الرئيسية / المطبخ والمنزل / استعمال أكياس الشاي المستعملة في الأغراض المنزلية

استعمال أكياس الشاي المستعملة في الأغراض المنزلية

يحب الكثير منا شرب كوب من الشاي يوميا  وبعد أن نشربه نتخلص من أكياس الشاي المستعملة  وهذه الأكياس المهملة لها استخدامات وفوائد عديدة

استخدامات مذهلة لأكياس الشاي
تغذية الحديقة و تسميدها
– يمكن ملئ لتر من الماء ثم يتم وضع أكياس الشاي المستخدمة في هذا الماء ، و يترك من الليل و حتى الصباح ، و في النهار يتم رش كافة هذه المياه في الحديقة ، و سوف تعمل على القضاء على كافة الفطريات الموجودة بها .

– يمكن أيضا الاستفادة بأكياس الشاي المستخدمة عن طريق فتحها و نثر الشاي الموجود بداخلها ، حول قاعدة النبات و من ثم تعمل على تسميد و تغذية التربة ، و كذلك تعمل على إبعاد الآفات عن النبات .

– نظرا لوجود العديد من المعادن الرئيسية في نبات الشاي ، و التي تلزم التربة فيمكن تخمير كمية من أكياس الشاي ، و إضافتها إلى كومة من السماد ثم دفعها للتربة بهدف تقويتها .

تنظيف السجاد و تلميع الأرضيات
من أهم استخدامات الشاي أنه له قدرة فائقة على تنظيف السجاد و تعطيره ، و ذلك عن طريق وضع أكياس الشاي المستخدمة سابقا بداخل كوب كبير من الماء ، و يتم تركه في الثلاجة لمدة يوم كامل ، و في اليوم التالي يتم تصفية الأكياس و فكها في اناء فارغ ، و يتم نثر بقايا الشاي على السجاد و تترك حتى تجف ثم يتم كنس بقايا الشاي ، باستخدام مكنسة كهربائية أما بالنسبة للماء المستخدم في النقع ، فمن الممكن استخدامه في تنظيف و تلميع الأرضيات ، و كذلك الأثاث الخشبي و سوف يترك رائحة مميزة و لمعان رائع .

إزالة الروائح الكريهة من المنزل
– يمكن وضع أكياس الشاي المستخدمة في اناء صغير و يحفظ داخل الثلاجة أو المجمد ، و سوف يعمل على إزالة كافة الروائح من الثلاجة .

– أما بالنسبة لصندوق القمامة فنظرا لتراكم المواد العضوية بداخله ، فتعلق به في الكثير من الأوقات روائح كريهة تنتشر في أنحاء المطبخ ، بمجرد فتحه و لتجنب هذا الأمر يتم تجفيف أكياس الشاي المستخدمة مسبقا ، عن طريق تركها في الهواء بعدها يتم وضعها داخل صندوق القمامة ، أسفل الكيس المستخدم لجمع القمامة .

تفتيت الدهون الصعبة
نعاني في الكثير من الأوقات من التصاق الدهون ببعض آنية الطبخ ، و نجد صعوبة بالغة في إزالة هذه الدهون ، في حين أن الحل هو استخدام كيسين فقط من الشاي المستخدم مسبقا ، فيتم وضعهم بداخل الاناء و ملؤه بالماء و وضعهم على النار ، و يترك حتى يبرد ثم يغسل بالطريقة العادية ، و سوف يتم القضاء على الدهون تماما و دون عناء .

مكافحة الفئران
من أصعب الأماكن التي يمكننا صيد الفئران بها هي المطبخ ، و ذلك لأنه بمجرد أن يدخل فسوف يجد العديد من الأماكن ، التي يمكنه الاختباء بها فلا يمكننا العثور عليه و كذلك الحال في الدواليب و المخازن ، و لعلاج هذا الأمر يتم وضع أكياس الشاي في الأماكن العرضة لغزو الفئران ، و لمزيد من الحماية يمكن دهان أكياس الشاي بزيت النعناع ، و هذا الأمر سوف يتناسب مع كافة أنواع القوارض و العناكب و بعض أنواع النمل .

تطهير الحمامات و المراحيض
من أهم مميزات الشاي أنه يحتوي على مواد مطهرة مضادة للأكسدة ، لذا يمكن استخدامه في تطهير الأماكن التي تعرف بتراكم البكتيريا بها ، و ذلك عن طريق تخمير أكياس الشاي المستخدمة ثم يتم رشها في الأماكن التي تحتوي على البكتيريا ، مثل الحمامات بعد تنظيفها جيدا و من الممكن فرك الأحواض به ليتركها نظيفة و ذات رائحة منعشة .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...