الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتغلب علي الاحباط

كيف تتغلب علي الاحباط

حذاري أن تستلم للاحباط و اليأس لان هذا سوف يدمر حياتك و يدمر مستقبلك و اذا سيطر عليك احساس الإحباط حاول انك تتغلب عليه

ماذا تفعل إذا ضاقت عليك الدنيا
كثير من الأوقات قد تمر عليك لحظات تشعر فيها بالوهن والضعف والضيق النفسي وعدم القدرة على مواجهة تحديات الحياة ، إن تلك المشاعر تعبر عن حالة إحباط عامة نتيجة أمور سلبية أو مواقف أصابتك تركت لديك الهم والحزن، تُرى ماذا يمكن فعله جراء الشعور بالضيق من الدنيا؟ هل تجعل هذا الضيق يتمكن منك حتى يصل الأمر إلى حالة مرضية تُدعى الاكتئاب؟ أما تسعى للبحث عن طرق إيجابية لتحسين مزاجك العام وتتخلص من ذلك الإحباط ؟

بالتأكيد ترغب في التخلص من تلك المشاعر السلبية تجاه العالم الخارجي الذي قد أصابك بالضيق، إليك إذن بعض الطرق التي قد تساعدك في تحسين مزاجك العام عند الشعور بالضيق النفسي والإحباط، تتمثل أبرزها في الآتي:

توقف عن جلد الذات

إذا فعلت أمرًا ما وتشعر بالذنب تجاهه، لا تقم بجلد ذاتك، يجب أن تعلم جيدًا أنك لست شخصًا مثاليًا، فقط اسعى أن تقوم ذاتك وأخطائك وتبحث عن أفضل نسخة من نفسك، إن الشعور بالذنب المفرط من أحد الأسباب التي تقودك إلى مشاعر الإحباط والضيق من الدنيا، لذلك احرص أن تكون ذو نفس لوامة وفي الوقت ذاته لا تستغرق في الإفراط في مشاعر اللوم، بل اسعى إلى التغيير.

جرب الشعور بالامتنان

أحضر أجندة خاصة بك واكتب فيها كل الأمور الجيدة في حياتك التي تشعر تجاهها بالامتنان، ركز على الأشياء الجميلة التي تمتلكها الآن في اللحظة، وتجاهل تلك الأشياء التي لا تمتلكها بالفعل حتى الآن، كن راضيًا بما لديك واسعى إلى الأفضل ولكن دون ضغط وإجهاد لتحقيق الإنجازات بشكل مستمر، اسعى حيث السعادة واشكر الله على ما تملك، وتذكر الآية الكريمة “لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ”.

قم بممارسة التمارين

سواء كانت تلك تمارين التنفس أو اليوجا أو التأمل أو التمارين الرياضية، فإنها مفيدة جدًا في التخلص من مشاعر الضيق، لا تجلس وتنزوي في ركن وحدك، بل قم وتحرك حتى لو كانت تلك الحركة أداء مجهود بدني مثل الرياضة أو الرقص أو ترتيب المنزل.

وفقًا لأحد الدراسات حول كيفية التخلص من مشاعر الضيق والاكتئاب، كانت التمارين كانت خفيفة (مثل اليوجا أو التأمل والتنفس) أو متوسطة إلى شديدة مثل (الأداء الحركي أو الرياضة أو ركوب الدراجة) هي أحد العلاجات الفعالة لتخفيف حدة الاكتئاب.

يمكنك رقص زومبا أو المشي حول منزلك، فإن ذلك يساعد حتمًا في رفع روحك المعنوية، انهض وتحرك ستتجاوز الأمر.

تواصل مع الأشخاص المقربين إليك

ربما يكون الإنزواء المؤقت بعيدًا عن من حولك يساعد إلى حد ما في التخلص من الضيق أو الاكتئاب، مجرد فترة راحة مؤقتة من المحيط الخارجي، ولكن الإفراط في ذلك الأمر قد يؤدي بك إلى المزيد من مشاعر الضيق، لذلك يعتبر التواصل مع من تحب سواء من أفراد أسرتك أو أصدقائك أحد العوامل التي تساعدك في التخلص من تلك المشاعر السلبية، قد لا يكونوا معك في نفس المنزل أو بالقرب منك، لكنك يمكن الاتصال بيهم والتحدث إليهم عن ما يدور بخُلدك، حتى وإن كان صديقًا واحدًا، فإن حُسن إنصاته إلى مشاعرك وتقديم بعض الأفكار الإيجابية لك قد يساهم في تحسين حالتك النفسية كثيرًا.

توصلت بعض الدراسات حول أهمية الدعم النفسي الاجتماعي إلى ضرورة وجود أشخاص تلجأ إليهم في أوقاتك الصعبة، وأن ذلك يساهم بدوره في تعزيز قدرتك على مواجهة الأمور التي أدت إلى حالة الضيق أو الاكتئاب النفسي، إذا لم يكن لديك صديق أو لا تثق بأحدهم يمكنك الانضمام إلى مجموعات الدعم النفسي فهي وسيلة مميزة للتواصل مع أشخاص يفهمون مشاعرك النفسية السيئة ويحترمونها بل ويقترحون عليك ما يمكن فعله.

اضحك

لا أقصد بالطبع الضحك بدون سبب، ولكن اسعى للبحث عن طريقة ما تُشعرك بالسعادة أو تذكر مواقف مضحكة، إن ما تشعر به من ضيق حيال ظروف الدنيا مجرد لحظة وتمر مثلها مثل كل اللحظات الأخرى، إن السعي نحو إيقاظ مشاعر السعادة والانبساط قرار فقط قم بتنفيد ذلك القرار.

قم بمشاهدة فيلم كوميدي على جهاز التلفزيون أو مقاطع مضحكة على اليوتيوب، بإمكانك أيضًا اللعب مع طفل صغير وإثارة مشاعر الضحك لديه، بالتأكيد ستضحك أنت أيضًا وتتنفس الصعداء وتشعر بقدر من السعادة.

وفقًا لأحد الدراسات الحديثة، فإن الضحك يعمل على تقليل مستويات الكورتيزول والإبينفرين وهرمون النمو وحمض ثنائي هيدرو فينيل أسيتيك (وهو مادة رئيسية للدوبامين) الذي يعمل على الاستجابة للتوتر والقلق وبالتالي الإحباط والضيق والاكتئاب، ومن هذا المنطلق فإن الضحك له فعالية على التخلص من تلك المشاعر.

اتبع نظام غذائي صحي

هناك صلة وثيقة بين نوعية الطعام وجودته الصحية وبين التقلبات المزاجية التي قد تؤدي إلى الشعور بالضيق حيال الدنيا في بعض الأوقات العصيبة من الحياة، لذلك فإن اختيار الغذاء الصحي يكون مثاليًا لتحسين الحالة المزاجية، تتمثل بعض الأطعمة الصحية في الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور، من ناحية أخرى ربما يكون للوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الزيوت المهدرجة تأثيرًا إيجابيًا للحد من مشاعر الضيق والإحباط، ولكنها مجرد مشاعر مؤقتة بالسعادة وسرعان ما تنتهي، ناهيك عن أنها لها دورًا رئيسيًا في زيادة الوزن المفرط الذي يعتبر أحد أسباب الشعور بالاكتئاب.

فيتامين د

سواء كانت مكملات غذائية في الصيدلية _ استشر طبيبك حول تناول مكملات فيتامين د _ أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د، يساهم ذلك بدوره في الحد من مشاعر الاكتئاب والضيق.

في حقيقة الأمر إن الأمر بيدك وحدك أنت، لديك خياران إما الاستسلام لمشاعر الضيق والهم من الدنيا الذي يودي في نهاية الأمر إلى الاكتئاب، أو السعي إلى التغيير واستعادة ذاتك مرة أخرى، عليك الاختيار

بالتأكيد ذلك الأمر الأخير ليس سهلاً على الإطلاق، حيث أن المشاعر السلبية أو الضيق والإحباط يجعلك تعاني من نقص الحافز نحو السعي إلى السعادة، طبق الخطوات أو الطرق السابقة، إذا لم تستطع بمفردك تحقيق ذلك، وقتها فحسب تحتاج إلى زيارة الطبيب أو المعالج النفسي.

 

ما أضرار الشعور بالإحباط؟

يقول الدكتور محمد على استشارى الطب النفسى، إن ضغوط الحياة اليومية وشعور الشخص بالتوتر والقلق، تخلق عنده حالة من الإحباط، وعدم الرغبة فى التواصل مع الأشخاص وعدم القدرة على التجديد فى الحياة، ويعوق التقدم والنجاح، ويدفع الإنسان إلى الانطواء.

نصائح للتخلص من الإحباط:

ويقدم استشارى الطب النفسى، بعض النصائح للتخلص والتغلب على الإحباط:

1- الشعور بالهدوء، وعدم الانسياق خلف العصبية والتهور.
2- عليك أن تحكى وتخرج كل شىء يشعرك بالضيق إلى صديق قريب لك، لأن تراكم الهموم يسهل من شعورك بالإحباط.
3- حتى تتخلص من أشياء متراكمة داخلك عليك البكاء فهو يغسل كل آلامك الداخلية.
4- عليك التنزه كل فترة فى أماكن تتسم بالمناظر الطبيعية مثل الزراعات الخضراء، والنيل أو البحر، لأن هذه المناظر تساعد على شعورك بالراحة النفسية.
5- التعود على استيعاب المشاكل، وعدم الانسياق وراء الإحباط.
6- التفكير بهدوء وعدم الشعور بالعصبية يريحك نفسيًا.
7- معرفة أشخاص إيجابيين فى حياتك.
8- ممارسة الرياضة مفيدة جدًا لتثبيط نفسيتك.

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...