الرئيسية / الصحة والأناقة / ما هي الكاريزما

ما هي الكاريزما

يحب كل انسان ان يكون له شخصيه مختلفه واخره عن اي شخصيه ولهذا نحن اليوم نعرض عليكم بعض  المعلومات التي تخص الكاريزما التي سوف تجعلك شخص مختلف عن اي شخص.

 

قياس الكاريزما الشخصيّة إنّ التقييم الذاتي للفرد لتحديد مستوى الكاريزما الخاص به يعتبر دقيقاً مقارنةً بتقييم الأفراد الآخرين، حيث يمكن قياس الكاريزما بشكلٍ ذاتي حسب مقياس “واحد إلى خمسة” حيث يتمّ اختيار أكثر خمس عبارات تمثل الفرد من بين ستة خيارات كالآت:

أنا شخص … له حضور في المكان المتواجد فيه. لديه القدرة على التأثير في الأفراد. يعرف كيف يقود مجموعة. يجعل الناس يشعرون بالراحة. يبتسم للناس في كثير من الأحيان. يمكنه التواصل مع أيّ شخص. ويعطي الشخص علامة لنفسه على كلّ عبارة من 1-5 ثم يُقسم مجموع الدرجات على الرقم ستة للحصول على قيمة الكاريزما الشخصيّة، و إذا كان الناتج يزيد عن 3.7 يُعتبر “أعلى من المتوسط”.[٢] أنواع الكاريزما تختلف الكاريزما من فرد إلى آخر، حيث إنّ هناك عدّة أنواع للكاريزما، وفيما يأتي توضيح لبعض أنواعها:[٣]

  الشخصيّة المغناطيسيّة: هي الشخصيّة التي يمكن وصفها بالجاذبية والاهتمام، حيث إنّها تجذب اهتمام الأفراد فقط لامتلاكها حياةً ملفتةً أو شيقة، ممّا يجعل هذه الشخصيّة مؤثرة في الآخرين بسهولة.

الشخصيّة ذات الحضور: هي الشخصيّة ذات الحضور الملحوظ لمجرد تواجدها في المكان، حيث تظهر عليها الألفة وتكسب ثقة الآخرين بلا أيّ مجهود منها.

الشخصيّة الملفتة: هي شخصية ذكية اجتماعياً، تخاطر في طريقة حوارها وتعاملها مع الأفراد وربما تستخدم أسلوباً مخالفاً لمن حولها ولكن رغم ذلك تنجح في جذب اهتمام الآخرين.

الكاريزما الوديّة: تعتبر الكاريزما صفةً إيجابيةً في الأفراد وفي هذا النوع تحديداً تظهر على الفرد الإيجابية والود والألفة، كما أنّه في هذا النوع من الكاريزما التي يفضلها البعض يبتعد الشخص عن الطاقة السلبية والمنافسة مع غيره من الأفراد، ممّا يجعله يُكوّن علاقات إيجابية مع الآخرين يسودها الاحترام المتبادل والود.

الكاريزما المخيفة: هذا النوع من الكاريزما يمتلكها الأفراد أصحاب الشخصيّة القاسية، والذين من الممكن أن يفعلوا أيّ شيءٍ للحفاظ على سحرهم وجاذبيته لدى الآخرين، كما أنّ هذه الكاريزما قد تعجب العديد من الأشخاص، وذلك يدل على حبهم للشخصية القاسية، ممّا يجعلهم جزء من هذه المجموعة.

الكاريزما النابعة من داخل الشخص: هي الشخصية التي تنبع الكاريزما من داخلها وتظهر على شكل نقاط قوة، حيث قد يُؤدّي الفرد دوراً أقوى من دوره ومكانه، وذلك بسبب سلطة وقوة الكاريزما الداخلية ولا علاقة لها بتأثير الحضور. خصائص الشخصيات الجذّابة هناك العديد من الناس يبحثون عن الخصائص التي يجب اتبعاها ليصبحوا مثل أصحاب الكاريزما والشخصيات المؤثرة، لذلك قام العلماء بتحديد بعض هذه الخصائص، نذكر منها ما يأتي:[٤]

الثقة: إنّ الثقة صفة مرتبطة بالكاريزما، وتظهر في طريقة حديث الشخص وبما يقوم به وفي تعامله مع غيره، كم أنّ صاحب الكاريزما لا يتأثر برأي من حوله في اتخاذ قراره ويكون حراً في قراراته بما يراه هو مناسباً.

لغة الجسد: تُظهر لغة الجسد عند التواصل والتحدث مع الآخرين للأشخاص ذوّي الكاريزما الثقة فيما يُقدمونه، حيث يستخدم الفرد حركات الأيدي والتواصل البصري المستمر، ممّا يدل على ثباته وعدم تشتته من خلال اتزان حركاته وتعبيراته. القدرة العالية على رواية القصص: عندما يروي الشخص قصة ما بطبيعته الخاصة فإنه يؤثر بالآخرين دون أن يكترث لمن حوله فيما إذا كان قد جذب اهتمامهم أم لا، بل إنّ طريقة روايته بحدّ ذاتها تنجح في جذب اهتمامهم للاستماع لباقي القصة، وهذه الخاصيّة غير موجودة لدى الجميع ولكنّ

عناصر تساعد على زيادة الكاريزما لدى الإنسان

  • هناك عدد من العناصر التي تساعد الإنسان على زيادة الكاريزما الخاصّة به، ومن أبرز تلك العناصر ما يأتي:

 

  • المقدرة على التعاطُف مع الآخرين وفَهم مشاعرهم.
  • المقدرة على الاستماع الجيّد للآخرين، وفَهم ما يحاول الطَّرَف الآخر إيصاله، سواء كان ذلك باللفظ أو غير ذلك.
  • التواصُل مع الآخرين بالنَّظَر، وتُعتبَر هذه الطريقة من أقوى طرق الاتّصال والتواصل بين البشر؛ إذ يشعر الشخص بالاهتمام، وبوجود تواصل قويّ عندما يتحوَّل نظر شخص ما إليه.
  • المقدرة على إثارة الحماس لدى الآخرين، وذلك عن طريق مدح أفعالهم وأقوالهم.
  • التكلُّم بشكل عميق ومُميَّز مع الآخرين، وذلك عن طريق التواصُل معهم ومعرفتهم؛ لأنّ ذلك من شأنه أن يساعد على فَهم بيئتهم، بالإضافة إلى فَهم كيفيّة تفسيرهم للكلمات، وبالتالي اختيار الكلمات المناسبة قبل نُطقها.

 

عن مدونة بازار السعودية 5

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...