الرئيسية / التواصل الاجتماعي / كيفية عمل مقابلة عمل ناجحة

كيفية عمل مقابلة عمل ناجحة

حتى يصل الشخص الى وظيفه يعمل مقابله عمل اولا وهي تسمى الانترفيو ولكن الشخص يكون قلق جدا ويفكر هل انجح في هذه المقابله ام لا

 

أحدهما يكون الشخص القائم بإجراء مقابلة العمل في الشركة أو المؤسسة، والآخر هو المتقدم للوظيفة. وتتم مقابلة العمل أو الانترفيو غالباً بعد إطلاع المسؤول عن التوظيف “HR” على ملف السيرة الذاتية “CV” الخاص بك كمتقدم للوظيفة.

يعتبر عمل انترفيو هو العنصر الأهم في اختيار المرشحين للعمل؛ حيث يعد الوسيلة الرئيسية لجمع المعلومات الأساسية حول المتقدم. وفيه يقوم مسؤول التوظيف بتقييم المتقدم للوظيفة وتقييم المهارات والقدرات والمعرفة الوظيفية الخاصة به. ولذلك صُممت مقابلات العمل بشكل عام لتقرير تعيين المتقدم للوظيفة أو استبعاده.

ما هي أشهر أنواع الانترفيو؟
يمكن عمل انترفيو بأكثر من وسيلة وبأكثر من حال وإعداد مختلف. ولذلك قررنا عرض أكثر أنواع الانترفيو شيوعًا للتعرف عليهم، وذلك لتمنح ذاتك الكثير من الثقة وتخفيف التوتر أثناء المقابلة.

1. انترفيو فردي
يعد هذا النوع التقليدي من المقابلات هو الأكثر شيوعًا، فغالبًا ما يتم عمل انترفيو وجهًا لوجه بمقر العمل. تتراوح مدة المقابلة من 30-90 دقيقة تقريبًا، ولذلك لابد وأن تكون كافة إجاباتك مختصرة وموجزة في صلب الموضوع.

وربما تمنحك مقابلات العمل الطويلة فرصة أكبر لسرد المزيد من المعلومات والخبرات ودعم الإجابات بأمثلة واقعية.

2. انترفيو عبر الهاتف/ مقابلة العمل الهاتفية
أثبتت هذه الوسيلة فاعليتها من حيث التكلفة واختصار الوقت لفحص المرشحين. يتراوح عادًة الانترفيو الهاتفي بين 10-30 دقيقة تقريبًا.

ولاجتياز هذا النوع من الانترفيو، استعد له جيدًا من خلال التأكد من تحضير السيرة الذاتية أمامك والوصف الوظيفي وبعض الإجابات والمراجع وغيرها، وبعد انتهاء المقابلة لا تنس أن تسأل عن الخطوة التالية.

انتبه لبعض الأمور، أهمها أن تكون هادىء ومتزن أثناء هذا النوع من الانترفيو، وإن لم تكن البيئة من حولك مهيئة لذلك، فيمكنك أن تطلب التأجيل لوقت لاحق.

3. انترفيو عبر مكالمة الفيديو
ويكون عبر أحد التطبيقات ربما Zoom أو غيره من البرامج، ولابد من التدرب عليها قبل عمل انترفيو للشركة. احرص على ألا تتم مقاطعتك، لذا يفضل أن تتم المقابلة بمكان هادىء.

كما ينبغي أن تتأكد من كفاءة وسائل التكنولوجيا التي تستخدمها وكفاءة الاتصال بالإنترنت أيضًا تجنبًا لأي مواقف سيئة.

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية عمل اجتماع اون لاين (شرح الأدوات والمتطلبات)

4. انترفيو جماعي
ربما تتم مقابلة العمل بشكل جماعي، فتقوم اللجنة المسؤولة عن إجراء المقابلة من خلال عمل انترفيو معك لتقييمك. كما يمكن أن تتم مقابلة العمل في وجود عدد من المرشحين في الوقت ذاته.

ولذلك من أهم النصائح الخاصة بهذا النوع من المقابلات؛ أنه لابد من التدرب على الإجابة عن أشهر أسئلة مقابلات العمل قبل الخوض في هذا النوع تحديدًا. كما يجب الانتباه إلى التواصل البصري بشكل جيد مع جميع أفراد اللجنة وليس فقط إلى موجه السؤال.

 

الرهبة والخوف والإحساس بالتوتر والقلق الذى قد يؤدون إلى فشل محقق هى المشاعر التى تتخلل أى مقابلة عمل، لذلك يجب عليك الاستعداد جيداً لاجتياز المقابلة، من خلال مجموعة من الخطوات التى تساعدك على نجاح المقابلة، واقتناص الوظيفة بقليل من التحضير والتركيز.

 

ارتدِ أفضل ما عندك

ارتداء أفضل الملابس، هى الخطوة الأولى والأهم عند التوجه لمقابلة عمل، وهى الخطوة التى يتحدد عليها الانطباع الأول من خلال مظهرك واختيارك لملابسك، لا تترك الأمر للظروف، أو تحدد ما سترتديه قبل اللقاء بساعة، عليك التحضير لمظهرك مسبقاً حسب نوع المقابلة، كما أن المظهر اللائق يساعدك على دفع المقابل بالشعور أنك شخص طموح، حتى فى حالة أن لم تعبر سيرتك الذاتية عن ذلك.

التواصل بالعينين

قد يمنعك الحرج من النظر مباشرة إلى عين المقابل، أو قد تشعر بالتشتت فى حالة وجود أكثر من مقابل فى الغرفة، ولكن عدم النظر مباشرة فى الأعين هو آخر شىء عليك فعله، فتجنب التواصل بالعينين يشعر من حولك بعدم ثقتك فى نفسك.

يجب عليك الحفاظ طوال الوقت على التواصل المباشر بالعينين، والنظر مباشرة فى عينين المقابل دون أن يشعر بأنك تحدق بوجهه، فعليك النظر فى العين مباشرة حوال 60 أو 70% من وقت المقابلة، وتجنب النظر إلى الأرض أو تشتيت النظر فى الغرفة باقى الوقت.

 

لا تنسَ الابتسام

لا تنسَ الابتسام من وقت لآخر أثناء المقابلة، ولا تكثر منه أيضاً حتى لا يشعر من يسألك بأنك مهرج أو فكاهى أو متصنع، ولكن حاول الحفاظ على ابتسامة لطيفة عقب الإجابة على كل سؤال، تساعد فى الشعور بأنك ستكون من الشخصيات المحبوبة فى العمل.

 

حافظ على الجلسة المستقيمة

حاول الجلوس والوقوف بطريقة مستقيمة ومعتدلة، لا تلجأ لوضع ساق على الآخر، ولا تنشغل بالحديث فتجلس جلسة مترهلة على الكرسى، حاول البقاء مستقيماً مفرود الظهر حتى انتهاء المقابلة.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استعادة رسائل واتس اب الاحتياطية على الجوال

يعد النسخ الاحتياطي لبياناتك من المهام الضرورية التي يجب عليك القيام بها ...