الرئيسية / المطبخ والمنزل / اجود انواع الاسماك وكيف تعرف الاسماك الطازجه

اجود انواع الاسماك وكيف تعرف الاسماك الطازجه

البحر مليء بأنواع مختلفة من الأسماك  نأكل منها المئات  كل نوع يختلف في قيمته الغذائية ويستفيد من الأنواع الأخرى  لكن ما هي أكثر أنواع الأسماك فائدة للصحة

افضل انواع السمك

معظم الأنواع من الأسماك  التي اعتدنا على تناولها تحمل فائدة كبيرة جداً للجسم، كونها غنية بالعناصر الغذائية المختلفة، ولكن الكثير من الأنواع تستحق التجربة أيضاً.

سمك السردين

أسماك السردين هي عبارة عن أسماك صغيرة الحجم رخيصة الثمن تتوفر في الأسواق العربية بكثرة سواء طازجة أو معلبة، تحتوي أسماك السردين على نسبة كالسيوم تصل إلى 60 % وهي غنية بالبروتين والأحماض الدهنية والأوميجا 3 اللازمة لنشاط خلايا المخ والذاكرة.

سمك السلمون

السلمون من أنواع الأسماك التي لها قيمة غذائية عالية، ولكن عيبه الوحيد أنه غالي الثمن، وهو غني بمجموعة فيتامينات ب المركبة وبه نسبة عالية من الكالسيوم وسعراته الحرارية متوسطة، يحتوي كذلك على نسبة عالية جداً من الأوميجا 3.

سمك البلطي

من أكثر أنواع الأسماك انتشاراً في الأسواق العربية نظراً لسهولة طهيه بالكثير من الطرق، كما أن ثمنه في متناول معظم الأشخاص، وهو مفيد أيضاً حيث أنه غني بالكالسيوم والأحماض الدهنية والمعادن ومجموعة فيتامينات ب.

سمك الماكريل

رغم أنه من أنواع الأسماك الدسمة إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وفي المقابل نسبة بروتين عالية ودهون منخفضة، فالأوقية الواحدة منه تحتوي على أقل من جرام من الدهون، وسعره مناسب ومتوفر في دول شرق آسيا ومصر، وبه معادن وفيتامينات متنوعة.

سمك القاروص

يشبه إلى حد كبير سمك البوري وله طعم لذيذ وهو غني بالمعادن والفيتامينات وعلى رأسها فيتامين د والكالسيوم وعنصر السيلينيوم والذي يحسن من شكل الشعر والبشرة ويعطيها اللمعان والقوة، غير أنه غني بمضادات الأكسدة التي تجعله واقعياً من أمراض السرطان.

سمك التونة

من أشهر أنواع الأسماك المعلبة وله فوائد عديدة إذ يحتوي على مجموعة متكاملة من الفيتامينات أهمها فيتامين أ وب ود وعناصر مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور، وهو مناسب جداً للرجيم لاحتوائه على نسبة بروتين عالية، ولكونه مشبع.

سمك الهامور

يختلف حجمه من السمك الصغير إلى العملاق، ولذلك يتم طهيه بمختلف أنواع الطرق ولكنه من الأسماك اللذيذة إذا تناولتها مقلية، وله قيمة غذائية عالية و سعرات حرارية متوسطة، حيث يحتوي على نسبة لا بأس بها من الفيتامينات.

سمك البربوني “سلطان إبراهيم”

يمكن طهيه بالكثير من الطرق أهمها الشوي والقلي والطواجن، وهو سمك لذيذ الطعم غني بالفوائد وهو مناسب السعر ومتوفر بكثرة في الأسواق العربية.

كيفية معرفة السمك الجيد

هناك بعض العلامات التي تعرفي من خلالها السمك الجيد أو الطازج وهي:

    • لون السمكة فاتح ولامع وليس قاتم، كذلك العينين لامعتين لا تحتوي على اسمرار.
    • جلد السمكة من الخارج يكون ليناً ولكن لا ينزلق مع الإمساك به.
  • ضعي اصبعك على السمكة ثم ادخليه برفق في عضلات الظهر، السمك الجيد ترتد عضلاته بعد عدة ثوان من رفع يدك منه وتكون العضلات لينة مطاطية لا يابسة ولا مهترئة.
  • خياشيم السمكة تكون لونها حمراء أو مائلة إلى اللون الوردي، من أحد العلامات التي تميز السمك الطازج.
  • حركي ذيل السمكة إلى اليمين واليسار، السمكة الطازجة يتحرك ذيلها بسهولة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...