الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية علاج فطريات اصابع القدم

كيفية علاج فطريات اصابع القدم

تعتبر الفطريات بين الأصابع من الأمراض الجلدية التي تحدث نتيجة أسباب عديدة وتظهر بين الأصابع أو أصابع القدم  وتسبب الالتهاب والحكة لدى الشخص المصاب

  • العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية: هناك مجموعة من العلاجات المتوفرة بغير وصفة طبية لفطريات القدم. يمكن أن تكون العلاجات في صورة مساحيق او بخاخات او كريمات او مستحضرات. تستجيب الكثير من عدوى القدم الفطري جيدًا للعلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية وقد لا تتطلب أبدًا اختيارات أخرى. يمكنك وضع هذه العلاجات فوراً على المناطق المصابة واستعماله لحوالي أسبوع على الأقل بعد انتهاء كل الأعراض لوقف العدوى من الرجوع على الفور.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يتخلص من الفطريات بصورة فعالة على مستوى سطح الجلد، وكذلك الامر للبكتيريا السطحية يمكن أن تؤدي الى العدوى. يوضع بيروكسيد الهيدروجين فوراً على المنطقة التي بها فطريات . يلاحظ أنه قد يكون لسعًا كما أنه ينتج منه فقاعات إذا كان يوجد جروح مفتوحة. يتم ذلك مرتين يوميًا حتى تقل العدوى.
  • زيت شجرة الشاي: يشتمل زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات وللبكتيريا ، وهذا الامر هو الهدف في استعماله بصورة شائعة لعلاج الكثير من الالتهابات الفطرية . كما اوضحت دراسة أجريت سنة 2002 أن استعمال زيت شجرة الشاي بشكل يومي يمكن أن يقلل الأعراض للقدم الملتهب بالفطريات التي تقضي عليها في خلال أسابيع قليلة. لعلاج فطريات القدم ، يمزج الزيت الحامل كزيت جوز الهند الدافئ بزيت شجرة الشاي بنسبة 25 إلى 50 بالمائة من زيت شجرة الشاي. ويوضع على القدم المصابة مرتين خلال اليوم.
  • زيت النيم: يعرف كل من زيت النيم ومستخلصات أوراق النيم بخصائصه المذهلة لمحاربة الفطريات. يمكن وضع  زيت النيم أو مستخلص زيت النيم مباشرة فوق المنطقة المصابة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ، ودهنه فوق الجلد. يمكن أن يكون هذا رائع أيضًا في علاج الالتهابات التي قد تكون اسفل أظافر القدم.
  • الفرك بالكحول: وهو مثل بيروكسيد الهيدروجين بالتمام ، سيكون لدى الكثير من العائلات الكحول في متناول اليد لتنظيف اي جروح. ومثيل للبيروكسيد الهيدروجين ، يمكن أن يساهم فرك الكحول في القضاء على أمراض الجلد الفطرية المنتشرة على سطح الجلد. يمكن وضعه بشكل مباشر على المنطقة المصابة أو تنقع القدمين في حمام ماء يشتمل على 70٪ كحول و 30٪ من الماء لمدة 30 دقيقة.
  • فيكس فابوروب: لا يقوم دور Vicks VapoRub فقط على الحد من أعراض السعال السيئ فحسب ، بل يمكنه أيضًا المساعدة في علاج فطريات القدم. قد يكون هذا بسبب استعماله لزيت الأوكالبتوس والمنثول ، وكل منهما له خصائص مضادة للفطريات. يفرك الفكس على المنطقة المصابة كل يوم . ويتم ذلك كل يوم  لمدة شهر على الأقل ، أو حتى أسبوع بعد زوال العدوى.
  • الثوم: ان للثوم رائحة شديدة، ولكن يمكن أن يكون علاجًا فعالاً وموضعي لفطريات القدم. حتى أن في احد الدراسات السابقة وجد أن أحد مشتقات الثوم ،قامت بعلاج شامل لـ 79٪ من المشاركين بعد 7 أيام من الاستخدام . لاستعمال الثوم لعلاج فطريات القدم ، يسحق من أربعة إلى خمسة فصوص من الثوم. بمجرد هرسهم ، يفرك على المنطقة المصابة ويتم ذلك مرتين يوميًا.

علاج فطريات القدم بالملح “ملح إبسوم”

“ملح إبسوم” هو الاسم الأكثر تنشاراً وهو يطلق على كبريتات المغنيسيوم . يأتي ملح إبسوم من إنجلترا ، حيث يستخرج  الملح في البداية من خلال غليان المياه المعدنية .

في الاستعمالات التقليدية ، يعد ملح إبسوم غير ضار فيتم وضع القدمين به هو أن يوضع الملح في ماء القدم ولا يضاف له شيئًا ولا يتم طحنه في القدمين . تنقع القدمين بالماء الدافئ مما يوفر شعورًا جيدًا من تلقاء ذاته ، بالاخص إذا كان هناك فطر في الأظافر . وإذا كان الملح الإنجليزي يجعل الشخص يشعر بتحسن ، فكلما كان ذلك احسن . تشتمل إحدى الطرق التي تعرف في فترات سابقة مع اضافة بعض المكونات للمساعدة ومنهم: صودا الخبز ، وبيروكسيد الهيدروجين (3٪) ، والخل الأبيض.

للاستعمال يخلط نصف كوب من صودا الخبز مع نصف كوب من ملح إبسوم ومعه ربع كوب من بيروكسيد الهيدروجين خلال أربعة أكواب من الماء الساخن لعمل حمام للقدم. بمجرد المزج يضاف ربع كوب من الخل الأبيض. تنقع القدم لمدة 10 دقائق. عند نهاية الوقت ، تشطف القدم وتجفف تمامًا.[2]

علاج فطريات بين أصابع القدم بالأعشاب

  • مستخلص أوراق الزيتون: يشتمل مستخلص أوراق الزيتون على الأوليوروبين ، وهي مادة مضادة للفطريات وايضاً مضاد للميكروبات. متاح تطبيق المرهم مصنوع من أوراق الزيتون على القدم لتقليل العدوى الفطرية . يمكن أيضًا تناول كبسولات تشتمل على خلاصة لرفع جهاز المناعة وعلاج فطريات القدم بشكل منظم . كما متاح تناول كبسولتين تقريبًا من خلاصة أوراق الزيتون مرتين كل يوم لمدة طويلة.
  • استخراج Snakeroot: مستخلص Snakeroot ، وهو مصنع من نباتات من عباد الشمس ، وهو علاج طبيعي مضاد للفطريات يستعمل أيضًا لعلاج فطريات القدم. وهو مشهور للاستخدام في تطبيقات الايورفيدا في الهند ، يمكن وضع مستخلص Snakeroot مباشرة على القدم المصابة. يوضع المستخلص من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لبعض الأشهر.
  • نشا الذرة: دقيق الذرة يمتلك بعض الخصائص المضادة ل فطريات القدم الرياضي. يمكن عمل دقيق الذرة مثل العجينة أو نقع القدم به . لعمل عجينة ، يتم إذابة دقيق الذرة بالماء دافئ في وعاء ضحل . يترك المعجون يبرد قبل استعماله على القدم . وتترك لمدة ساعة. ولاستخدامها للنقع يوضع كمية بسيطة من دقيق الذرةفي وعاء . صب كمية من الماء الدافئ على دقيق الذرة ، وتترك دقيق الذرة والماء ويخلطان بصورة طبيعية لمدة ساعة. ثم يضاف ما يكفي من الماء الدافئ لتغطية القدم ككل وتترك لتنقع لمدة ساعة. يمكن تجربة دقيق الذرة كعلاج منزلي أسبوعي لفطريات القدم.

متى تحتاج الفطريات طبيب

في حالة ان شخص يعاني من الفطريات بصورة مستمرة أو كان يصاحبها الألم ، فقد يحتاج إلى زيارة أخصائي. قد يكون طبيب الأمراض الجلدية أو اختصاصي الأقدام متمكن من تقييم الاعراض وإرسال عينة صغيرة من الفطر أو الجلد المصاب إلى المختبر لتحليله حيث توجد أنواع متنوعة من الفطريات والخمائر التي تؤدي لفطر القدم . يمكن أن تساعد معرفة السبب المحدد لفطر قدمك في تحديد الطريق الذي يجب اتباعه لعلاج حالتك ومعرفة أفضل كريم لعلاج فطريات أصابع القدم .

يمكن أن تحدث تغيرات بالأظافر بسبب حالات اخرى على سبيل المثال الصدفية او مرض السكري ، لذلك من الهام طلب النصيحة الطبية المتخصصة إذا استدامة الحالة أو تدهورت . فالاغلب ما تتسبب العدوى البكتيرية والفطرية للجلد للمرضى السكري إلى دخول المشفى ، وفي الحالات القوية ، يمكن أن يتسبب في بتر الأطراف.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...