الرئيسية / المطبخ والمنزل / كيفية تنظيف الاجهزة الكهربائية

كيفية تنظيف الاجهزة الكهربائية

انتشر استخدام الجهاز أو الكمبيوتر اللوحي خاصة بين الشباب  مؤخرا هو كمبيوتر يمكن حمله بواسطة راحة اليد  وهو صغير نسبيا مقارنة بأنواع أجهزة الكمبيوتر الأخرى  ويعتمد بشكل أساسي على شاشة حساسة ويمكن استخدامه بقلم خاص به

الغبار والأوساخ والجراثيم التي يحتويها وغيرها هم أعداءنا المختبئون والمخلصون تحتوي هذه الأجهزة على الكثير منها إذا أهملت لفترة وجيزة فقط فكيف نحافظ عليها نظيفة وبالتالي نحافظ على صحتنا ليس من المهم فقط الحفاظ على النظافة

في هذه السطور التالية سوف نشرح لكى كل ما تحتاجيه للقيام بهذه العملية بخطوات سهلة وبسيطة دون إلحاق الأذى بأجهزتك الكهربائية، قبل أى شئ يجب عليكى  فصل التيار الكهربائي عن الجهاز الذى تودين تنظيفه وتعتبر هذه الخطوة من أهم واخطر النقاط التى عليك الا تغفليها فى كل مرة تودين فيها تنظيف جهازك ، لكى تنظفين الأجهزة الكهربائية الموجودة في مطبخك اقلبى تلك الأجهزة بحرص وعناية وتخلصى من بواقي وفتات الطعام أو الأرز التي تعلق في الأماكن الضيقة بها ثم احضرى قطعة قماش أو قطعة اسفنجة مبللة بالماء واعصريها جيدا لتنظيف الأسطح الخارجية لتلك الأجهزة ثم امسحيها برفق . توخى الحذر جيدا فلا تبللى الأسطح الخارجية للأجهزة بالماء ، بالنسبة لغلاية الماء الكهربائية أو (الكاتِل) كل ما عليكى فعله هو وضع بعض نقاط الليمون مع بعض النقاط من الخل مع كوب من الماء وغليهم بداخله ، ثم تخلصى من تلك المياه وضعى مياه نظيفة واغليها مرة أخرى بداخله ثم اخلصى منها ستجدين بعدها أن الغلابة اصبحت نظيفة تماما من اى رواسب او اوساخ . احرصى دائما على تكرار تلك العملية مرة أسبوعيا على الأقل . أما بالنسبة للأماكن التي لا تستطيعى الوصول إليها فى أجهزتك فيمكنك استعمال فرشاة أسنان قديمة وفركها على الناشف ، ثم أضيفي بعض الماء والصابون إليها وافركي تلك الأسطح جيدا بحرص ، ثم بقطعة قماش جافة امسحيها جيدا . احترسى دائما من تعريض أي مكان مباشر للكهرباء –كالفيش- للماء ، بل استعملى قطعة قماش جافة ونظيفها بحرص ولا تتعاملى معها بخشونة حتى لا تخدشيها ولكى تتضمنى سلامة أجهزتك.

يأتى الان دور الاجهزة الإلكترونية كالحاسب الآلي كى نرشدك لكيفية تنظيفها بطريقة مثالية وفعالة ، فكما أشرنا سابقا يجب عليكى فصل التيار تماما عن تلك الأجهزة ثم قومى بقلب لوحة المفاتيح او الكيبورد واخبطى على ظهرها لتسقط بواقي الطعام بين الأزرار ولكى تتخلصى من الأتربة المزعجة الموجودة بين تلك الازرار استخدمى مسطرة وضعى عليها منديل جاف ومررى تلك المسطرة بين الأزرار . أيضا استخدمى قطعة قماش جافة لمسح سطح الشاشة وظهرها أيضا من الأتربة ولو صادفتك بعض البقع عليها فاستعملى المنظفات الخاصة بأسطح الشاشات فقط وقومى بمسحها  برفق ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة واخيرا بالنسبة لجسم الحاسب نفسه فيفضل ان يتم تنظيفه بقعة قماش جافة .

إهمالك لتنظيف هذه الأجهزة لمدة طويلة سوف يؤدى إلى تراكم الأتربة عليها وبداخلها وبالتالى سيؤدى ذلك إلى إلحاق الضرر بها ومن ثم تلفها مبكرا ، لذا يجب عليكى القيام بمثل تلك العملية بصفة مستمرة مرة كل أسبوع على الأقل . لديك بالمنزل عدة شاشات مختلفة كالتلفاز والهاتف المحمول او التابلت وتريدين تنظيفها فيجب أن تفصلى التيار الكهربائي عن أي جهاز قبل تنظيفه . بالنسبة لجهاز التلفزيون ،نظفى الشاشة وجسم الجهاز نفسه بقطعة قماش جافة أولا ثم استعملى المنظف الخاص بالشاشات وامسحى سطح الشاشة برفق ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة . اغلقى الهاتف المحمول او التابلت وافصليه عن مصدر التيار الكهربائي وبقطعة من القماش أو الفايبر امسحى شاشته واحذرى من استعمال أي صابون إطلاقا لأنها قد تضر بشاشات اللمس . أما إذا وجدتى بعض البقع على شاشات هذه الاجهزة فاستعملى قطعة من القطن المبللة بقطرات بسيطة جدا من الماء ومرريها بعناية على سطح الشاشة ، واحرصى على ألا تكون قطعة القطن مبللة تماما حتى لا تضر بالشاشة .

نرجوا أن نكون قد قدمنا لك فى هذا المقال طرق تنظيف أجهزتك الكهربائية بشكل سهل وبسيط يمكن تطبيقه للحفاظ عليها بعيدا عن التلف اطول فترة ممكنة .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...