الرئيسية / الأزياء والموضة / عمل الكحل العربي في المنزل

عمل الكحل العربي في المنزل

تم استخدام الكحل منذ آلاف السنين لجعل عيون النساء جذابة في جميع أنحاء العالم وهو من أقدم مستحضرات التجميل التي استخدمتها النساء في آسيا وأفريقيا لتغميق وتوسيع عيونهن مما يضفي عليها ملامح الجمال العربي المذهل والغموض. وكان أول استخدام للكحل في أرض الفراعنة

طرق صناعة الكحل العربي :

الطريقة الأولى: نقوم باحضار حجر الاثمد الذي يعتبر  الذي يعتبر من أفضل أنواع لصُنع الكُحل العربيّ وضعيه في قِدرٍ أو مقلاةٍ فارغةٍ. أضيفي إليه نواة كلٍ من الزيتون والتَّمر، وبضع حباتٍ من القرنفل والفلفل الأسود وقطراتٍ من زيت الزيتون. ضعي القِدر على النار، وابدئي بتقليب الخليط حتى تبدأ المكوّنات بالفرقعة عندها أطفئي النار. اسحقي بواسطة الهاون هذه المكونات وهي ساخنة حتى تُصبح شديدة النعومة، ثمّ بواسطة قطعةٍ من الشاش قومي بغربلة المسحوق الناعم. اجمعي ناتج الغربلة وضعيه في علبةٍ مخصّصةٍ للكُحل تُعرف باسم المِكحلة، وبواسطة عودٍ خشبيٍّ اغمسيه بالكُحل ومرريه داخل عينيك ويُعرف باسم المِرود.

الطريقة الثانية : أحضري حجر الإِثمِد + ماء زمزم  ثم قومي بنقع الحجر في ماء زمزم حوالي ثلاثة أيام  ثم بعد ذلك اخرجيها من الماء واتركيها حتى تجف ثم قومي بسحقها ناعماً كما البودرة ثم امزجي معها قطرات من زيت الزيتون و زيت الخروع ولا تتوقفي عن الطحن حتى ينتج لكي مسحوق شديد النعومة وضعيه في مكحلة محكمة الاغلاق حتى لا تتلوث بالاتربة .

الطريقة الثالثة : قومي بتجهيز حجر الاثمد واناء به ماء + ورق الحناء واتركي الخليط حوالي أسبوع ثم بعد ذلك اخرجي حجارة الاثمد حتى تجف وقومي بسحقها وكما في الطريقة السابقة إمزجيها بقطرات من زيت الخروع وزيت الزيتون مع الاستمرار في الطَّحن حتى ينتج لك مسحوقٍ ناعم جداً ويجب قبل ان تضعيه في المكحلة ان تقومي بغربلته باستخدام قطعة نظيفة من الشاش  وبعد ذلك قومي بوضعه في المِكحلة وأغلقيها جيداً حتى لا يتلوث بالأتربة .

الطريقة التقليدية : احضري زيت السمسم + مصباح نحاسي + لوحة نحاسية + بعض القطن على شكل فتيل .

قومي بوضع نصف كمية زيت السمسم بداخل  اللمبة النحاسية وضعي بها من الداخل الفتيل القطني حتى يصل الى الزيت ويلامسه ، ثمّ اضيئي المصباح النحاسي ، ويجب ان تلامس اللوحة النحاسية اللهب الذي في الفتيل المشتعل وثبتيها  في هذا الوضع بأي شيئ يمكنك تثبيته به المهم ان يثبت في هذا الوضع .لا تضعي المصباح في مكان لا يصل اليه تيار هواء وان يكون في مواجهة تيار الهواء وليس بعيداً عنه فلا يحترق زيت السمسم ويصل مدة هذه العميلة حوالي 9 ساعات على الاقل وفي حالة ان ينطفئ فتيل المصباح سيظهر على سطح اللوحة النحاسية لوناً أسوداً كثيفاً وهذا هو المادة الاساسية لتكوين الكحل.

فقومي بخلط هذا اللون من الغبار مع كمية بسيطة من زيت السمسم و خزنيه في علبة محكمة الإغلاق ويجب ان تقومي بتبريده في البراد حوالي ثلاث ساعات ثم بعد ذلك استعمليه في تكحيل عينيك .

هناك بعض الطرق لكحي تحمي الكحل ان يسيح او يزول من العنين ولكن افضلها والتي تجعل الكحل على عينيك لفترة طويلة يجب عدم وضع أي كريم له خاصية زيتية عند المنطقة التي حول جفن العين، و يفضل ان تقومي باستخدام نوع من انواع البودرة المضغوطة  وضعيها اسفل العيني حتى تستطيعي ان تتخلصي من أي زيوت تفرزها بشرتك على جفنك وينصح بوضع كمية كحل خفيفة عند طرفي العين وكثيفا في وسطها  وحاول تجنب البكاء او إصابة الماء أو الغبار لعينيك.

فوائد الكحل العربي :

–  يجعل الرموش تنمو سريعا ويزيد من كثافتها فهي تحمي العين من المؤثّرات الخارجية وتعطي جمالا للعيون .

–  يطهر العين ويقضي على جميع الميكروبات التي تتلوث بها العينين .

–  يحمي العين و يقوي البصَر ويزيد من حدته .

–  يعتبر من ادوات الزينة التي تظهر جمال العيون .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...