الرئيسية / تعلم كيف / كيفية تنظيف السجاجيد الصغيرة

كيفية تنظيف السجاجيد الصغيرة

كل المنازل لا تخلو من السجاد سواء الكبير أو الصغير ودائما من لديهم اطفال بالمنزل يعانون من غسيل السجاد حيث إنه يريدون غسله باستمرار بسبب شقاوة الاطفال ، ودائما يذهبون إلى المغسلة لغسيل السجاد لذلك أتينا لكى بالحل انك تصنعى منتج منزلى لإزالة البقع من السجاد و كيفية تنظيفها اليكم طرق

الخطوات الرئيسية:

  1. يجب تنظيف السجاجيد الصغيرة بالمكنسة الكهربائية بصورة أسبوعية.
  2. يمكن غسل بعض أنواع السجاجيد الصغيرة في الغسالة. تحقّقي من ملصق العناية الخاص بسجادتك الصغيرة.
  3. فيما يخص البقع التي تُلطّخ السجاجيد الصغيرة الرقيقة أو الشرقية، استخدمي محلولاً منزلياً خفيفاً مُكَوناً من عناصر طبيعية.

تُخطئ ربات البيوت عند التعامل مع السجاجيد الصغيرة بالطريقة نفسها التي يتعاملن بها مع السجاجيد الكبيرة. فيقمن بتنظيفها بالكامل بالمكنسة الكهربائية، ويحرصن على إزالة البقع والأوساخ التي مرّ عليها وقت طويل بمنظف السجاجيد المتوفر في المتاجر. غير أنّ السجاجيد الصغيرة تحتاج إلى معاملة أدقّ من تلك الكبيرة. ففي حين تكون السجاجيد الكبيرة مُصَمَّمة خصيصاً لتحمّل الاستخدام المكثَّف، وتكون خامتها أكثر تحملاً، تُصَمَّمُ السجاجيد الصغيرة لاستخدام أقلّ حدة، ولذلك تكون أكثر عرضة للتلف. ومن الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف السجاجيد الصغيرة، لتبدو نظيفة وكأنها جديدة.

هل استخدام منظف خاص بالسجاجيد الصغيرة ضروري؟

في عمليات التنظيف اليومية للسجاجيد الصغيرة، لا داعي لاستخدام منظف خاص. ولكن لإزالة البقع والأوساخ قد تحتاجين إلى شراء منظف مُخَصَّص لتنظيف السجاجيد الرقيقة أو منظف سجاجيد يصلح للتعامل مع الخامات الرقيقة. وبدلاً من ذلك، يُمكنكِ استخدام منتج تصنعينه في المنزل ويكون مثالياً لإزالة البقع، وهو عبارة عن مزيج من الماء الدافئ والقليل من الخل الأبيض ونقطة من منظف الملابس، ولكن احرصي على استخدام أقل كمية ممكنة حتى لا تبتل السجادة بالكامل أو يبتل الجزء الخلفي منها.

كل ما تحتاجين إليه من أجل التنظيف اليومي للسجاجيد الصغيرة هو مكنسة كهربائية جيدة وفرشاة ذات شعيرات متوسطة الخشونة. نُقدّم لك فيما يلي الطريقة التي يجب اتباعها لتنظيف السجادة الصغيرة:

  1. في البداية اقلبي السجادة على وجهها، ونظفي الجزء الخلفي بالمكنسة الكهربائية لإزالة أي أوساخ عالقة به.
  2. أعيدي وجه السجادة للأعلى، ونظِّفيها بالمكنسة الكهربائية، مع الابتعاد عن الشرَّابات.
  3. انْفُضِي الشرَّابات بيديكِ، حتى لا تتلف في خرطوم شفط المكنسة الكهربائية.
  4. بعد استخدام المكنسة الكهربائية، استعيني بفرشاة لإزالة أي بقايا شعر أو غبار، وهي مشكلة مُلِحَّة في المنازل التي يوجد فيها كلاب وقطط.

هل يمكن غسل السجاجيد الصغيرة في الغسالة؟

يجب عليك دائماً قراءة الملصق الموجود على السجادة الصغيرة قبل وضعها في الغسالة، فبعض الخامات قابلة للغسل وبعضها لا. وبصفة عامة، تُعْتَبَرُ السجاجيد الصغيرة المحبوكة والمنسوجة قوية ويمكنها تحمُّل عملية الغسل الشاملة، بينما تكون الخامات الأخرى أقل تحمُّلاً. وحتى في حالة السجاجيد المنسوجة، من الأفضل توفير بعض الحماية لها. يمكنك وضعها قبل غسلها داخل غطاء وسادة، أو في كيس قطني قابل للغسل. يضمن ذلك حماية السجادة من ملامسة أسطوانة الغسالة، ويُقَلِّل خطر تلفها.

كيف أُنَظِّف السجاجيد الصغيرة الرقيقة والشرقية؟

يجب أن تَتَوَخَّي الحذر عند تنظيف السجاجيد الشرقية الصغيرة، وعند شراء منظف للسجاجيد الصغيرة الرقيقة، وأن تُخصّصي وقتاً كافياً لاختيار المنتج الأنسب حتى لا تتسببي في إتلاف ألياف سجادتك أو أنسجتها. وإليكِ طريقة تنظيف السجادة الرقيقة التي تكون أكثر عرضة للتلف من دواسة الباب العادية:

  • للحفاظ على السجادة وتنظيفها يوميّاً، ضعي قطعة قماش واسعة المسام فوق السجادة، كغطاء وسادة قطني خفيف أو قطعة قماش من النايلون.
  • نظِّفي السجادة بالمكنسة الكهربائية من فوق الغطاء الواقي، وستُصَفَّى الأوساخ بمرورها من خلال مسام القماش، وسينتفش وبر السجادة من دون أن يتلف بسبب التعرّض المُباشر للشفط.
  • لإزالة البقع وعلامات الاتساخ الواضحة، احرصي على استخدام منظف سجاجيد خفيف منزلي الصنع مُكَوَّن من مواد طبيعية. ويُعْتَبَر مزيج الماء الدافئ والخل والمنظف، الذي ذكرناه سابقاً،

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...