الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد القرنبيط للصحة العامة

فوائد القرنبيط للصحة العامة

أنت تعلم جيدا أهمية الخضار للجسم بشكل عام ويأتي البروكلي في قائمة تلك الخضروات المهمة حيث يحتوي البروكلي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات

فوائد القرنبيط للتخسيس

يمتلك القرنبيط دور كبير في خسارة الوزن للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص للتخلص من الوزن الزائد، حيث تتجسد أهم فوائد القرنبيط للرجيم فيما يلي:

  • يحتوي القرنبيط على أقل نسبة من السعرات الحرارية وبالتالي فإنه يمكن تناول العديد منه دون الخوف من اكتساب الوزن.
  • كما يمتلك نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي بدورها تقوم بإبطاء عملية هضم الطعام وبالتالي الشعور بالامتلاء مدة كبيرة، وبالتالي عدم تناول الطعام وخسارة الوزن الزائد.
  • يمكن الاعتماد على تناوله كوجبة غذائية بديلة للأشخاص عن الخبز، والأرز، دون اكتساب الوزن.
  • يتميز القرنبيط باحتوائه على الماء بنسبة تصل إلى 92% من وزن رأسه على الماء، وهو الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن، لارتباطه بهذه النوعية من الخضروات والتي تتميز بأقل نسبة من السعرات الحرارية لخسارة الوزن.

 

فوائد القرنبيط للقلب

يعد القرنبيط من الخضروات الهامة والتي تحافظ على صحة القلب وتدعمه، وذلك بفضل احتوائه على أحد المركبات النشطة من مركب السلفورافان والذي يقوم بدوره إلى الحفاظ على مستوى ضغط الدم المرتفع.

كما يحتوي القرنبيط على مضادات الأكسدة والتي تقوم بدورها على تقوية عضلة القلب وحمايته من التعرض الجلطات، كما يقي الشرايين من التعرض للانسداد.

كما يؤدي تناول القرنبيط إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم والتي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم، وذلك بفضل احتوائه على بعض الأحماض الدهنية وعلى رأسهم حمض الأوميغا 3.

 

فوائد القرنبيط للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على مد الجسم بما يفتقد إليه من عناصر غذائية مفيدة بصحتها  وصحة جنينها تترأس تلك الفيتامينات فيتامين ج.

بالإضافة إلى الكثير من الأحماض الدهنية والمعادن مثل، الكالسيوم، وحمض الفوليك، والتي تتوافر جميعها في القرنبيط، بجانب بعض الفوائد الأخرى للمرأة الحامل وهي:

  • تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم بفضل احتوائه على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة.
  • يحافظ على سلامة القلب وصحته للمرأة الحامل.
  • يساهم في نمو الجنين بشكل صحي بسبب الفيتامينات العديدة التي يحتوي عليها.
  • يدعم نمو الجنين بشكل طبيعي بفضل ما يحتوي عليه من معادن مثل الفسفور والزنك.
  • يؤدي تناول القرنبيط خلال مرحلة الحمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي للمرأة الحامل وتقوية الجهاز المناعي للجنين بفضل ما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة.

 

فوائد القرنبيط للصحة العامة

تعد زهرة القرنبيط من أكثر الخضروات المفيدة لجسم الإنسان على وجه العموم، حيث تتميز باحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، والتي تتلخص تلك الفوائد فيما يلي:

تعزيز القدرات الذهنية

يتميز القرنبيط باحتوائه على أكبر نسبة من مادة الكولين والتي تساعد بشكل إيجابي في رفع كفاءة النوم، بالإضافة إلى رفع نسبة المهارات التعليمية والقدرات الذهنية.

كما يؤدي تناول القرنبيط إلى تحسين الذاكرة، كما تساهم مادة الكولين الذي يحتوي عليها على تحسين عملية نقل الإشارات العصبية.

 

الحماية من السرطان

أثبتت العديد التي تم إجراؤها حول فوائد القرنبيط قدرته الهائلة على حماية الأفراد من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، يرجع ذلك إلى احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة.

هذا بجانب غناه بمادة الإندول 3 كاربينول والتي تمتلك دور فعال وقائي يساهم في التصدي للاستروجين، مما يعمل على إعاقة نمو الخلايا الخبيثة، وبالتالي الحماية من الكثير من الأمراض السرطانية مثل سرطان عنق الرحم، والثدي، والرئة.

 

تقوية العظام

يعد نقص فيتامين ك في الجسم من أهم الأسباب المرضية للإصابة بأمراض العظام، ويتميز القرنبيط بتوافر فيتامين ك، لذا يعمل الانتظام في تناول القرنبيط  على الوقاية من التعرض لهشاشة العظام.

كما يعمل على تقليل فرص التعرض للكسور، حيث يتميز فيتامين ك المتواجد في القرنبيط في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وتحجيم قدرة الجسم على تخلص الجسم منه عن طريق التبول.

 

أضرار القرنبيط

يعتبر القرنبيط من الخضروات الآمنة عند الحرص على تناولها بشكل معتدل وبكمية معتدلة، ولكن عند الإسراف في تناوله يؤدي إلى التعرض لبعض الآثار الجانبية السيئة والتي تتلخص فيما يلي:

  • كثرة الغازات والانتفاخات وذلك نتيجة احتوائه على الكثير من الألياف والتي تؤدي إلى إصابة بعض الأشخاص إلى الانتفاخات نتيجة الغازات.
  • تخثر الدم يرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك والذي يعمل على رفع مستواه في الدم وهو الأمر الذي يؤثر على الأفراد الذين يتناولون العقاقير المميعة.
  • يؤدي تناول القرنبيط بكثرة إلى إصابة الشخص بخلل في وظائف الغدة الدرقية، نتيجة عجز الجسم على امتصاص اليود، لذا يفضل تناوله باعتدال.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...