الرئيسية / المطبخ والمنزل / الاستفادة من اكياس السيلكا في المنزل

الاستفادة من اكياس السيلكا في المنزل

في العديد من المنتجات التي نشتريها ستجد داخل المنتج حقيبة صغيرة تحتوي على كمية صغيرة من الحبيبات الشفافة اللامعة والشبيهة بالزجاج وهو ما يسمى هلام السيليكا فالكثير منا  إن لم يكن معظمنا  يرمي هذه الأكياس في سلة المهملات

طرق إستخدام أكياس السيليكا

1- حماية الاجهزة الالكترونية : فمثلا عندما يسقط الهاتف المحمول في الماء قم بتجفيفه سريعاً بمنشفة او منديل جيداً ثم قم بنزع بطارية الهاتف و الميموري كارد و قم بوضع كل هذه الاجزاء بما فيها الهاتف نفسه في صحن مع عدة اكياس من السليكا .

2- حماية الصور: الرطوبة تسبب التلف للصور فعندما ترغب في الاحتفاظ بصور للذكرى ينصح بوضع مجموعة اكياس من السليكا بداخل الصندوق , و قم بربط الصور به ليقوم بحمايتها من البيئة الرطبة.

3- حماية الأوراق المهمة: بعض الأوراق الهامة مثل شهادة الميلاد و عقد الزواج و سندات ملكية الأراضي او العقارات بمرور الوقت تصبح رطبة و طرية بسبب الرطوبة والان يمكنك الاحتفاظ بهم بسهولة فقط ضع أكياس من السليكا مع هذه الاوراق .

4- حماية الاقمشة من الرائحة الكريهة و العفن:  الأشياء المصنوعة من النسيج  عند تخزينها لمدة طويلة تصبح لها رائحة ير مستحبة تسمى برائحة العفن او العطن لانها مخزنة بلا تهوية و اكتسبت رطوبة و يتم وضع اكياس السيلكا معها عند التخزين لتحميها من الرطوبة و الرائحة الكريهة .

5-يحمي  الزجاج و المرايا من الرطوبة : يحميهم من  تكثف الهواء فقط ما عليك الا ان تقوم بوضع اكياس السيليكا علي طرف نوافذ المنزل لأمتصاص الرطوبة .

6-يمنع  الضباب علي الزجاج الأمامي للسيارة : فقط قم بوضع اكياس السيليكا علي تابلوه السيارة الامامي فيقوم بمنع الضباب عن الزجاج الأمامي .

7- يحمي الاجهزة الكهربائية الألكترونية الغير مستخدمة: اغلب منازلنا يوجد بها اجهزة غالية الثمن قد نستخدمها للضرورة او حتى توضع للزينة و نرغب بالتاكيد في الحفاظ عليها من الرطوبة و الصدأ فينصح بوضع  اكياس السيليكا بداخل صناديق التخزين للحفاظ عليها. و يمكن اسخدامها لحماية محرك السيارة النائمة من التلف.

8-حماية الاسلحة من الصدأ:
وضع اكياس السيليكا  في صندوق تخزينها يحافظ عليها من الصدأ .

9- يحافظ على موس الحلاقة:
 معروف ان عمر شفرة الحلاقة قصير بسبب المياه و الرطوبة و الاكسدة فتصيبها الصدأ و حتى يتم حمايتها من الصدأ ضع اكياس السيليكا في طبق صغير من البلاستيك مع الشفرة .

10-تخزين بذور البناتات:
يحمي بذور النباتات  من العفن خاصة اذا كنت تقوم بتخزينها حتى تقوم بزراعتها العام المقبل .

12- الحفاظ علي المتعلقات الجلدية :
عند تخزين الأحذية و الحقائب الجلدية لا بد من وضع اكياس السيليكا معهم حتى لا تفسدهم الرطوبة .

13-حماية شنط السفر:
تخزين شنط السفر فترات  طويلة، تصبح رائحتها كريهة و عفنة ، يوضع اكياس السيليكا معها لتحميها من العفن و الرطوبة .

14- حماية الأكسسوارت و الزينة الورقية :
زخارف الأعياد و شهر رمضان نحتفظ بها فترات زمنية قد تصل الى عام ، و تصبح معرضة للتلف و الرطوبة و الحل الامثل هو تخزين اكياس السيليكا معها حتى يمكن استخدامها مرة اخرى بعد مدة زمنية طويلة .

15-الحفاظ على بريق الفضة و المجوهرات :
 كيس واحد من السيليكا بداخل علبة المجوهرات يحميها من ان تصبح باهتة لا بريق لها .

16-الحفاظ علي  اشرطة الفيديو و التذكارات:
الحفاظ عليها من الرطوبة بوضع معها اكياس سيليكا.

17-  تجفيف  الزهور :
 أسهل و أسرع طريقة لتجفيف الزهور و الأوراق حتى تستخدم في الديكور و التزيين .

18-حماية الكتب:
تحمي اوراق الكتب من الرطوبة و الأصفرار و العفن عند وضعها بين الكتب و الصفحات .

ان اكياس السيليكا لها صلاحية محددة و تتوقف عن العمل بعدها ، بعد ان تمتص الكثير من الرطوبة يمكن استخدامها مرة اخرى بوضعها في الفرن علي درجة حرارة 200 درجة حوالي ساعتين و من ثم يتم وضعها في داخل علبة محكمة الغلق.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...