الرئيسية / الصحة والأناقة / الأسباب التي تعمل على زيادة الوزن

الأسباب التي تعمل على زيادة الوزن

تعتبر زيادة الوزن من المشاكل المزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص نتيجة اتباع مجموعة من العادات الخاطئة المتعلقة بتناول الطعام ومعدل الحركة على مدار اليوم ومدى الاهتمام بشرب الكمية الموصى بها من الماء

أهم العوامل ، و الأسباب التي تعمل على زيادة الوزن ، و الإصابة بالوزن الزائد ، و منها :-

أولاً :- العادات الخاطئة للنوم مثال الاستيقاظ المتواصل في فترات الليل ، و التي تكون كافية لإشعار الفرد بالجوع ، و حثه على تناول الطعام ، و من ثم النوم مما يعطيه نتيجة أساسية ، و هي إصابته بالسمنة ، و زيادة الوزن .

ثانياً :- عدم ممارسة الرياضة ، و الخمول العالي من جانب الفرد ، مما يجعله سميناً ، و يفقد جسمه الشكل المتناسق أو الرشيق .

ثالثاً :- الإكثار من تناول المكسرات أو المياه الغازية ، حيث قد أثبتت الأبحاث الطبية أن المياه الغازية تسبب الانتفاخ للجسم البشري إضافة إلى الكثير من المشاكل الصحية الأخرى .

رابعاً :– عدم القدرة ، و الإصرار لدى الفرد لمواصلة الحمية الغذائية ، و بالتالي لا يستطيع التخلص من السمنة ، و الوزن الزائد .

خامساً :- وجود شهية زائدة لدى بعض الأشخاص أو حباً غير عادي للعديد من أنواع الأطعمة .

كيفية الحد من الشهية للطعام :- يوجد العديد من الأساليب ، و الطرق التي من الممكن إتباعها من جانب الإنسان للحد من الشهية الزائدة للطعام ، و من بين تلك الطرق :-

أولاً :- القيام بشرب كميات عالية من المياه ، و بشكل يومي ، حيث سيعمل ذلك على ملئ المعدة البشرية مما سينتج عنه الإقلال من الشعور بالجوع ، حيث أنه دائماً ما يلاحظ أن شرب كمية كبيرة من الماء لها أثر كبير على تراجع الشهية للطعام

ثانياً :- القيام بتوزيع فترات الطعام أي أن يقوم الفرد بأكل كميات صغيرة من الطعام ، و لو على ستة فترات بدلاً من تناول الطعام على ثلاث فترات ، و بشكل كبير .

ثالثاً :– التركيز على تناول الخضروات ، و الفواكه بأنواعها لما لها من قدرة على إشعار الشخص بالشبع ، و ذلك راجعاً إلى غناها بالسوائل المشبعة .

رابعاً :- الابتعاد عن مصادر الطعام ، و الانشغال بهواية مما سيجعل الشخص يكف عن تناول الطعام بشكل دائم .

خامساً :- الإصرار العالي من جانب الشخص المصاب بالسمنة على التوقف عن تناول الطعام ، ووعيه الكامل بحجم مشكلته ، و الإصرار على تجاوزها ، والخروج منها حيث أن وجود الدافع هو أمراً ضرورياً للغاية للتخلص من الوزن الزائد .

سادساً :- الابتعاد عن نمط تناول الطعام السريع ، و التأني في أثناء تناول الطعام مع ضرورة الانتباه إلى أهمية المصنع الجيد له .

سابعاً :- الاهتمام من جانب الشخص بممارسة الرياضة ، حيث ستعمل ممارسة التمارين الرياضية على تحفيزه ، و بث الرغبة في داخله من أجل التخفيف من كتلته بل ، و السيطرة على معدل تناول الطعام لديه .

ثامناً :- القيام بإبعاد الطبق الخاص بتقديم الطعام عن تناول اليد مع الاكتفاء بوضع الكمية المحددة ، و المناسبة منه الطعام أمام الشخص .

تاسعاً :- تذكير الفرد الدائم لنفسه بمخاطر الإفراط في الطعام مثال تذكير الفرد لنفسه بما سيحدث له بعد تناوله للطعام من تخمة أو انتفاخ ، و كسل ، و سمنة عالية .

عاشراً :- إتباع الطريقة الصينية :- حيث تقوم فكرة الطريقة الصينية على أن يقوم الشخص الجائع بالشد ، و ذلك بواسطة أصبعيه على طرفي أذنيه من الأسفل لمدة دقيقتان أو ثلاثة دقائق ، و من الممكن الاستعاضة عن الأصابع باستخدام الفرد لملاقط الغسيل مع الضغط على نفس المنطقة ، و ذلك لأن تلك المنطقة متصلة عصبياً بتلك المنطقة المسئولة عن الإحساس بالجوع في الدماغ البشري ، حيث أن إتباع تلك الطريقة سيعمل بشكل جيد على إضعاف الشعور بالجوع ، ومن ثم القيام بتناول كميات كبيرة من الطعام .

إحدى عشر :- القيام من جانب الفرد بتناول وجبات خفيفة فيما بين الوجبات الثلاثة الأساسية ، فينتج عن ذلك الإقلال في كمية الطعام التي يتناولها في الوجبات الأساسية ، و لكن بشرط لا تحتوي تلك الوجبات الخفيفة على سعرات حرارية كبيرة .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...