الرئيسية / تعلم كيف / كيفية تصنيع الخرسانات الاسمنتية

كيفية تصنيع الخرسانات الاسمنتية

للخرسانة الكثير من الاستخدامات المتنوعة  والتي تبدأ من بناء المنشآت السكنية إلى صب التماثيل والزخارف المتنوعة وغير المكلفة والمقاومة للتقلبات المناخية

أنواع الخرسانة
الخرسانة الطازجة
هذه الخرسانة تتميز بلدونتها و قابليتها للتشكيل من لحظة إضافة الماء لها، حتى لحظة ما قبل الشك الإبتدائي و هي قابلة للتشكيل بسبب وجود الماء بها، و هذا يجعلها تملأ الشدات و القوالب و هي تمثل البداية للخرسانة.

الخرسانة المتصلدة
هي الخرسانة التي تم تصلدها و قامت باكتساب مقاومة، لكي تستطيع تحمل الأحمال و الإجهادات التي تقع عليها، و أيضا الخرسانة المتصلدة تقوم بتحمل الظروف الجوية المختلفة و الظروف الكيميائية التي تحيط بها.

الخرسانة الخضراء
هي الخرسانة بعد شكلها الابتدائي و حتى بعد الشك بفترة وجيزة، و هذا النوع من الخرسانة يكون ضعيف جدا، و لا تقوم بأي مقاومة للتقلبات الخارجية و يفضل عدم تركها للتأثيرات الخارجية حتى لا يتم التأثير عليها.

مكونات الخرسانة
الاسمنت
الأسمنت عبارة عن مسحوق بودرة لونه داكن، و يتكون من عدة مكونات خام و هي السليكا و الألمونيا و كربونات الكالسيوم، و يعمل على امتصاص الماء بسرعة كبيرة، و يقوم بتجميع و ترابط مكوناته الخرسانية مع بعضها و يزيد من تماسكها بعد إضافة الحديد المسلح، و يتوفر منه عدة أنواع مثل الأسمنت البورتلاندي الطبيعي، و يوجد نوع آخر منه سريع التصلب و نوع منخفض الحرارة.

الماء
الماء ضروري جدا لخلط المكونات مع بعضها البعض فهو يشكل الحياة للخلطة الخرسانية، و يساعد في الحصول على عجينة أسمنتية مناسبة للعمل، كما أنه أساس التفاعل الكيميائي الذي يحصل بين مكونات الخرسانة، و يتم إضافة الماء بنسب متفاوتة و بعد صب و تشكيل الخرسانة يساعد الماء في تشكيلها بنسبة 15%.

الركام
تسمى أيضا باسم الحصمة و هي عبارة عن صخور مكسرة، و منها ما يكون على شكل حبيبات و منها ماهو أكبر من هذا، و يقوم الركام بتعزيز قوة الخلطة الخرسانية و يجعلها مقاومة لعوامل الجو المختلفة، و يفضل أن تكون مكونات الركام غير كبيرة و أن تأخذ الشكل الكروي، و يتم في البداية فصحص نسبة امتصاصها للماء.

مراحل و طريقة صنع الخرسانة
الإعداد
هي المرحلة التي تسبق الصب و هي تشمل اختيار المكونات مثل تحديد المقاس، و عملية تصميم الخلطة و تحديد نوع المواد الموجودة في الخلطة، تشوين المهمات و تشمل على التأكد من توافر المواد اللازمة للصب و وضع المهمات في أماكنها المناسبة.

كما تشمل مرحلة الإعداد على الفرم و التي فيها يتم اختيار نوع الشدة المناسب سواء كانت عادية أو صلبة أو منزلقة، و التأكد من قوة تحمل الشدة للأحمال الحية أثناء الصب بالاضافة إلى وزن الصبة، و لا بد من التأكد أن الفرم محكم الغلق و التأكد من رش الفرم قبل الصب مباشر.

مرحلة الصب
هذه المرحلة يتم فيها خلط المكونات بطرق مختلفة مثل طريقة الخلط اليدوي و الميكانيكي، و تشمل مرحلة الصب على زمن الخلط و زمن الخلط لا يقل عن دقيقتين بعد وضع الأسمنت و الركام، و بعد وضع الماء لا يقل عن دقيقة واحدة و هذا حتى يصبح الخليط متجانس في القوام.

و بعد هذا يأتي النقل و المناولة و يلتزم بها صاحب الخرسانة بعد تمام خلطها مع أن يراعي عدم فصل المكونات، و أن لا تزيد المدة بعد ماء الخلط و صب الخرسانة عن نصف ساعة في الجو العادي و عن عشرين دقيقة في الجو الحار.

و بعد هذا يأتي الصب بعد الفرم و لا يتم صب الخرسانة من أماكن عالية، و عملية الدمج و هي تقليل الفراغات داخل الخرسانة و التأكد من انسياب الخلطة الخرسانية.

مرحلة ما بعد الصب
هذه المرحلة تشمل على المعالجة و هي المحافظة على الظروف المهيئة من أجل استمرار التفاعل الكيميائي بين الماء و الأسمنت، و تعويض الفاقد من الماء المتبخر من الخرسانة، و تتم المعالجة للأسطح الأفقية عن طريق الغمر بالمياه.

و للأسطح بالرش بالماء و بعد هذا يتم التغطية بالخيش، و تشمل مرحلة ما بعد الصب على إزالة الفرم و الشدات، و هذا يتوقف على درجة الحرارة و نوع الأسمنت المستخدم، و اسلوب المعالجة و الأحمال المتوقعة بعد الفك.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...