الرئيسية / تعلم كيف / كيفية تنقية المياه من الكلور

كيفية تنقية المياه من الكلور

الكلور هو أحد الغازات السامة التي تضاف إلى الماء لقتل البكتيريا أو أي مادة ضارة أخرى موجودة في الماء. بهذه الإضافة يصبح الماء ضارا ويسبب العديد من المشاكل لصحة الإنسان. إذا كنت مهتما بوجود الكلور في الماء أم لا  فمن الأفضل أن تعرف كيفية تنقية المياه من الكلور

خطوات تنقية الماء من الكلور

تعرف علي مخاطر شرب المياه المختلطة بالكلور ، حاليا تقوم أبحاث ودراسات علي معرفة أثار ومخاطر الكلور علي المدى البعيد ، وبعض مسئولون الصحة يحاولون إزالة الكلور من المياه .

نلاحظ انه في الفترة الأخيرة ارتفاع أمراض سرطان المثانة في المجتمعات التي تستخدم المياه بالكلور .

وايضا يمكن ان يؤثر الكلور علي مستوي الدهون في الجسم عن طريق ارتفاع نسبة البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة ومنخفضة الكثافة ، ويمكن ان يؤدي الكلور الي زيادة نوبات الربو .

اعرف المستويات التي ينصح للكلور الا تزيد نسبتها في المياه ، وهي انه علي حسب الأبحاث الفيدرالية ان الشخص يجب ان يشرب مياه علي كلور لا تزيد نسبتها عن 4 أجزاء لكل مليون .

احصل علي تقرير جودة المياه الخاص بمدينتك وتعرف علي مستوي المنتجات الثانية  الناتجة بمقارنة الإرشادات الحكومية .

قم بتحديد نسبة الكلور في منزلك عن طريق شراء اوراق اختبار الكلور ، ضع الشريط في كوب به ماء من الصنبور وحرك الشريط لمدة 10 ثواني ، ثم قارن لون الشريط بالرسم الإرشادي .

عرض الماء للشمس ليتبخر الكلور منه علي شكل غاز ، وهذه الطريقة مناسبة لحمامات السباحة.

ويمكن ازالة الكلور من الماء عن طريق غليه ، فقم بغلية في اناء كبير لمدة 20 دقيقة .

أيضا يمكن استخدام أقراص فيتامين ج لنزع الكلور ، قرص واحد ممكن ان يعالج 370 لتر ماء .

استخدم مرشح كربونيا لترشيح الماء في منزلك ، وهذا يعتبر من أكثر الخطوات تكلفة ، وتحتاج تغير المرشح كل 6 أشهر .

يمكن استخدام مرشح كربونيا تحت الحوض لنزع الكلور ، وتستبدل هذه المرشحات كل فترة .

 

الكلور من المواد الرخيصة ، ويستخدم لمعالجة المياه وتحسين طعم ولون المياه ، وفي نفس الوقت يتم قتل الفيروسات والبكتريا واي كائنات دقيقة موجودة في المياه ، لكن هذه العملية تتم بحذر، لان لجيارديات والكريبتوسبوريديوم يقاوموا الكلور اذا لم يتم استخدامه بجرعات أكبر من تلك المفضلة للمعالجة، وقد يستدعي وجود هذه الطفيليات معالجة مسبقة للمياه.

أيضا يزيل الكلور من المياه مواد أخري تؤثر علي طعم المياه مثل المنجنيز، والحديد، وكبريتيد الهيدروجين.

يمكن ان يستخدم الكلور بنسب بسيطة ليناسب حجم أي نظام ، ولا نحتاج في معالجته خبرة تقنية مكثفة .

ويمكن تطهير المياة بالكلور بعدة منتجات .

فهو يخزن كسائل في صناديق مضغوطة ويتم حقنه كغاز مباشر في المصدر ، لكن هذه العملية لا بد ان تتم بحذر لان الكلور غاز سام خطير وقاتل .

يمكن المعالجة بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم وهو اعلي في التكلفة من الكلور ، في استخدامه يسبب التآكل لكن اقل في الخطورة من الكلور وأسهل في الاستخدام من الكلور ، وطريقته انه يخفف السائل ثم يخلط بالمياة فتتم المعالجة .

ويمكن أيضا تتم المعالجة بالكلور بمطهر صلب وهو هيبوكلوريت الكالسيوم ، لكن هذه المادة تسبب تآكل ويمكن ان تنفجر اذا احتكت بالمواد العضوية ، لكن في نفس الوقت هذه المساحيق والحبيبات تخزن بالجملة وتستخدم جيدة لمدة قد تصل الي سنة ، ويذوب هيبوكلوريت الكالسيوم بكل أنواعه وأشكاله في الماء بسهولة .

تحتاج كل وسائل التطهير بالكلور الي التفاعل الكيمائي ، لان المعالجة والتطهير لا تحدث مباشرة ، وأيضا تتغير كميات الكلور تتغير علي حسب نوعية المياه ، لذالك فقم بمراقبة مصدر المياه لأنه جزء مهم من معالجة المياه .

تحدث بعض الاثار نتيجة للمعالجة بالكلور ، اهمها واشهرها طعم المياة الكريهة الموجود في المياة المعالجة ، ويتضح انه يوجد اثار مهم بعد المعالجة ، كمية الكلور المتبقية تظل في المياة المعالجة ، ويستمر هذا المحتوي في حماية المياة من العدوي ، ويمكن ان يكون هذا مفيد للمياة التي تخزن لفترات طويلة ، او يستخدم في التوزيع للاماكن الكبيرة التي تستهلك وقت كبير في التوزيع .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...