الرئيسية / المطبخ والمنزل / خطوات تنظيف ورق الحائط

خطوات تنظيف ورق الحائط

تتعرض الجدران داخل المنازل للأوساخ سواء كانت مطلية أو مغطاة بورق حائط عندما يتعلق الأمر بتنظيف ورق الحائط  من الضروري معرفة نوع ورق الحائط قبل البدء في عملية التنظيف

كيفية تنظيف ورق الحائط  من الغراء

يتم تنظيف ورق الجدران من الصمغ الملتصق عليه باستخدام مجموعة من المواد اللازمة ومنها :
– مسحوق تنظيف الصحون السائل، والافضل  أن يكون بدون لون نهائيا ، حتى لا تتاثر الوان ورق الحائط الأصلي باللون الموجود في المسحوق ويتلف او يصبح مشوها .
– اسفنجة التنظيف وايضا  قطعة من القماش الناعم حتى يمكن استخدامها في إزالة الصابون عن الجدارن.
– فوطة او منشفة صغيرة، والافضل أن تكون ذات ملمس ناعم ، وذلك حتى يتم تنشيف الورق بعد التنظيف حتى لا  يتم خدش الورق.
– كمية جيدة من الماء + اداة قشاطة صغيرة.

كيفية التنظيف  : يتم التنظيف باستخدام قطعة القماش الناعمة ويتم ازالة الغبار والاتربة عن ورق الجدران ونقوم بوضع كمية جيدة من الماء في اناء بلاستيكي عميق ونضيف الى الماء القليل من الصابون المستخدم في تنظيف الصحون و يتم تحريكه قليلاً حتى تتكون رغوة.

ثم يتم تبليل الاسفنجة بقليل من الماء والصابون، مع الحرص على   ويجب ان يتم عصر قطعة الاسفنجة جيدا ,  حتى لا تضعف وتتاثر قوة ورق الجدران وشكلها ، وايضا من المهم جدا التجربة على منطقة مخفية من الحائط قبل البدء بتنظيف مكان الغراء الظاهر و ذلك للتأكد من قدرة ورق الجدران المستخدم على تحمل مواد التنظيف والماء. ثم تبدأ عملية مسح الغراء بواسطة الإسفنجة، بمع الحرص على التنظيف باتجاه واحد فقط حتى لا يتم نزع ورق الحائط ، و لا تحدث أي ثقوب أو تشقّقات فيه، هذا بالاضافة إلى الحفاظ على لون الورق الأصلي.

من المهم ان تكون حركة  التنظيف من الأسفل للأعلى وعدم الضغط القوي أو حتى الفرك ثم بعد ذلك نلاحظ تليين الغراء بالماء والصابون،ياتي الان دور استخدام القشاطة الحديدية، وذلك لإزالة الغراء بشكل ناعم ، ويجب الحرص ان لا يتم ثقب ورق الجدران. بعد الانتهاء من عملية التنظيف، ويجب ان تتم إزالة بقايا الصابون عن الحائط  وذلك باستخدام قطعة القماش المبللة قليلا . ثم قم باستخدام المنشفة الجافة الناعمة الملمس ،بتنشيف الحائط وورق الجدران من الماء عليه بشكل جيد، ويجب ان ننبه بشده هنا الى أنّه يجب تجنّب أي مصدر للحرارة كمجفّف الشعر او الدفابات حتى لا يتسبب في ذوبان اللاصق بين الحائط وورق الجدران، الأمر الذي سوف يؤدي إلى سقوطة عن الجدار على الفور .

ملحوظات اثناء تنظيف ورق الجدران
هناك مجموعة من النصائح العامة الواجب اتباعها قبل البدء بعملية التنظيف الشاملة لورق الجدران من أية أوساخ، وهي:
– ان يتم مسح ورق الجدران من الأتربة أو الغبار باستخدام قطعة قماش جافة كلياً.
–   يجب الاهتمام بتجفيف ورق الحائط بمنشفة ناعمة وجافّة، وبطريقة ناعمة إذا تم مسحه باستخدام الماء والصابون.
–  يجب القيام بعملية التنظيف من الأعلى للأسفل فقط وعدم الرجوع من الاسفل للاعلى حتى لا يتلف الورق .
– تنظيف أي بقع على ورق الجدران  اولا باول فور حدوثها، حتى لا يصبح من الصعب تنظيفها لاحقاً.
–   عند وجود بعض الكتابات أو الرسومات على ورق الجدران باستخدام أقلام الرصاص يفضّل إزالتها باستخدام الممحاة بدلا من استخدام الماء والصابون .
–  وعند وجود اي بقع من الزيت أو الدهون، فيمكنك القيام بتنظيفها  وذلك من خلال استخدام بودرة الأطفال، ويتم تركها فوق مكان البقعة لفترة من الوقت لا تزيد عن عشر دقائق، وثم بعد ذلك يتم  مسحها.
– يجب الاهتمام بتفقد نظافة ورق الجدران من فترة لأخرى، حتى لا تتراكم الأوساخ عليه.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...