنية أو شظايا رقائق القصدير.
    • في الحرارة العالية لدورة التنظيف الذاتي يمكن أن تشتعل النيران في البقايا الموجودة على قضبان معدنية لتصبح متفحمة في حين يمكن أن تذوب رقائق القصدير فوق بطانة الفرن الداخلية ويحرقها.
    • قبل بدء دورة التنظيف الذاتي تأكد من كشف فتحة الفرن الموجودة فوق باب الفرن أو أسفله أو خلف مقبض باب الفرن وإذا كان لديك مجموعة (فرن متصل بموقد) قم بتشغيل مروحة العادم على غطاء محرك السيارة لضمان طرد الأبخرة إلى الهواء الطلق. إذا لم يكن لديك غطاء محرك السيارة فيمكنك تهوية الغرفة عن طريق فتح النوافذ
  • تأكد ان استخدام ميزة التنظيف الذاتي لا يزيد عن خمس مرات في السنة، أو فقط عندما يكون الفرن متسخًا بشكل كبير، وقم بجدولة هذه الأيام قبل أو بعد العطل أو المناسبات الأخرى عندما تعرف أنك سوف تحتاج الفرن بحيث لن تتداخل تنظيفه مع واجبات الاستضافة الخاصة بك.

قم بالحفاظ على روتين التنظيف اليدوي

لم يتم تصميم ميزة التنظيف الذاتي لتحل محل طريقة التنظيف اليدوي لذلك بعد استخدام الفرن امسح الطعام الرطب أو السوائل من زجاج الباب الداخلي والجدران الجانبية والأرض والسقف باستخدام خرقة مبللة بالماء ويجب فعل ذلك على أساس شهري فتنظيف الجدران الداخلية للفرن التنظيف الذاتي الخاص بك لا يختلف كثيرًا عن تنظيف الفرن التقليدي

ويفضل استخدامه بطريقة آمنة ويجب استخدام مواد طبيعية مثل الخل الأبيض وصودا الخبز والماء، لا تستخدم أبدا أدوات التنظيف الكاشطة (مثل الصوف الفولاذي) أو المنظفات الكيميائية في أفران التنظيف الذاتي  والتي يمكن أن تلحق الضرر بسهولة بطلاء المينا الداخلي.

فوائد خاصية التنظيف الذاتى فى الفرن

من فوائد وجود هذه الخاصية فى الفرن الخاص بك:

    • الراحة: من الواضح أن الميزة الأساسية لفرن التنظيف الذاتي هو أنك لن تضطر إلى استخدام منظفات الفرن القاسية أو تنظيف الانسكابات والحروق باليد حيث يمكنك قضاء ثلاث إلى أربع ساعات أثناء عملية التنظيف الذاتي للقيام بأعمال أخرى أو شيء أكثر متعة.
    • توفير الطاقة: الفرن مجهز بعزل ثقيل إضافي لمساعدته على تحقيق درجات الحرارة العالية اللازمة للتنظيف وهذا يعني فقدان حرارة أقل أثناء الطهي العادي واستخدام اكثر كفاءة للطاقة وإذا قمت بتشغيل دورة التنظيف الذاتي مباشرة بعد الطهي فإن درجة حرارة الفرن المرتفعة بالفعل ستقلل من الطاقة المستخدمة للوصول بها إلى الحد الأقصى المطلوب.
  • توفير التكلفة: تشير الشركات المصنعة للأجهزة إلى أن التكلفة الإضافية لشراء فرن التنظيف الذاتي تقابلها سمات الراحة وتوفير الوقت وتوفيرات الطاقة التي تحققت أثناء الطهي (بسبب العزل الإضافي) ولا حاجة لشراء منظفات كيميائية باهظة الثمن توازن أيضا بين الإنفاق الأولي.

هل من الآمن تنظيف الفرن ذاتيًا فى المنزل

على الرغم من أنك قد سمعت خلاف ذلك وأن حرق رائحة البلاستيك قد يخيفك إلا أنه من الآمن تمامًا تشغيل ميزة التنظيف الذاتي سواء كنت أنت وعائلتك (نعم ، بما في ذلك الأطفال) في المنزل أم لا وبشكل عام لا تشكل أفران التنظيف الذاتي تهديدًا للحيوانات الأليفة المنزلية النموذجية مثل القطط والكلاب أيضًا

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...