الرئيسية / تعلم كيف / كيف تحافظ علي صحة دماغك

كيف تحافظ علي صحة دماغك

الدماغ يعتبر أهم جزء في جسم الانسان لان الدماغ هي المسؤولة مسؤلية كاملة عن التركيز و الأرق و إذا أصاب للدماغ مرض هذا بيؤثر علي صحة الإنسان بشكل عام

 

الدماغ عبارة عن كتلة متماسكة لا يتعدى وزنه كيلوغرامين لكن أسراره ما تزال غامضة ولم يتم لحد الآن سبر كل أغواره، وهو أصلا لا يتكون سوى من مجموعة من الخلايا، هذه الخلايا هي التي تسير وتوجه كل أعضاء الجسم وتسهر على توجيهها وضبط عملها بشكل منتظم.
وبما أن الدماغ عضو حيوي ومهم ومحمي داخل الجمجمة إلا أن ذلك لا يمنع إصابته ببعض الأمراض والأضرار التي قد يمنع عمله بشكل سليم لكن الضرر الوحيد الذي قد يلحقه الشخص بدماغه بسبب الاهمال و سوء التغذية هو اعاقة كفاءته ، فكيف يمكن ضمان سلامة الدماغ و المحافظة على كفاءته ؟
كيف تحافظ على كفاءة الدماغ ..نصائح هامة

الدماغ
كيف تحافظ على كفاءة الدماغ

بما أن خلايا الجسم عامة وخلايا الدماغ خاصة تتكون من 75 في المائة من الماء فإن تزويد الجسم بما معدله لترين من الماء يوميا ضروري للدماغ ، أيضا يجب أن نعلم أن خلايا الدماغ تتغذى على مكونين اثنين بالاساس ، وهذين المكونين هما الأوكسجين والجليكوز.

ومن أجل ضمان وصول الكمية المناسبة من الأوكسجين فإن أول نصيحة هامة نقدمها لمن يريد الحفاظ على دماغه وعلى خلايا دماغه هي تجنب التدخين لأنه يعيق وصول الأوكسجين النقي إلى الدماغ لأن نقص الأوكسجين يؤدي إلى موت الخلايا وعدم تجددها.
أهية الجليكوز للدماغ

أما الجليكوز فهو الطاقة التي تعتمد عليها خلايا الدماغ للعمل ، لهذا ينصح دائما الذين يبدلون مجهودا ذهنيا بتناول السكريات الطبيعية غير مصنعة التي توجد اساسا في الفواكه مما يساعد على تنشيط خلايا الدماغ و يحفز خلايا الذاكرة على العمل. إقرأيضا: فوائد الرياضيات للدماغ.
اهمية النوم لكفاءة الدماغ كيف تحافظ على كفاءة الدماغ ..نصائح هامة
بعد معرفة أهمية الاكسجين و العناصر الغذائية للدماغ فإنه من الصروري ايضا معرفة انه يحتاج لشيء آخر مهم من أجل تجديد خلاياه وهذا العنصر المهم هو : النوم ، خاصة خلال الفترة ما قبل منتصف الليل لذلك ينصح كل الأطباء بالنوم المبكر ولساعات كافية تتجاوز 7 ساعات من أجل مساعدة الدماغ على تجديد خلاياه .

 

– تشكل القراءة السريعة تحد كبير لدماغنا، وعندما نقرأ نصا بسرعة يمكننا جمع معلوماته ومعالجته بسرعة أيضا، وباستخدام تقنيات خاصة يمكن تدريب الدماغ على القراءة بسرعة لما لها من منافع.

– في أوقات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي أصبحنا متكاسلين عن الكتابة، ولكن من يريد أن يحمي خلايا دماغه ويجعله يتمتع بحيوية ونشاط فعليه أن يرجع للكتابة بين الفينة والأخرى.

– يجب تمرين الدماغ على التفكير ومساعدته على الإدراك الذهني وأفضل طريقة لذلك الحفظ عن ظهر قلب، على سبيل المثال حفظ القصائد والخواطر والمفردات وأرقام التلفون.

– منافع تعلم آلة موسيقية لا تعد ولا تحصى فهي تأثر إيجابيا على الدماغ بتقويتها للتركيز وشحذ الطاقات العقلية وتحسين المهارات الإدراكية.

– أكدت البحوث والدراسات العلمية أن الأشخاص الذين ينامون حوالي أربع ساعات فقط يعانون من مشاكل في التركيز والذاكرة ويصبحون غير قادرين على العمل بكفاءة. والإنسان الذي ينام جيدا قادر دماغه على استيعاب المعلومات الجديدة وترسيخها بشكل جيد ولمدة أطول.

ع.اع./هـ.إ. (DW)

مختارات
اختبار بسيط للنظر يساعد على رصد ارتجاج المخ
أظهرت دراسة جديدة أن اختبارا بسيطا للنظر قد يساعد الآباء والمدربين الرياضيين على رصد إصابة صغار اللاعبين بارتجاج في المخ. وهكذا يمكن حماية اللاعبين الصغار من مضاعفات خطيرة. (16.03.2015)

سبع نصائح لمعالجة الصداع النصفي بدون أدوية
الصداع النصفي واحد من أكثر أنواع الصداع انتشارا. أسبابه عديدة، فحتى الطقس الجميل ودفء الربيع يمكن أن يسببه. ولتجنب هذا الصداع وآلامه ليس من الضروري تناول الأدوية وإنما هناك طرق أخرى لمعالجته. (12.03.2015)

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...