الرئيسية / المطبخ والمنزل / العناية بالأثاث الخشبي لمنزلك

العناية بالأثاث الخشبي لمنزلك

الخشبمن الاشياء التي تهتمي بها في منزلك وتحافين علي لمعانها ونافتها لانها تظهر جمال بيتك وتجعل البيت ملفت للنظر من لمعان الخشب

 

يعد الخشب عنصر أساسي وضروري في صناعة أي أثاث، فهو جزء مشترك في كل قطعة متواجدة في المنزل، فالخشب المستخدم في تصميم غرفة المعيشة، وكذلك خشب المصنع منه طاولة الطعام، جميعهم بحاجة إلى عناية وطرق معينة في تنظيفهم. حيث يظن أغلب الأشخاص أن مجرد التخلص من الأتربة على الأسطح الخشبية هي السبيل الوحيد للحفاظ على نظافة الخشب، ولكن الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك، الأخشاب هي شديدة التأثر بتغييرات درجات الحرارة، والإضاءة والرطوبة، ولهذا يجب أن يحصل الخشب الموجود في كل أرجاء منزلك على التدليل الكافي للحفاظ عليه بمظهره الرائع ومتانته لأطول فترة ممكنة. وإليكِ عدد من الخطوات سوف تساعدكِ للحفاظ على الخشب المستخدم في أثاث منزلك لامع ومتألق أكثر مما كان يبدو عليه، وبطرق صحيحة وعملية.

 

لا تستخدم منظفات منزلية رخيصة المصنعة من الأمونيا

منظفات، منظفات منزلية

نعم، المنتجات غالية الثمن لا تضمن لكِ الحصول على أفضل جودة، ولكن أيضًا أغلب منظفات الأثاث رخيصة الثمن ربما تلحق الضرر للخشب المصنع منه أثاث منزلك، ولذلك تأكد قبل استخدام أي منظفات أنها لا تحتوي على الأمونيا، التي من الممكن أن تضر الخشب على المدى البعيد.

يمكن استخدام قطعة رطبة في تنظيف الأسطح الخشبية، ثم استخدمي قطعة جافة لمسح أي آثار قد تتركها القماشة الأولى، من الممكن استخدام منظفات ولكن تأكد من أنها لا تحتوي على مواد كيميائية قوية تضر أثاثك.

اعرف كل ما يخص الخشب قبل البدء في تنظيفه

الأثاث، الأثاث الخشبي، العناية بالأثاث بالخشبي

يوجد أنواع كثيرة من الخشب، كما أنها تأتي في تصميمات مختلفة، وأنماط متعددة، وكذلك طرق صناعتها تختلف من قطعة إلى آخر، ولهذا فإنه من الضروري معرفة أي من الأخشاب التي تتعامل معها، وكذلك ما هي الأسطح التي بحاجة إلى اهتمام أكثر من الأخرى، وذلك قبل البدء في عملية النظافة.

ويعتبر أفضل شخص يمكن أن يمدك بالمعلومات اللازمة حول قطع الأثاث، والخشب المستخدم وطرق العناية به، هو ذلك الشخص الذي صمم هذه القطعة، أو إن كنت حصلت على هذه القطعة من معرض أثاث، ربما يتوفر بعض المعلومات الخاصة بعناية الخشب في كتالوج هذا المعرض.

كما أن الأثاث الكلاسيكي القديم بحاجة إلى رعاية أكثر من الأثاث الحديث، فقد أصبح الأثاث الآن يصنع من طبقات من مواد توفر حماية إضافية لقطع الأثاث.

ابعد الأثاث عن أشعة الشمس المباشرة

الأثاث

ضع في اعتبارك أن أشعة الشمس المباشرة غير جيدة لأي قطعة أثاث أو اللوحات الفنية أو حتى الصور الفوتوغرافية، ولذلك نصيحتنا الدائمة هو حفظ قطع الأثاث بعيدًا عن أشعة الشمس، وخاصة أشعة الشمس البنفسجية، التي قد تفسد الخشب مع الوقت، وكذلك احرص على أن تكون قطع الأثاث الخشبية في مكان ثابت، بحيث لا يتكرر نقلها من مكان لآخر.

كما يمكنك استخدام معالجات للنوافذ إذا استدعى الأمر.

حافظ على الخشب بعيدًا درجات الحرارة القاسية والرطوبة

أثاث، الأثاث الخشبي

استخدام الحطاطة أو أي قطعة عازلة للحرارة عند وضع المشروبات الساخنة أو وجود أي طبق ساخن، ضرورية للغاية للحفاظ على الخشب لأطول فترة ممكنة، كذلك حين تستخدم زجاجة باردة للغاية.

الحرارة والبرودة يتسبب في تشويه الأسطح الخشبية، ومع مرور الوقت ترك أي رطوبة على الأسطح ستكون السبب في تسلل الرطوبة إلى الخشب، والإضرار بالأسطح.

درجات الحرارة والرطوبة تؤثر تأثيرًا مباشرًا في جودة الخشب، وتجعله يفقد بريقه وصلابته مع مرور الوقت، فالخشب يتمدد كلما امتص الرطوبة، والذي يؤدي في النهاية ستظهر بعض الشقوق على السطح.

الحفاظ على خشب الأثاث ليست مهمة صعبة أو مستحيلة طالما اعتنيت بالخشب وتخلصت من كل الأتربة بانتظام، الخشب يظل له سحره الخاص وكلما اعتنيت به، كما كان من السهل أن يحتفظ بروعة مظهره لأطول فترة ممكنة.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...