الرئيسية / المطبخ والمنزل / تنظيف الفريزر و إزالة روائحه

تنظيف الفريزر و إزالة روائحه

غالبا ما يحدث أن تفتح الفريزر وتأتي إليك بعض الروائح الكريهة  وفي أحيان أخرى تخرج بعض الأطعمة من الفريزر وتجد أن رائحتها غريبة أو غير طيبة إذا واجهت روائح مختلطة في الأطعمة المخزة في الفريزر فقد تحتاج إلى إعادة النظر في محتويات الفريزر مرة أخرى

أهمية تنظيف الفريزر
يحتوي الفريزر على كافة منتجاتنا الغذائية ، و التي تشمل خضراوات و فواكه و لحوم ، و تراكم هذه الأشياء لفترات طويلة بداخله تساعد على تراكم مختلف أنواع البكتيريا ، مما يؤدي إلى إصابتنا بالأمراض الخطيرة ، و منها الأمراض التي تسببها بكتيريا السلمونيلا ، مثلا و لتجنب هذه الأمور لابد من ، تنظيف الفريزر من وقت لآخر .

خطوات تنظيف الفريزر
تفريغ الفريزر
أولا لابد من تفريغ الفريزر تماما ، قبل البدء في تنظيفه مع الحرص على فرز ، المواد الغذائية الموجودة بداخله ، و التخلص من الأشياء التي انتهت صلاحيتها ، بعد ذلك لابد من تقسيم الخضراورات و الفواكه و اللحوم ، و لابد من إدخال اللحوم داخل فريزر الثلاجة ، حتى يتم الانتهاء من تنظيف الفريزر و من الممكن إبقاء الخضراوات و الفواكه ، داخل الثلاجة حتى نهاية العملية .

تذويب الفريزر
بعض أنواع المجمدات الموجودة حاليا ، لا يمكنها التخلص من الثلج ذاتيا مما يؤدي إلى تراكم الثلج بداخله ، و هنا لابد من التخلص من الثلج تماما قبل البدء في التنظيف ، عن طريق فصل الجهاز تماما عن الكهرباء ، و ترك الباب مفتوح لمدة ساعة تقريبا ، و لابد من وضع مناشف تحت الفريزر ، لمنع تراكم المياه الناتجة عن الذوبان ، و من الممكن استخدام منشفة مبللة بالماء الساخن ، للتسريع من ذوبان الثلج عن طريق تمريرها ، عليه و يمنع تماما استخدام أي مواد حادة .

تنظيف الفريزر من الداخل
– و يتم ذلك على مرحلتين ، أولا لابد من إزالة كافة الأدراج و القطع الداخلية ، ثم يتم غسلها جيدا باستخدام منظف الأطباق ، و يفضل أن يتم غسلها للمرة الأخيرة ، بالماء الساخن ثم تترك جانبا حتى تجف .

– بعدها يتم غسل جسم الفريزر من الداخل ، و ذلك عن طريق استخدام اسفنجة غسل الأطباق ، و مساحيق تنظيف الأطباق فيمنع تماما استخدام أي فرشاة خشنة أو حادة لتنظيفه ، منعا لتضرر الجسم الداخلي للفريزر ، بعدها يتم احضار طبق من الماء و فوطة نظيفة ، و يتم مسح بقايا الصابون الموجودة بداخل جسم الفريزر .

– بعدها يتم احضار طبق من الماء الدافئ المضاف إليه كمية من الخل و الكربونات ، و يتم تبليل المنشفة بهذا الخليط ثم يتم مسح كافة الأجزاء في الفريزر من الداخل و الخارج .

– لإزالة البقع الصعبو أو تلك الموجودة في الأماكن الضيقة من الممكن استخدام فرشاة أسنان ، و يتم تخصيصها لهذا الغرض و يمنع تماما استخدام فرشاة اسنان كانت مستخدمة مسبقا .

تجفيف الفريزر
– و هنا يتم استخدام منشفة ورقية أو قطنية لتجفيف الفريزر تماما ، مع الحرص على تجفيف كافة الرفوف و الأدراج جيدا ، و من الممكن أن يتم دهان الفريزر من الداخل ب الجلسرين ، حتى يتم إزالة الثلج و تنظيفه المرة التالية بسهولة .

– يمكن وضع قطعة من الفحم في الدرج الأخير من الأسفل و ذلك لتجنب تراكم الروائح الكريهة ، داخل الفريزر و ذلك لما يتمتع به الفحم من القدرة على إمتصاص أي روائح كريهة .

تنظيم الفريزر
بعد أن يتم تنظيف الفريزر جيدا و تجفيفه يتم إعادة الأشياء بداخله مرة أخرى ، و يفضل تنظيمه على النحو التالي يتم وضع اللحوم في الدرج الأول من الأسفل ، حتى لا تتساقط قطرات من الدم على باقي الأشياء ثم يتم ترتيب كل نوع ، من الأطعمة في درج خاص .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...