الرئيسية / الصحة والأناقة / اهمية الجرجير للشعر

اهمية الجرجير للشعر

الشعر الناعم مثل الحرير ه حلم تتمناه كل امراة وتبحث دائما عن افضل واهم الوصفات التي يمكن ان تفعلها لكي تحصل علي شعر ناعم ومن اهم الوصفات هي الجرجير

 

فوائد الجرجير للشعر

ينظر الكثير من الناس إلى الشعر الصحي على أنه علامة على الصحة أو الجمال، والشعر كأي جزء اخر في الجسم، يحتاج إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو ويبدو صحيًا.

في حين أن هناك عوامل، مثل: العمر، والجينات، والهرمونات تؤثر على نمو الشعر، إلا أن تناول العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر وصحته أمرٌ أساسي.

من الفيتامينات التي تؤثر على صحة الشعر فيتامين ج، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين أ.

أما المعادن التي تؤثر على صحة الشعر فهي الزنك، والحديد، والنحاس، والسيلينيوم، والسيليكون، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

يعد الجرجير واحدًا من أهم الورقيات الخضراء الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الشعر. في الاتي تفصيل لفوائد الجرجير للشعر:

1. يحتوي على فيتامين أ

يحتوي الجرجير على 2373 وحدة دولية من فيتامين أ الذي يحتاجه الشعر للنمو، شأنه كشأن جميع خلايا الجسم.

يساعد فيتامين أ الغدد الدهنية على تصنيع المادة الدهنية التي تسمى بالزهم (Sebum)، يرطب الزهم فروة الرأس ويحميها من الجفاف ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

يحتوي الجرجير أيضًا على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ.

2. يحتوي على مجموعة فيتامينات ب المركبة

يحتوي الجرجير على فيتامين ب1، وب2، وب3، وب5، وحمض الفوليك.

تساعد فيتامينات ب المركبة على تكوين كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.

قد يساعد فيتامين ب5 أيضًا في وقف تساقط الشعر.

3. يحتوي على فيتامين ج

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامين ج ويقدم فيتامين ج الفوائد الاتية للشعر:

  • حماية الشعر من أضرار الجذور الحرة التي تمنع نمو الشعر وتؤدي إلى تقدمه في العمر، نظرًا لأن فيتامين ج من مضادات الأكسدة.
  • يساعد في إنتاج بروتين الكولاجين، وهو جزء مهم من بنية الشعر.
  • يساعد على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر.
  • يحمي الشعر من التكسر.
  • صحّة الشعر يعتبر الشعر علامة من علامات الجمال عند المرأة وتحديداً الشرقية؛

لذلك نراها تصبح قلقة وتبحث عن الكثير من الوسائل والخلطات التي تساعدها على الحفاظ على جمال شعرها وعلاجه في حال افتقد أياً من مقومات جماله؛ كالطول والكثافة واللمعان والحيوية، ودائماً ما ينصح خبراء العناية بالشعر بأن تكون هذه الوسائل عبارة عن مواد أو خلطات طبيعية؛ لغناها بالعناصر الغذائية الضرورية للشعر، والتي تساعد على الحفاظ عليه وحمايته من الكثير من المشاكل، ومن بين هذه المواد الجرجير، وسوف نتحدث عنه هنا بشيءٍ من التفصيل.

فوائد الجرجير للشعر يعتبر نبات الجرير عبارة عن أحد الخضار الورقية الخضراء، ويحتوي على كميات وافرة من الكثير من العناصر الغذائية أهمها الفيتامنيات التي تقوي الجهاز المناعي في جسم الإنسان، وحمايته من التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض أهمها المتعلقة بالقلب والصدر، وفيما يتعلق بالشعر فله كثير من الفوائد،

أبرزها ما يلي: تغذية بصيلات وجذور الشعر. تكثيف الشعر وتطويله. حماية من القشرة وانتشارها في الرأس. منع تساقطه وفقدانه.

وصفات الجرجير للشعر يمكن استخدام الجرجير بمفرده أو بإضافة مواد أخرى له؛ لزيادة الفاعلية، وتتضمن أهم وصفاته المفيدة للشعر ما يلي:

الخلطة الأولى: يتم فيها إحضار كمية من أوراق الجرير وتنقيتها وغسلها جيداً بالماء، ووضعها في الخلاط للحصول على عجنية، وتوضع على الشعر ويغطى بقبعة أو كيس لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، ومن ثمّ يتم غسله، وتكرر هذه الوصفة أربع مرات أسبوعياً، بحيث تساعد على تطويل الشعر.

الخلطة الثانية: تخلط كمية منه مع زيت الثوم وكمية من زيت الزيتون، وتترك الخلطة يومين حتى تتخمر، وتوضع على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين بحيث يغَطّى الشعر خلالها بقبعة أو كيس بلاستيكي ومن ثم يغسل بالماء جيداً، ويمكن حفظ الخلطة في الثلاجة لاستخدامها في أي وقت

عن مدونة بازار السعودية 5

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...