الرئيسية / الصحة والأناقة / فائدة تناول الباذنجان النيء

فائدة تناول الباذنجان النيء

يوجدالعديد من  فوائد للباذنجان وينصح بإدراجه في قائمة الطعام الصحي المتوازن، وهنا في هذا المقال سنستعرض اثنا عشرة فائدة من فوائد أكل الباذنجان النيء والتي تتجلى في:

فوائد الباذنجان النيء

إن هناك عدة فوائد للباذنجان لهذا ينصح أن يندرج في قائمة الطعام الصحي المتوازن، وهنا في هذا المقال سنستعرض اثنا عشرة فائدة من فوائد أكل الباذنجان النيء والتي تتجلى في:

  1. إن الباذنجان يعزز صحة القلب عن طريق الخصائص التي تعتبر مضادة للأكسدة والمتواجدة في الباذنجان، وإن هناك دراسة أثبتت أن الباذنجان النيء يحتوي على مكون بوليفينول وهو مفيد لصحة القلب.
  2. يتحكم الباذنجان في مستويات ضغط الدم حيث أنه يخفض من مستويات الكوليسترول الموجودة في البلازما والشريان الأبهر، وبالتالي يعدل ارتفاع ضغط الدم.
  3. يتحكم الباذنجان في مستويات السكر في الدم ويعزز امتصاص الجلوكوز، وإن هناك بعض الدراسات التي تثبت أن الباذنجان يحتوي على الفينولات وهي التي تلعب دورًا هامًا في تثبيط الإنزيمات التي ترتبط بداء السكري .
  4. إن قشر الباذنجان يحتوي على مركبات بسولاسودين رامنوزيل جليكوسيدات التي تتميز بخصائصها المقاومة لمرض السرطان وتساعد في علاجه، وإن هناك أحد الدراسات التي أثبتت أن خليطًا من مركبات الجليكوسيدات سولاسودين قد لعبت دورًا هامًا في علاج أورام الجلد الخبيثة.
  5. الباذنجان غني بالألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من مرض السكري ، حيث أن هذه الألياف تعمل على التقليل من امتصاص السكر في الدم وبالتالي تتحكم في مستوياته.
  6. إن المغذايات النباتية المتواجدة في الباذنجان تعمل على تحسين الوظيفة المعرفية بالإضافة إلى أنها تحمي أغشية خلايا الدماغ وتقيها من التلف، وتحافظ على وظيفة الذاكرة من خلال تسهيل انتقال الرسائل مابين الخلايا.
  7. إن الباذنجان يقي الجسم من إصابته بمرض الزهايمر أو التنكس العصبي ويتم ذلك من خلال مضادات الأكسدة الموجودة في قشر الباذنجان والتي تعمل على منع المشكلات العصبية بواسطة التخلص من الجذور الحرة التي تكون هي المسؤولة عن حدوث التنكس العصبي، بالإضافة إلى أنه يحسن وظائف الدماغ، ويحمي الجسم من الأمراض العصبية.
  8. يعزز الباذنجان صحة العين لاحتوائه على اللوتين .
  9. يساعد الباذنجان في تحسين صحة العظام وزيادة نسبة المعادن فيها، بالإضافة إلى أنه يقلل من الإصابة بهشاشة العظام، وإن الباذنجان يحتوي على عناصر غذائية كالكاليسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى البوتاسيوم وكلها معادن تعزز صحة العظام وقوتها.
  10. يتميز الباذنجان في احتوائه على 0.2مجم من الحديد لكل 100 جرام، لذلك فهو يساهم في علاج فقر الدم الذي يسبب الصداع والضعف ويقلل التركيز، لهذا ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي منتظم وصحي يحتوي على الحديد لمعالجة فقر الدم، ومن الاقتراحات المتداولة استخدام الباذنجان في هذا النظام الغذائي، وإن عنصر الحديد والنحاس الموجودان في الباذنجان يعملان على توزيع كريات الدم الحمراء بشكل جيد ويؤدي إلى تعزيز مستويات الطاقة والهيموجلوبين.[3]
  11. يعزز الباذنجان صحة الجلد لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى احتوائه على الأنثوسيانين وهي جميعها مركبات نباتية وتعمل كمضادات أكسدة، وإن هذه المركبات تحسن البشرة وتساهم في إبطاء مظاهر الشيخوخة في الجلد، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أنه إلى الآن لا يوجد دليل علمي يثبت هذا الأمر.
  12. يحسن الباذنجان عملية الهضم لاحتوائه على الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث أن هذه الألياف لا يتم هضمها من قِبل الكربوهيدرات لهذا يتم تواجدها في الأمعاء وتعمل على تنظيم حركتها أثناء تناول الطعام، وتساعد على الهضم والامتصاص.[2]

فوائد أكل الباذنجان النيء للتنحيف

لقد تعرفنا على الفوائد العديدة التي نحصيها من أكل الباذنجان النيء فله فوائد جمة، وسنتعرف هنا في هذه الفقرة على فائدة إضافية للباذنجان النيء وهي أنه يساعد في إنقاص الوزن بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الماء وكمية السعرات الحرارية فيه منخفضة، فهو يعتبر غذاء مثالي للأشخاص الذين يودون إنقاص وزنهم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الألياف وهي التي تعطي إحساس بالشبع وبالتالي تساهم في إنقاص الوزن والتنحيف.[1]

فوائد الباذنجان النيء للحامل

إن هناك فوائد عديدة للباذنجاء النيء للحامل وتتجلى في:

  • يساهم في منع إصابة الجنين بالتشوهات لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك وهو العنصر الذي ينصح كل حامل أن تتناوله لما فيه من فوائد عديدة للجنين ولجسم الأم.
  • يتضمن الباذنجان على مجموعة من الأحماض بالإضافة إلى المعادن التي تساهم في تعزيز النمو السليم للجنين.
  • يعمل على تنظيم مرض السكري في فترة الحمل .
  • يقوي المناعة لدى المرأة الحامل وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يقلل الكوليسترول الذي يضر بقلب الأم والجنين في فترة الحمل .

أضرار أكل الباذنجان النيء

على الرغم من فوائد الباذنجان النيء الكثيرة إلا أنه من الممكن أن يسبب بعض الأضرار التي تتجلى في:

  • من النادر أن يسبب أكل الباذنجان النيء الحساسية وبالتالي يؤدي إلى الربو، ولكن الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أحد أنواع الباذنجان يجب أن يتجنبوه لأنه من الممكن أن ينشأ رد فعل تحسسي عند تناوله.
  • من الممكن أن يعمل الباذنجان النيء بتعطيل امتصاص الحديد، فمادة الأنثوسيانين الموجودة في قشر الباذنجان قد تعمل على التقليل من امتصاص الحديد، لهذا على الأشخاص المصابين بانخفاض في نسبة الحديد أن يتجنبوا تناول الباذنجان النيء.
  • يحتوي الباذنجان على مادة السولانين وهي تعتبر سم طبيعي، وفيها تكمن أضرار الباذنجان عندما يتم تناوله بكثرة، حيث أن هذه المادة تصيب الإنسان بتسمم السولانين ويرافقه القيء والغثيان والنعاس، ولكن في حالات أخرى من الممكن أن لا يسبب السولانين أي ضرر حتى لو تم الإكثار منه فهي تختلف من شخص لآخر، لهذا عند حدوث أي أمر طارئ يجب استشارة الطبيب المختص.
  • قد يسبب الباذنجان النيء في الإصابة بحصوات الكلى لاحتوائه على الأوكسالات والتي تزيد من خطر تشكيل حصوات الكلى عند بعض الأشخاص

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...