الرئيسية / تعلم كيف / كيفية غسل الصوف

كيفية غسل الصوف

سرعان ما يحل فصل الشتاء يبدا الناس بارتداء الملابس التى تمنحهم الدفء ومنها الصوف فهل تعرفين كيف تغسيلنها فى الغسالة وما هى الطريقة الصحيحة لتنظيف الصوف لان الصوف قماش حساس للغاية ويحتاج مننا التعامل معه بعناية جيدة حتى لا يتلف القماش ولا يتناثر

اليكى الطريقة الصحيحة لتنظيف الصوف فى الغسالة

نُقدّم لك بعض النصائح والحيل التّي سوف تُساعدك على تحقيق أفضل النتائج:

قراءة ملصق العناية بالملابس:

قبل القيام بغسل الصوف، يجب عليك دائماً التحقّق من ملصق العناية بالملابس فثمّة بعض أنواع الصوف التي لا يجب غسلها. إذا لم تستطيعي غسل ثوبك، لا تقلقي، فبعد تنظيف البقعة وتهويته، سيصبح نظيفاً من دون الحاجة إلى نقعه أو إشباعه بكمية كبيرة من الصابون.

تنظيف البقع:

من السهل تنظيف البقع الموجودة على الملابس الصوفية. اخلطي قليلاً من مسحوق الغسيل مع الماء البارد، بعدها ضعي مزيج الصابون على المنطقة الملطّخة فقط وابقي بقيّة الثوب جافاّ قدر الإمكان. قومي باستعمال يديك لتربيت المنطقة الملطخّة بلطف ليصل الصّابون إلى الألياف ولكن من دون فركها لأنّ ذلك قد يُتلف اللّباس. بعد ذلك، اتركيه ليجفّ بشكل طبيعي ثمّ ضعيه في مكان يصله الهواء كي تتمكّن الألياف من التنفس.

النّقع في الماء البارد:

إذا كان ملصق العناية بالملابس يُشير إلى إمكانية استخدام الغسّالة، يجدر بك دائماً نقع لباسك في دلو من الماء البارد قبل وضعه في الغسّالة. اتركيه في الماء حوالي ساعة تقريباً أو حتّى تتأكدّي من أنّ الألياف قد قامت بامتصاص الماء ومن المفترض أن ينتفخ الصوف قليلاً. إنّ النّقع في الماء يقي الصوف من الإنكماش في الغسّالة.

استخدام منّظف معتدل:

تُعتبر ألياف الصوف حسّاسةً جدّاً ويمكن أن تُتلَف بسهولة باستعمال مواد كيميائية قاسية كالتّي تتواجد في بعض مساحيق الغسيل. للحصول على أفضل النتائج، استعملي مسحوق غسيل معتدل خالي من المكوّنات الصناعية القوية كمزيلات البقع والمبيِّضات والعطور القوية، فكلّما كان المنظّف طبيعياً، كلّما كانت النتائج أفضل.

اقرئي تعليمات الشركة المصنِّعة:

هل تعرفين كميّة منِّظف الغسيل التّي يتوجب عليك استعمالها؟ من السّهل استعمال كمية أكثر من التي يوصى بها ولكن قد يجعل ذلك ملابسك خشنة وقاسية. وبالنسبة للصّوف بشكل خاص، قد يترك استعمال كميّة كبيرة من المنظّف بقايا من شأنها إتلاف ثوبك. تحقّقي دائماً من الكمّية الموصى بها واختاري منتج فعال مثل أومو.

استخدام المُكعّبات للتنظيف:

إذا كنتِ تفضلين وضع المنظِّف مباشرةً داخل الغسّالة بدلاً من وضعه في درجها، احرصي على شراء مكعبّات منظِّفة موثوقة لأنه لا يجب أبداً وضع مسحوق الغسيل مباشرةً على الثوب الصُّوفي، فقد يُؤدّي ذلك إلى تلف الصّوف. تُبعد المكعّبات المنظفة المسحوق عن الملابس حتى تمتلئ الغسالة بالماء، بعدها يمتزج الماء بمسحوق الغسيل وينتشر في جميع أنحاء الغسالة.

استخدام درجة حرارة مُعتدلة:

إنّ درجة الحرارة العالية هي السّبب الرئيسي في انكماش الصّوف. إذا غسلتِ قميص شخص بالغ على حرارة 40 درجة مئوية، فسيُصبح حجمه كقميص الأطفال بعد إخراجه من الغسّالة. إنّ حرارة 30 درجة مئوية هي الحدّ الأقصى المسموح به عند القيام بغسل الصّوف. وإذا لم تكن ملابسك متّسخة كثيراً، من الأفضل استخدام درجة حرارة منخفضة أكثرمن ذلك.

ضبط الغسّالة على الإعداد المعتدل:

عادةً ما تكون الغسّالات آمنة للاستخدام، ولكن ينبغي توخّي المزيد من الحذر عند غسل المواد الحسّاسة كالصّوف مثلاً. تُحرّك الغسالات الملابس بقوّة عند الغسل، وقد يتسبّب ذلك في سحب الصّوف وإتلافه. إذا كان لغسّالتِك إعداد معتدِل أو يدوي، قومي باستعماله. تعمل هذه الإعدادات استناداً إلى الدوران البطيء مما يحمي ملابسك الحسّاسة.

تجفيف الملابس على شيء مُسطّح أو بشكل طبيعي:

إذا قمتِ بتعليق ثوبك الصّوفي على حبل الغسيل، فإنّ وزن الصّوف سوف يتسبّب في تمديد النّسيج وسيُصبح الثوب بمثابة فستان. لتفادي تمدّد الصّوف، يجدر بك تجفيف الملابس على شيء مُسطّح من خلال وضع مناشف على الأرض ووضع الملابس فوقها. وعندما يكون الثوب مبلّلاً بعض الشّيء، استخدمي يديك لإرجاعه إلى شكله حتّى يجفّ في أحسن شكل.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...