الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد الكوسة للصحة العامة

فوائد الكوسة للصحة العامة

تعتبر الكوسة من الخضروات الهامة والضرورية للإنسان حيث تمد الجسم بالعديد من الفوائد والفيتامينات الضرورية للجسم ،والتي تفيد جميع أجهزة الجسم  كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والتي بدورها تعطي الجسم الترطيب الذي يحتاجه

فوائد الكوسة للتخسيس

تعد الكوسة من الخضروات الخفيفة لذيذة الطعم، حيث يتم الاعتماد عليها كوجبة غذائية قائمة بذاتها، أو يتم تناولها كطبق جانبي على مائدة الغذاء.

بجانب فوائد الكوسة المتعددة، إلا أن هناك بعض من الأشخاص تتساءل عن وجود علاقة صريحة بين الكوسة وفقدان الوزن، والحقيقة تفيد وجود علاقة إيجابية بين تناول الكوسة خسارة الوزن وذلك لعدة أسباب تتلخص فيما يلي:

  • يؤدي تناول الكوسة ضمن مكونات الحمية الغذائية إلى فقدان الوزن بشكل فعال.
  • يحتوي كوب من شرائح الكوسة السليمة الغير مقشرة على 19 سعر حراري، وأربعة جرامات من الكربوهيدرات وبعض الدهون والبروتينات.
  • تحتوي الكوسة على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، والألياف لذا تعطي الشعور بالشبع فور تناولها، وهو الأمر الذي يساعد على عدم تناول الطعام، وفقدان الوزن.
  • تتميز باحتوائها على نسبة ماء كبيرة، والتي بدورها تحفز عمل الجهاز الهضمي.

فوائد الكوسة القلب

تعتبر الكوسة من أفضل الخضروات التي تحافظ على صحة القلب بل وتقوي عضلته، نظراً لاحتوائها على الكثير من المعادن الضرورية للجسم منها معدن البوتاسيوم بنسبة كبيرة.

حيث تحتوي كوب من الكوسة المقطعة على نسبة تقدر بحوالي 295 مليجرام من البوتاسيوم، حيث تعادل هذه النسبة ما يحتاج إليه الجسم من البوتاسيوم يومياً.

كما يساهم عنصر البوتاسيوم على ضبط مستوى ضغط الدم داخل الجسم، حيث أنه يقوم بإعاقة تأثير الصوديوم والملح اللذان بدورهم يقومون برفع مستوى ضغط الدم.

كما أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيادة جرعة البوتاسيوم بشكل يومي عن النسبة المعتادة، تعمل على تقليل نسب الإصابة بالنوبات القلبية، وهو ما يحافظ على عضلة القلب ويحجم فرص الإصابة بالأمراض القلبية.

كما تتميز الكوسة بغناها بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، والذي يعد من أهم العناصر المضادة للأكسدة، والذي يعمل بدوره على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

كما يقي الأوعية الدموية والشرايين من التعرض للانسداد، حيث أن تناول كوب من الكوسة المقطعة على نسبة 20ملي مما يحتاج إليه الجسم من فيتامين ج يومياً.

 

فوائد الكوسة للحامل

يجب على المرأة الحامل الاهتمام جيداً بالتغذية، كما يجب عليها الاهتمام بتناول  الخضر والفاكهة خلال فترة الحمل للحفاظ جيداً على صحتها وصحة جنينها.

تعد الكوسة من أهم الخضروات التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناولها بانتظام خلال الحمل نظراً لكثرة فوائد الكوسة للحمل والتي تتلخص فيما يلي:

  • تقوية جهاز المناعة وذلك بفضل احتوائها على فيتامين ج، وعند تقوية جهاز مناعة المرأة الحامل فإن ذلك يقيها شر الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • كما تعد من أهم فوائد الكوسة هو احتوائها على مضادات الأكسدة والتي تقوم بتجديد خلايا الجسم ووقايتها من التلف.
  • تساعد على خفض ضغط الدم والتي تتعرض إليه غالبية النساء الحوامل خلال فترة الحمل، وبالتالي الحفاظ على سلامة القلب.
  • الوقاية من تعرض المرأة الحامل للإصابة بسكر الحمل، وهو من أكثر الأمراض التي تصيب المرأة الحامل أثناء الحمل.
  • تعمل الكوسة على على خفض مستوى الكوليسترول في الدم بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي وقاية الحامل من التعرض للإمساك.
  • تساعد على تقوية الأسنان والعظام وهو الأمر الذي تحتاج إليه الحامل، بفضل احتوائها على فيتامين ك والذي يساعد على ذلك بشكل رئيسي.

 

فوائد الكوسة للصحة العامة

يحتاج الجسم البشري إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن وبعض العناصر الغذائية الهامة والتي بدورها تدعم عمل أجهزة الجسم المختلفة والتي تتوفر في الكوسة بكثرة.

من أبرزها تحسين مستوى النظر، والحماية من الإصابة بالسرطان والكثير من الأشياء الأخرى التي تقوم الكوسة يمنحها للجسم، وتتمثل أهم الفوائد الصحية الكوسة فيما يلي:

 

الوقاية من التهابات المفاصل

حيث أن الكوسة تحتوي على بعض الأحماض الدهنية الهامة مثل الأوميغا 3،  بالإضافة إلى الكاروتينات على سبيل المثال اللوتين والذي يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالنقرس أو التهاب المفاصل.

الوقاية من الميكروبات

حيث تتميز الكوسة بغناها على بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم التي تقوم بدورها على تقوية الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالفطريات والميكروبات التي تؤثر سلباً على الإنسان.

 

أضرار الكوسة

على الرغم من كثرة الفوائد الصحية والغذائية الكوسة إلا أنها شأنها شأن بعض الخضروات الإفراط في تناولها يؤدي إلى بعض الأضرار الصحية تتمثل فيما يلي:

  • تعد الكوسة غنية بالأكسالات وهي أحد العناصر التي يقوم الجسم بإنتاجها بشكل طبيعي، وبالتالي فإن الإكثار في تناولها يؤدي إلى ارتكاز كمية منها في الكلى وبالتالي تكون الحصوات.
  • عادة يتركز على الكوسة بعض المبيدات وبالتالي يؤدي الإفراط في تناولها إلى بعض المشاكل الصحية على الجسم مثل الإصابة بالطفح الجلدي، وبعض اضطرابات الجهاز المعوي.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...