الرئيسية / المطبخ والمنزل / تحضير كيكة ورق العنب

تحضير كيكة ورق العنب

كعكة ورق العنب  محشي طعام لذيذ ومحبوب للصغار والكبار  ويفضل أيضا الكيك المملح من قبل الكثير من الناس في الرحلة التقليدية

طريقة إعداد كيك ورق العنب

المقادير

حبتان من البطاطس مقطعتان إلى حلقات، ماء ساعة حسب الحاجة، بقدونس أخضر مقطع ناعم، ملعقة صغيرة من (دبس الرمان،الفلفل الأسود،ملح الطعام،الكون، النعناع الجاف)، مقدار كوب من زيت الزيتون، عدد ثلاثة حبات من الليمون، مكعبان من مرقة الدجاج، كوبان من الأرز المنقوع بالماء، فصان من الثوم المفروم ناعم، حبة بصل مفروم ناعم، ربع كيلو من ورق العنب.

طريقة التحضير

نقوم بتصفية الأرز من الماء ونضع عليه مكعب الدجاج والثوم الناعم وزيت الزيتون والكمون والفلفل الأسود والبقدونس الأخضر الناعم والبصل الناعم ودبس الرمان وحبة من الليمون والملح والنعناع الجاف.

نحضر صينية فرن ونضع فيها القليل من زيت الزيتون وعليه حلقات البطاطس ونفرد ورق العني عليها بحيث يغطي ورق العنب البطاطس وحواف الصينية، ونضع الأرز فوق ورق العنب ونطبق ورق العنب على الأرز.

نحضر الماء الساخن ونضع عليه زيت الزيتون ودبس الرمان ومكعب دجاج والملح ونذيب المكونات بالماء جيداً، ونسكب الماء على ورق العنب ونغطيه بورق الألمونيوم وندخلها الفرن الساخن لمدة لا تقل عن الساعتين وبين الحين والأخر لابد من النظر على كمية الماء بالصينية، وحينما يتم النضج يقلب ورق العنب بطبق التقديم ويقدم ساخن.

طريقة تحضير كيكة ورق العنب

المقادير

ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة من ملح الليمون، كوب ونصف من شوربة الدجاج أو اللحم أو الماء، ملعقة صغيرة من (بابريكا، بهارات، ملح، فلفل أسود)، كوب كبير من الكزبرة والبقدونس والشبت المقطعين ناعم، كوب كبير من عصير الطماطم، بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعم، حبة من الفلفل الأخضر المفروم ناعم، كوب ونصف من الأرز.

طريقة التحضير

نضع الأرز في إناء عميق بعد غسله وتصفيته من الماء، ونضع عليه البابريكا والملح والبهارات وعصير الطماطم والفلفل الأخضر ونقلب جيداً، ونضع على الخليط الكوب الكبير من الكزبرة و البقدونس والشبت مع التقليب.

ندهن قاع صينية فرن بزيت الزيتون ونرص ورق العنب بداخلها مع تغطية الأطراف بالورق، وبعد الانتهاء من تغطية القاع والحواف نضع الأرز بالصينية ونغطيه بالأطراف الموجودة على الحواف ونضع كمية من ورق العنب على الوجه ليتم تغطية الأرز.

نضع كل من زيت الزيتون وملح الليمون والشوربة أو الماء ونقلبهم ونضعهم على ورق العنب لتغطي الماء كل الصينية، ونضع على الوجه ورق الزبدة ثم ورق الألمونيوم وندخل الصينية الفرن الساخن على درجة حرارة متوسطة لمدة لا تزيد عن الساعة، عند تمام النضج نضع الصينية بطبق التقديم المستدير وتقطع الكيكة على مكعبات مع التزين بحبات الرمان.

طريقة إعداد كيك ورق العنب بالطماطم

مقادير الحشوة

ملعقتان كبيرتان من صلصة الطماطم، ربع كوب من زيت الزيتون، حبتان من الطماطم، كوب من البقدونس الأخضر المفروم ناعم، حبة من البصل المقطع ناعم، نصف ملعقة صغيرة من (الفلفل الأحمر، الفلفل الأسود)، ملعقة صغيرة من الملح، كوبان من الأرز.

اعداد الصلصة

ربع كيلو من ورق العنب، ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر، ملعقتان كبيرتان من دبس الرمان، حبتان من الطماطم وحبتان من البطاطس مقطعات حلقات للقاعدة والوجه، ملعقة صغيرة من الملح، ربع كوب من زيت الزيتون، أربع ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم، حبة من الليمون، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، كوبان من الأرز

طريقة التحضير

توضع كل مكونات الحشوة في إناء عميق ويوضع عليها الأرز بعد غسيله وتصفيته جيداً، ويوضع القليل من زيت الزيتون في قاع صينية فرن عميقة وعليه نصف شرائح الطماطم والبطاطس، ثم نضع طبقتين من ورق العنب وعليه نصف حشوة الأرز ونضع طبقة أخرى من ورق العنب ونضع باقي كمية الحشوة، وأخيراً نضع على الوجه ورق العنب والكمية المتبقية من شرائح البطاطس والطماطم.

وفي إناء أخر نضع مقادير الصلصة ونخلطها جيداً ونضعها برفق على الصينية حتى تغطيها تماماً، ونضع طبق من السيراميك على السطح لضغط الحشوة وتماسكها عند الطهي، ويتم وضع ورق الألمونيوم على الصينية وندخلها فرن ساخن على درجة حرارة 200 درجة مئوية.

تترك الصينية بالفرن لمدة تتراوح ما بين الساعة والساعة والنصف وهذا يتوقف على عمق الصينية ونوع الأرز، وأثناء الطهي ننظر إلى الصلصة وكلما جفت نضع كمية أخرى، وبعد تمام النضج نقلب الصينية بعد أن تبرد بطبق التقديم.

ويمكن أن يقدم ورق العنب على أكثر من شكل منها ما هو يوناني أو تركي مثل تقديمه شكل سلطات أو مقبلات، وكلها من الأنواع الخفيفة المغذية لأنها تتكون من الخضروات والدهون الكربوهيدرات والبروتينات، وعلاوة على طعمها المميز المائل إلى الطعم الحامض، وهو ما سنقدمه في مقال أخر بأذن الله تعالى.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...