الرئيسية / المطبخ والمنزل / افضل طرق تخزين البطاطس

افضل طرق تخزين البطاطس

أصبحت أكياس البطاطس المجمدة الجاهزة في السوق من أساسيات الشراء حيث توفر وقت تقشير البطاطس وتقطيعها  كما أنه من السهل والسريع تحضير طبق من المقبلات اللذيذة والمفضلة لجميع أفراد الأسرة  خاصة الأطفال

أهمية البطاطس الغذائية

:- يوجد للبطاطس أهمية كبيرة من الناحية الصحية ، و الغذائية للإنسان و من بين تلك الفوائد المتعددة للبطاطس ومنها :-

أولاً :- تحتوي على فيتامين ( ج ) ، و فيتامين (ب 6 ) علاوة على حامض الفوليك ، و المغنسيوم ، و الفوسفور ، و الحديد .

ثانياً :- البطاطس مصدراً غنياً بالبروتين والنشا ، و هي تحتوي على ما يقارب نسبته ( 110 ) سعراً حرارياً .

ثالثاً :- البطاطس لها قدرة عالية على تنظيم عمل الأمعاء ، و إزالة حموضتها علاوة على أنها يتم استخدامها كعلاج للتسمم .

رابعاً :– تعد من أحد مضادات مرض السرطان ، و الأكسدة .

خامساً :- يتم استخدامها في صناعة بعضاً من المساحيق التجميلية .

سادساً :– يتم استخدامها في علاج بعض الأمراض الجلدية .

طرق تخزين البطاطس

:- يوجد العديد من الطرق المتبعة في عملية تخزين البطاطس و منها :-

الطريقة الأولى و هي :-

أولاً :- اختيار نوعاً جيداً من البطاطس :-  و التي تتوافر فيها صلاحية التخزين ، حيث أن بعضاً من أنواع البطاطس لا قدرة لها على التخزين لفترة طويلة .

ثانياً :- القيام بتنظيف البطاطس :-  و ذلك يكون باستخدام فرشاة لإزالة الأثر به أو الأوساخ العالقة بها .

ثالثاً :- مراعاة القيام بتخزين البطاطس في مكان مناسب تتوافر فيه العديد من الشروط ، و منها أن يكون مكاناً مظلماً ، و بعيداً عن الضوء علاوة على رطوبته ، و برودة حرارته ، و التي يجب أن تكون بين السبع درجات إلى عشرة درجات .

رابعاً :- نقوم بتغطية الطبق الذي سنقوم بتخزين البطاطس فيه ، و ذلك يكون باستخدام قطعة من القماش ، و التي يجب أن تكون لون داكن من أجل أن تقوم بمنع دخول الضوء ، و تسمح بمرور الهواء إلى الداخل .

خامساً :- من أجل ضمان عدم إصابة البطاطس بالتلف يجب أن تقوم بتفقدها مرة كل أسبوع مع مراعاة القيام بتقليبها مع إزالة كل كل من حبات البطاطس التالفة .

أهم المحاذير الواجب إتباعها عند تخزين البطاطس بتلك الطريقة السابقة :-

أولاً :– عدم تخزين البصل أو الفاكهة مع البطاطس ، و ذلك راجعاً إلى غنى البطاطس بغاز الإيثلين ، و بالتالي سيتم فساد أي بصل أو فاكهة مخزن معها .

ثانياً :- عدم تعريض البطاطس المخزنة إلى أي مصدر ضوئي ، و ذلك راجعاً إلى أن تعريضها للضوء سيعمل على إنتاج مادة السولانين .

ثالثاً :- لا يفضل القيام بتخزين البطاطس في الثلاجة ، و ذلك لتحول كل النشا الموجود داخلها إلى سكر ، و بالتالي إلى سكر ، وبالتالي فلن تكون .

الطريقة الثانية :– بعد القيام بعملية تنظيف البطاطس ، و تقشيرها يتم تقطيعها إلى عدة مكعبات متوسطة الحجم ، و يتم سلقها على نار هادئة مع إضافة الملح إليها ثم القيام بوضعها في داخل طبق مدهون بالزيت إلى أن تتجمد ، بعد ذلك يتم إخراجها من الطبق ، و وضعها في داخل أكياس التفريز ، و وضعها مرة أخرى في الفريزر لتتجمد .

الطريقة الثالثة :– في حالة تخزين البطاطس المبشورة ، و بعد أن يتم بشرها يتم غسيلها ، وتصفى بشكل جيد من الماء ، ثم القيام بوضعها على شكل أقراص في داخل صينية ، و يراعى أن تكون مدهونة بالزيت ، ثم توضع في داخل الفريزر للوصول إلى مرحلة التجمد ثم القيام باستخراجها ، و وضعها في داخل أكياس التفريز ثم تتم إعادتها مرة أخرى إلى الفريزر .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...