الرئيسية / تعلم كيف / التغلب على الاحساس بالوحدة

التغلب على الاحساس بالوحدة

الوحدة هي المشاعر السلبية التي تحدث للإنسان عند عدم تلبية احتياجاته للتواصل الاجتماعي  وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين بشكل أعمق  ممزوج بعدم الكفاءة والضعف وكره الذات وعادة ما يحتاج الناس لقضاء الوقت بمفردهم للاسترخاء وإعادة شحن طاقتهم  لكن هذه الفترة مؤقتة

لماذا نصاب بهذا الاحساس من الوحدة ؟
توجد العديد من الاسباب التي يمكن ان تدفعنا للاحساس بالوحدة و من هذه يكن ان يعود الاحساس بهذا الشعور القاسي الى وجود نقص في العلاقات الحميمة فالاحساس بالوحدة نشعر به حتى و نحن بين الناس من الاهل و الاصدقاء و رغم كوننا نوجد بين عدد من الاصداقاء الا انه يمكن ان تكون العلاقة معهم علاقة سطحية فعدم وجود علاقة عميقة مع من نعيش معهم و بينهم حتى انك لا تستطيع ان تحكي معهم عن احزانك و افراحك و عن تلك المشاعر التي تخفيها في داخلك لذا فتنتابنا تلك المشاعر بالوحدة , فقدرتك على مشاركة الناس مشاعرك المخفية بداخلك يساعدك كثيرًا في التغلب على تلك المشاعر القاسية .

السبب الاهم في هذا الاحساس بالوحدة هو احاسنا باننا غير مرغوب بنا و ان الناس اكثر سعادة بعدم وجودنا بينهم مما يؤدي الى عدم القدرة على انشاء علاقات حميمة مع الاخرين و بالتالي تفشي الاحساس بالوحدة حتى و انت بين الكثير من الناس .

كيف تتغلب على الاحساس بالحدة ؟
هناك بعض الخطوات التي يمكن ان تقوم بها للتغلب على الاحساس بالوحدة تتمثل في : –
1- التعرف على سبب الوحدة : – دائمًا اولى خطوات الحل لاي مشكلة هى التعرف على او تحديد السبب خلف تلك المشكلة , لذا يجب ان تقوم بتحديد السبب في احساسك بالوحدة هل هو الخجل . هل هو التوقعات الغير واقعية , هل هو عدم القدرة على انشاء علاقات حميمة هل هل هل ايًا كان السبب , لذا قم بالتدقيق في حياتك حتى تصل الى السبب الحقيقي لتلك المشاعر .
2- التفكير في الحياة في منظور بعيد عن الانفراد و العزلة : – ابتعد بتفكيرك و بحياتك عن الخلوة و الانفراد بالنفس فهى تؤثر بشكل سئ عليك و تزيد من مشاعر الوحدة و العزلة او حاول امتلاك القدرة على تحويل تلك الوحدة الى فكرة ايجابية فلا يمكن ان يكون الانسان محاط بالناس طوال الوقت .
3- استمتع بصحبتك لنفسك : – الاحساس بالوحدة يمكن ان يكون ناجم عن عدم قدرة الكثير منا الاستمتاع بمفردهم فمثًلا يمكن ان يخجل البعض من التواجد في الاماكن العامة كمطعم او كافيه بمفردهم او الذهاب الى المتحف او التسوق , لذا حاول ان تستمتع في القيام بالاشياء بمفردك و لا تتحمل عبء التفكير في كيف استمتع في القيام بالامور بمفردي .
4- تكوين شبكة من العلاقات : – حاول البحث عن اشخاص تستطيع التواصل معهم بشكل سلس من وقت لآخر يمكن ان يكونوا من الاقارب او الزملاء سواء في الدراسة او العمل او النادي , لذا حاولوا دائمًا التواصل معهم و استمروا في زيادة و توسعة شبكتكم الاجتماعية مما يمكن ان يكون عامل مساعد في التغلب على مشاعر الوحدة .
5- اعلم بشكل مؤكد ان الانشطة لا الافراد هى الوسيلة المناسبة للتغلب على الوحدة : – اجريت العديد من الابحاث اتي كانت النتيجة الاساسية لها ان من لا يعاني من مشاعرالوحدة هم الاكثر انشغالًا او من يقومون بممارسة العديد من الانشطة او الاشياء .

لذا فان العامل او الطريقة الفعالة جديًا في التغلب على مشاعر الوحدة هى الانخراط في بعض الانشطة و كلما حققت النجاح بها كلما شعرت بالراحة و النجاح و الثقة و المتعة فتلك المشاعر كفيلة بالمساعدة على التغلب على مشاعر الوحدة , كما ان الانخراط في انشطة جديدة و متنوعة سيتيح لكم الفرصة للتعرف على اشخاص جدد مما يوسع دائرة علاقاتكم المهم هو بذل الجهد للوصول الى نتيجة مرضية .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...