الرئيسية / الصحة والأناقة / قسطرة الرحم واستعمالاتها

قسطرة الرحم واستعمالاتها

هو أنبوب رفيع يسمى قسطرة يدخل الشريان الرحمي ونوع القسطرة المستخدمة عبارة عن قسطرة يمكن استخدامها لإدخال شريان الرحم  مثل قسطرة روبرتسون داخل الرحم أو كوبرا شراعيا حيث يحقن أخصائيو الأشعة التداخلية عوامل انسداد في بعض فروع الشريان الرحمي

استعمالات قسطرة الرحم

لطالما كان نزيف الرحم مشكلة رئيسية بالنسبة لصحة المرأة سواء أثناء الولادة أو بعدها ، أو تقلصات الدورة الشهرية أو بعد جراحة الرحم حيث أن الأورام الليفية الرحمية هي السبب الرئيسي لهذه الحالة لهذا السبب ، تم إجراء الملايين من حالات استئصال الرحم واستئصال الرحم من قبل النساء في جميع أنحاء العالم المصابات بنزيف الرحم غير الطبيعي المرتبط بالأورام الليفية الرحمية ، سواء بعد فشل العلاج الدوائي أو كعلاج أولي قبل ذلك ، في كثير من الحالات ، كانت الجراحة مصحوبة بنزيف مفرط.

يتم استخدامها في علاج الأورام الحميدة التي ينتجها جدار الرحم وأسباب حدوثها غير واضحة ، لكن الأسباب الجينية لا تزال أحد العوامل الرئيسية لحدوثها حيث تربط بعض النظريات العلمية النساء البدينات وذوات البشرة الداكنة بظهور الأورام الليفية و يعتمد نمو الأورام الليفية على الهرمونات الأنثوية ، مثل الإستروجين والبروجسترون وعادة لا تسبب هذه الأورام أي أعراض وعادة لا تتطلب العلاج وفقًا لموقع الأورام الليفية الرحمية ، يمكن تقسيم الأورام الليفية إلى:

  • الأورام الليفية في تجويف الرحم.
  • الأورام الليفية في الجدار العضلي للرحم.
  • الأورام الليفية خارج جدار الرحم.

حيث أنه في أواخر الثمانينيات ، بدأ جاك رافينا في استكشاف الجوانب النظرية والعملية لأن صمام الشريان الرحمي ، كإجراء قبل الجراحة للحد من نزيف الرحم أثناء الجراحة وخاصةً مضاعفات النزيف التي تسببها الأورام الليفية فمنذ أن تم استخدام العملية في علاج ما بعد الجراحة لهذا النوع من النزيف.

حيث يوصى بإجراء الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي ومسحة عنق الرحم و خزعة بطانة الرحم من الرحم وأعضاء الحوض الأخرى لاستبعاد الأمراض الأخرى لذا يجب أخذ تاريخ طبي شامل.

فبعد الاستعدادات الروتينية قبل الجراحة ، يتم وضع أنبوب تسريب في الوريد وإعطاء العديد من الأدوية ، بما في ذلك التخدير والمضادات الحيوية والمسكنات من التخدير فوق الجافية الكلاسيكي إلى المسكنات التي يتحكم فيها المريض (عادةً ما يتم دمجها مع الباراسيتامول والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات) ، تم وصف مجموعة متنوعة من الخيارات لهذا الإجراء.

حيث يستخدم الشريان الفخذي الشائع لإدخال قسطرة من خلال شق صغير واحد في الفخذ حيث يتم حقن عامل التباين الذي يحتوي عادة على اليود الذي يصور الشرايين الرحمية وفروعها على كلا الجانبين وشبكة الأوعية الدموية التي تغذي الأورام الليفية باستخدام تقنية تسمى التنظير الفلوري ، حيث يمكن مشاهدة هذه الصور بأشعة إكس النبضية.

ما هي القسطرة البولية

قسطرة البول وهي من أهم الأجهزة الطبية التي تساعد على إخراج البول والفضلات الموجودة في الجسم ، وفي بعض الحالات يتم استخدام القسطرة ، وفي بعض الحالات يتم استخدام القسطرة بشكل دائم حيث يجب على المريض استخدام القسطرة والتكيف معها مدى الحياة.

حيث أن هناك مجموعة من الأنواع والأشكال المختلفة المتعلقة بقسطرة المثانة ، وفي حالة قيام الطبيب بتحديد واستخدام القسطرة المصابة ، يعتمد طول القسطرة على القسطرة التي يحددها ويستخدمها الطبيب ، بشرط استمرار القسطرة أنه طالما تم تأكيد كل شيء ، يمكن تأكيد الاستخدام ، لكن استشارة الطبيب مطلوبة

في بعض الحالات يكون من الضروري جداً استخدام القسطرة ، وفي بعض الحالات يلزم إجراء عملية جراحية لإخراج البول والفضلات ويتجلى ذلك في الجزء العلوي في بعض العمليات خاصة عندما تكون هذه العمليات متعلقة بالبطن أو المنطقة المحيطة به البطن في حالة الجهاز البولي مثل البروستاتا أو جراحة المثانة.

عندما تكون هناك مشكلتان تتعلقان بسلس البول ، أي عدم القدرة على التحكم في المثانة ، أو ألم التبول ، أو سلس البول المتمثل في التبول اللاإرادي ، يمكن استخدام قسطرة بولية فلا تستطيع المثانة التبول بشكل طبيعي.

الأعراض الجانبية لقسطرة الرحم

    • يحدث الألم في أسفل البطن والظهر وأعلى الفخذ مباشرة بعد إدخال قسطرة الرحم ، وقد يستمر هذا الألم حتى 3 أيام ، لذلك من الضروري تناول المسكنات بانتظام خلال هذه الفترة ، خاصة في اليومين الأولين.
    • في يوم الجراحة ، غالبًا ما يكون الألم مصحوبًا بالغثيان أو القيء ، الأمر الذي يتطلب دواءً لعلاج هذه الأعراض.
  • في بعض الأحيان ، تزداد درجة الحرارة مؤقتًا لمدة 3-4 أيام ، ثم تختفي درجة الحرارة بشكل طبيعي.
  • إذا لم تنتبه لموضع القسطرة ، فقد يحدث تجمع دم أو عدوى في هذا المكان ، لذا تأكد من اتباع التعليمات بعناية بعد نهاية القسطرة.
  • في حالات نادرة ، قد تحدث الحساسية تجاه الأصباغ بنسبة 1: 1000 ، مثل الحساسية التي تحدث مع البنسلين أو أنواع معينة من الطعام ، وعادة ما تظهر بأشكال بسيطة ونادرًا ما تسبب أعراضًا تتطلب علاجًا طبيًا للأدوية التي تهدد الحياة أو الحساسية الغذائية ، يجب إجراء العلاج المناسب قبل التنبيب وتجنب أي آثار جانبية.
  • بنسبة 1٪ ، قد تحدث بعض الالتهابات ، خاصة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات التعقيم المناسبة حيث يجب إبلاغ استشاري العلاج في عملية الأشعة التداخلية بالتعامل مع أي عدوى حتى لا تتطور ، وهناك حاجة إلى تدخل آخر قد يكون عملية جراحية وفقدان الرحم.
  • في النساء بين 40-45 سنة ، يمكن إيقاف هذه الفترة في 1-4٪ من الحالات ، خاصة إذا كانت المدخنات.
  • في النساء فوق سن 45 عامًا ويقتربن من سن اليأس مع تقدم العمر ، يمكن أن تتوقف الدورة الشهرية في 8-12٪ من الحالات.
  • في بعض الأحيان يتم فصل الرحم عن الأورام الليفية في تجويف الرحم وإزالته بالكامل مما يسبب الألم أو الدم أو الإفرازات ، ويصاحب ذلك إفرازات من الأورام الليفية مما يتطلب بعض المسكنات والمضادات الحيوية ، وإخطار الطبيب المعالج بذلك.

هل عملية قسطرة الرحم تمنع الحمل

قد تعيق الأورام الليفية الرحمية الحمل أو تتسبب في الإجهاض المتكرر ، وفي هذه الحالة يوصى بعلاج تليف الرحم قبل محاولة الحمل مرة أخرى و في كثير من الحالات ، يعتبر الحقن عن طريق القسطرة هو الحل الأفضل ، ولكن إذا كان عدد الأورام صغيرًا وكبيرًا جدًا ، و يعيق فرصة الحمل ، فمن الأفضل البدء في الجراحة حيث أن العلاج بالقسطرة الوريدية يتسبب في تقلص هذه الأورام وانقطاع الدم مما يزيد من فرص الحمل والولادة بعد العلاج ، ولا يوجد أي تأثير جراحي في الرحم أو أي التصاقات في البطن مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...