الرئيسية / الصحة والأناقة / اهمية الاستحمام بالماء البارد

اهمية الاستحمام بالماء البارد

الاستحمام بالماء في الشتاء يعطي جسم الإنسان فوائد مهمة مقارنة بالماء الساخن وقد ثبت أن الأشخاص الذين انتهوا من الاستحمام بالماء البارد أخذوا أيام إجازة أقل من العمل مقارنة بمن أخذوا حماما ساخنا

فوائد الاستحمام بالماء البارد

إن الاستحمام بالماء البارد مفيد جداً فهو يمنح الجسم طاقة كبيرة وينشط الدورة الدموية ويساعد في تحسين الصحة إضافة إلى فوائد عديدة أهمها:
يزيد من نشاط الجسم وتدفق الدم فيه وتحسين المناعة الطبيعية .
ينشط عضلة القلب ويقويها ويزيد نسبة الأوكسجين في كامل الجسم .
يخفف آلام العضلات ويقويها .
يعالج بعض أنواع السرطان كالجلد والثدي وذلك بحسب دراسات حديثة أكدت على ارتفاع مستوى مقاومة المرض بعد الاستحمام بالماء البارد لمدة أربعة أسابيع .
يقلل من الألم لأنه يساعد الجسم على إنتاج هرمون الاندروفين القاتل للألم كما يساهم في تقليل تورم الجسم .
يقوي جهاز المناعة ومقاومة الأمراض وذلك من خلال تسريع عملية الأيض وزيادة كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم .
ينشط البنكرياس ويزيد من إفراز هرمون الأنسولين مما يساعد على احتراق السكر في الدم .
يزيد نشاط الغدة الدرقية التي تساعد في سرعة التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة البديلة .
تحسين الخصوبة لدى الرجال .
ينبه الجهاز العصبي ويساعد على إفراز الأدرينالين الذي يزيد الطاقة والتركيز ويحسن الأداء .
يحسن المزاج ويخفف التوتر النفسي والاكتئاب وينشط الأعصاب الحسية في الدماغ .
يساعد في تخفيف الوزن لأنه يعمل على تنشيط عمل الخلايا في الأنسجة الدهنية وتنشيط الدهون البنية التي تولد الحرارة في جميع أنحاء الجسم .
يشد البشرة ويمنع التجاعيد ويحسن نضارة الجلد والشعر وذلك من خلال إغلاق المسام وحفظ المواد الدهنية التي يفرزها الجلد ويمنح الشعر قوة ولمعاناً .
يساعد على نوم هادئ وسريع ليلاً .
وهكذا فإن الاستحمام بالماء البارد نصيحة طبية للكثير من الأشخاص ولنا جميعاً خاصة وأنه يساعد على الاسترخاء والراحة إضافة إلى الفوائد التي ذكرناها سابقاً .

 

هل الاستحمام بالماء البارد مفيد للزكام
أجسامنا مهيئة لتكون مقاومة للعناصر التي نتعرض لها، على سبيل المثال ، تساعد الكريات البيضاء في مكافحة العدوى في الجسم، وصدمة الماء البارد في مجرى الدم تحفز الكريات البيضاء، هذا يعني أن الاستحمام بماء بارد يمكن أن يساعد في مقاومتك للأمراض الشائعة ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
وأشارت دراسة إلى أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يجعل الجسم أكثر مقاومة لأنواع معينة من السرطان، وأوضحت تجربة سريرية في هولندا أن الأشخاص الذين أخذوا حمامات باردة كانوا أكثر نشاطا في العمل.
قد  يفيد الماء البارد الأشخاص الذين يستعدون لإجراء عملية جراحية أو علاج مرض آخر قد يؤدي إلى انخفاض المناعة.
فوائد الاستحمام بالماء البارد في الصيف
يحسن الدورة الدموية
قد يكون من غير المريح غمر أجسادنا في الماء البارد ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون منعشًا، ذلك لأن الماء الأكثر برودة من درجة حرارة الجسم الطبيعية يجعل الجسم يعمل بجهد أكبر قليلًا للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، عندما يتم ذلك بانتظام ، فيمكن أن يجعل الاستحمام البارد نظام الدورة الدموية لدينا أكثر كفاءة، أفاد بعض الناس أيضًا أن بشرتهم تبدو أفضل نتيجة للاستحمام البارد ، ربما بسبب تحسن الدورة الدموية.
لقد عرف الرياضيون هذه الميزة لسنوات ، حتى لو رأينا مؤخرًا فقط بيانات تدعم الماء البارد للشفاء بعد إصابة رياضية، إنه نفس السبب الذي يجعل الثلج يسقط الالتهاب حال تعرضنا لكدمات أو لتمزق  في عضلة، من خلال خفض درجة حرارة منطقة من الجسم ، فإننا نسرع ​​في توصيل الدم المؤكسج حديثًا وأكثر دفئًا إلى تلك المنطقة، وهذا يسرع وقت الشفاء، قد يستفيد بعض الأشخاص من الاستحمام بالماء البارد كوسيلة لمساعدة دمهم على الحركة عبر أجسامهم بسرعة أكبر، يشمل هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.
فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال
1. التعافي من التمارين عالية الشدة 
يمكن أن تسبب التمارين عالية الكثافة إجهادًا أيضيًا أو ميكانيكيًا أو كليهما على الجسم ، مما يؤدي إلى انخفاض أداء عضلات الهيكل العظمي والالتهاب وتوليد الحرارة والألم، يمكن أن يساعد العلاج بالماء البارد في التعافي السريع من الحالة عن طريق تحسين تدفق الدم وتقليل التورم وتطبيع درجة الحرارة وتغيرات الغدد الصماء الأخرى.
2. يقلل من الوذمة 
أظهرت دراسة أنه بالمقارنة مع العلاج بالماء الساخن ، فإن العلاج بالماء البارد أكثر فعالية في علاج الوذمة المتعلقة ببضع الفرج ، وهو تمزق جراحي أو قطع في منطقة المهبل أثناء الولادة، قد يساعد العلاج بالتبريد أيضًا في تقليل الشعور بالضيق أو الحكة أو الألم في المنطقة.
3. يحسن أمراض القلب 
وفقًا لدراسة ، فإن التعرض للطقس البارد أو الماء البارد يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل مرض الشريان التاجي وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم لدى البالغين الأصحاء، قد يساعد العلاج في تحسين تدفق الدم في الشريان التاجي بشكل فعال عندما يدعمه ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
4. يخفف الآلام 
يمكن أن يساعد الغمر بالماء البارد في تخفيف آلام الصدر لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب، بالنسبة للألم الناتج عن الإصابات أو الالتواء ، فإن وضع كمادات باردة فورية في المنطقة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم عن طريق تقليل تدفق الدم في المنطقة، من ناحية أخرى ، يزيد العلاج البارد من إنتاج بيتا إندورفين الذي يقلل من الإحساس بألم pf.
فوائد الاستحمام بالماء الساخن
إذا كنت تواجه مشكلة في الاسترخاء أو النوم ليلًا ، فقد تميل إلى الاستحمام بماء ساخن لتخفيف إجهاد اليوم.
هذه ممارسة شائعة لاسترخاء العضلات قبل النوم لأن الاستحمام بالماء الساخن ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي مما يجعلنا متعبين ، كما يقول كيفرشتاين.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...