الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية التخلص من سموم الجسم

كيفية التخلص من سموم الجسم

هناك الكثير من العادات اليومية الخاطئة التى يمكنك الإصابة بالعديد من السموم في جسمك ويبحث الكثير من الأشخاص عن أهم الوصفات الطبيعية التى يمكنك من خلالها التخلص نهائياً من سموم الجسم سنتعرف عليها اليوم.

تحظى علاجات التخلص من السموم بشعبية كبيرة خصوصاً في موسم العطلات، حيث يسعى كثير من النساء للتخلص من السموم التي تمَّ تناولها خلال فترة الأعياد. لكن هل علاجات التخلص من السموم فعالة حقاً؟ معهد Inserm الفرنسي يقول رأيه بالموضوع وفقاً لـ”توب سانتيه”:

احتفالات نهاية العام تزخر بالمناسبات الغنية بالأطعمة الدسمة والحلويات، فيخشى الكثير من تأثير كل هذه الأطعمة على الجسم. لطالما تمَّ إخبارنا عن إنتاج “السموم” الناتجة عن وجبات الأعياد، وعلاجات “التخلص من السموم” وإصلاح الجهاز الهضمي. ولكن هل هناك حقاً أطعمة معجزة لتطهير الجسم من السموم؟

الجسم يطهر نفسه بفضل الكبد والكلى

يذكرنا معهد Inserm بالفعل أن أجسامنا نفسها مجهزة بنظام تنظيف ذاتي فعّال للغاية للتخلص من المواد السامّة التي تنتج أثناء الزيادة: الكبد والكلى والجلد أيضاً. “الأولى هي محطة تنقية تقوم بتحويل نفايات معينة مثل الأمونيا والعديد من المواد السامة والمسرطنة. وتقوم الكلى بإزالة الفضلات عن طريق البول. وفي نفس الوقت، يشارك الجلد في إفراز بعض النفايات مثل حمض اللاكتيك، من خلال العرق، بينما تطلق الرئتان ثاني أكسيد الكربون”.

لا لعلاجات الديتوكس!

توقفي عن استخدام ما يسمى بأطعمة “التخلص من السموم”. يشير معهد Inserm إلى أن عملية إزالة السموم التي يعززها الطعام لا تستند إلى “أي بيانات علمية”. يمكن أن يكون استخدام مكونات معينة مع هذه الخاصية المعجزة أمراً خطيراً، خاصة لأننا نميل إلى تناول كميات كبيرة للتعويض. فقد يتناول البعض على سبيل المثال نبتة سانت جون، التي تُستهلك في شاي الأعشاب، تتفاعل مع بعض العلاجات مثل مضادات الفيروسات أو مضادات الصرع. . كوني حذرة إذن مع التخلص من السموم.
ويحدد معهد Inserm أيضاً أن كل مادة سامّة تتم معالجتها بطريقة معينة من قبل الجسم. لا يوجد طعام قادر على لعب هذا الدور على الجسم كله.
“بعض الأنظمة الغذائية المقيدة للغاية التي تعتمد على الملفوف، على سبيل المثال، قد تُتعب جسمك، وتؤدي إلى أوجه قصور وتغيير قدراته الطبيعية على إزالة السموم”.
التخلص من السموم ما هو إلا موضوع “بيع وتجارة”، وليس مفيداً جداً في الواقع، ويجب التعامل معه بعناية فائقة! لكن لا شيء يمنع بالطبع من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مرة أخرى في اليوم التالي لأي احتفال.

تساهم العديد من الأطعمة على تنقية الجسم من السموم أثناء تناولها خلال شهر رمضان على وجه التحديد، بعد ساعات الصيام، فإدخالها إلى الوجبات، موقع «بولدسكاي» المعنيّ بالشؤون الصحية، يذكر 9 أطعمة من شأنها تخليص الجسم من السموم الضارة أثناء الشهر الكريم:

1 الغريب فروت

يمكن تناول كوب من عصير الغريب فروت عند وجبة الإفطار، فهو كفيل بتنظيف الجهاز الهضمي والجهاز الدوري والكبد، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين «C».

2 السبانخ

ينقي السبانخ الجسم بأكمله من السموم، حيث يكون بمثابة «المكنسة» التي تكنس كل السموم لخارج الجسم.

3 البرتقال

البرتقال غني بفيتامين «C» الذي يقوي المناعة فيقي الجسم من الأمراض، كما أنه يقتل الجراثيم ويخلص الجسم من السموم بفعالية كبيرة.

4 الثوم

حبات الثوم لها قدرة خطيرة في تخليص الجسم من السموم، حيث يحتوي على عنصر يسمى «أليسين» والذي يقوم بعملية «فلترة» للسموم، خاصة من الجهاز الهضمي.

5 البروكلي

ينقي البروكلي الجسم من السموم نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

6 الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر غنياً بمضادات الأكسدة التي تحسن من عملية الأيض وتساعد في الحفاظ على وزن مثالي.

7 بذور دوار الشمس

تحتوي بذور دوار الشمس على الألياف والفولات، ذات الفوائد الذهبية للجسم، حيث تحافظ على صحة الجسم وتخلصه من السموم والبقايا المضرة.

8 الأفوكادو

الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. فثمرة الأفوكادو غنية بأحماض «أوميغا-3» الدهنية والتي تساعد الجسم في التخلص من السموم الضارة.

9 الكركم

يتميز الكركم بخصائصه المضادة للميكروبات، لذا فهو يعتبر من المواد الفعالة التي تخلص الجسم من السموم.

 

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...