الرئيسية / الصحة والأناقة / اكلات تنشط الذاكرة

اكلات تنشط الذاكرة

اذا كان شغلك محتاج تركيز أو كنت في الدراسة وعلي وشك الاختبارات و تريد أن تعزز من ذاكرتك و تقويها عليك بالتغذية السليمة و عليك ببعض الاكلات التي تساعد علي هذا

بسبب العادات الخاطئة و البعد عن التغذية السليمة تصاب نسبة كبيرة من الفتيات والسيدات وكذلك الأطفال بمشكلة كبيرة قد تهدد حياتهم اليومية وهي مشكلة النسيان وعدم التذكر.

 

مشكلة النسيان لا ترتبط فقط بكبار السن ولكنها أصبحت من المشاكل الشائعة التي يتعرض لها الشباب والفتيات الذين لم يتعدى أعمارهم سن الأربعين. هذا يحدث بسبب عدم التغذية الصحية والمفيدة للجهاز العصبي فمن أبرز العلاجات الطبيعية والوسائل الواقية للدماغ من الإصابة بالتلف وعدم القدرة على التركيز هي الأطعمة الصحية والسليمة. تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على سلامة المخ والأعصاب والحد من الإصابة بالنسيان والزهايمر. من خلال مقالنا سوف نتعرف سويًا على أهم الأطعمة الصحية التي تقوم بتنشيط الذاكرة وتقوية الخلايا العصبية.

 

من أكثر أنواع الخضروات الطازجة والمفيدة لخلايا المخ وأنسجة الدماغ هما الطماطم والجزر.

 

الطماطم غنية بعدد كبير من المعادن والعناصر والفيتامينات التي تقوم بدورها لتنشيط الذاكرة وتزيد من قدرة الاستيعاب والإدراك والسر الكامن في لونها الأحمر الذي يحتوي على مادة الليكوبين. تقوم هذه المادة بتقوية الذهن والعقل وتقوم بتجديد الخلايا العصبية كما أنها تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على خلايا الدماغ من الشوارد الحرة والأيونات الزائدة في الجسم. أما الجزر فهو من الخضروات البرتقالية الفعالة في وقاية الدماغ من الإصابة بالزهايمر أو الخرف. يعمل على تنشيط الذاكرة وتقويتها وهذا بسبب احتوائه على مركب الليوتيلين التي تخفف من إصابة الدماغ بالالتهاب وتحد من الإصابة بفقدان الذاكرة.

 

2. القهوة

إذا كانت القهوة هي أهم ما يميز صباحك، فستسعد لسماع أنها مفيدة لدماغك للغاية، إذ يمكن أن يساعد مكونان رئيسيان في القهوة – الكافيين ومضادات الأكسدة – في دعم صحة الدماغ.

يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ، بما في ذلك زيادة اليقظة، حيث يحافظ الكافيين على تنبيه عقلك عن طريق منع الأدينوزين، وهو مادة كيميائية تجعلك تشعر بالنعاس، كما يلعب الكافيين دورا في تحسين المزاج، من خلال تعزيز بعض الناقلات العصبية “التي تشعرك بالسعادة”، مثل الدوبامين.

ووجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الكافيين أدى إلى تحسينات قصيرة المدى في الانتباه واليقظة لدى المشاركين الذين أكملوا اختبار الإدراك.

كذلك، يرتبط شرب القهوة على المدى الطويل أيضا بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل مرض باركنسون ومرض ألزهايمر.

الملخص:

يمكن أن تساعد القهوة في تعزيز اليقظة وتحسين المزاج. قد توفر أيضا بعض الحماية ضد مرض ألزهايمر، وذلك بفضل محتواها من الكافيين ومضادات الأكسدة.
3.التوت الأزرق (معروف بالعنب البري)

يوفر التوت الأزرق العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد الصحية المخصصة لعقلك.

يقدم التوت الأزرق وغيره من أنواع التوت ذات الألوان الداكنة، الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

وتعمل مضادات الأكسدة ضد كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية.

تم العثور على بعض مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري تتراكم في الدماغ وتساعد على تحسين الاتصال بين خلاياه.

الملخص:

العنب البري مليء بمضادات الأكسدة التي قد تؤخر شيخوخة الدماغ وتحسن الذاكرة.
4.الكركم

ثبت أن الكركمين، المكون النشط في الكركم، يعبر الحاجز الدموي الدماغي، مما يعني أنه يمكن أن يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد الخلايا هناك، وهو مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات تم ربطه بفوائد الدماغ التالية:

قد يفيد الذاكرة: قد يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. قد يساعد أيضا في إزالة لويحات الأميلويد التي تعتبر السمة المميزة لهذا المرض.

يخفف الاكتئاب: يعزز الكركمين السيروتونين والدوبامين، وكلاهما يحسن الحالة المزاجية. وجدت إحدى المراجعات أن الكركمين يمكن أن يحسن أعراض الاكتئاب والقلق عند استخدامه.

يساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو: يعزز الكركمين عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وهو نوع من هرمون النمو الذي يساعد خلايا الدماغ على النمو. قد يساعد في تأخير التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

الجدير بالذكر أن معظم الدراسات تستخدم مكملات الكركمين عالية التركيز بجرعات تتراوح من 500-2000 مغم يوميا، وهو عبارة عن كركمين أكثر بكثير مما يستهلكه معظم الناس عند استخدام الكركم كتوابل. وذلك لأن الكركم يتكون فقط من حوالي 3-6٪ من الكركمين.

لذلك، في حين أن إضافة الكركم إلى طعامك قد يكون مفيدا، فقد تحتاج إلى استخدام مكمل الكركمين تحت إشراف الطبيب للحصول على النتائج الواردة في هذه الدراسات.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...