الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتعامل مع ضغوط الحياة

كيف تتعامل مع ضغوط الحياة

في عمرنا واجهنا و شوف نواجه مشاكل و ضغوطات ولكن إذا وقفنا مع كل مشكلة و احبطنا هذا ليس صحيح لأن بهذا الشكل سوف نوقف حياتنا

 

وإدارة ضغوط الحياة بشكل ناجح قد يساعد الشخص نفسه على الازدهار والنمو ، ويجب ألا ننسى أن الخبرة لها عامل عام في التعامل مع مظاهر ضغوط الحياة بشكل أفضل ، وقد تلعب توقعات الشخص ، ومطالبه دور هام في تجنب التحديات الخارجية التي يتعرض لها . [1]

أسباب ضغوط الحياة

قد تكون ضغوط الحياة لها العديد من الأسباب المختلفة ، وهذه الأسباب قد تختلف من شخص لأخر ، وهناك في الحياة الكثير من الأحداث المجُهدة للإنسان ، وتتسبب له في آثار نفسية وجسدية ، ومن بعض أسباب ضغوط الحياة :

التعرض لـ صدمة في مرحلة الطفولة : تم إثبات في بعض الدراسات على الأطفال أن قد تتسبب التجارب العاطفية الصعبة في مرحلة الطفولة على نفسية الطفل مدى الحياة ، فقد يتأثر الطفل بالوالدين السيئين مدمني الكحول والمخدرات .
وفاة أحد أفراد الأسرة : وفاة الزوج ، أو الزوجة ، أو أحد الأبناء واحد من الأحداث التي قد تؤثر بشكل سيء في إصابة الشخص بـ ضغوط حياة .
الطلاق : قد يكون الطلاق من الأسباب التي قد تتسبب في ضغوط الحياة ، حيث أنه يجعل كل من الزوج والزوجة يواجهون مشاعر مليئة بالتوتر والإجهاد النفسي.
المشاكل المالية : قد يعاني الأشخاص من مشاكل مالية ، ويواجهون على سبيل المثال إفلاس يقضي على حياتهم المالية ، ويضطرون لمواجهة مستويات عالية من الضغوط .
الوظيفة : قد يواجه الشخص أوقاتًا اقتصادية سيئة ، كـ تسريح من العمل أو خفض الرواتب بشكل كبير ، وهناك بعض الوظائف قد تتطلب ساعات عمل إضافية وتسبب الإجهاد والتوتر للموظفين .
المشاكل الصحية : في الكثير من الأحيان قد تسبب المشكلات الصحية ضغوط الحياة على صاحبها ، حيث يواجه المريض تكاليف طبية وازمات صحية مزمنة تكون مرهقة على كل من الأشخاص .
العلاقات الشخصية : يتعرض الكثير لـ ضغوط الحياة نتيجة العلاقات الشخصية السلبية الغير جيدة كـ الجدال ، والشجار المستمر بين الأزواج أو بين كل من الأطفال وأصدقائهم ، أو أباءهم ، أو حتى بين زملاء العمل ، وهذا يُنتج بدوره ضغوط الحياة التي تؤثر سلبًا .
فترة الحمل : قد تكون فترة الحمل من الفترات المرهقة لكل سيدة ، وخاصة في حالات الحمل التي لم يقوم الزوجان بالتخطيط ، والاستعداد لها حيث يشعرون بـ ضغط كبير عليهم ، وهذا الضغط قد يؤثر على كل من الطفل والأم معًا .
الشعور بالخطر : مجرد الشعور بالخطر قد يصاب الشخص بضغوط كبيرة ، مما يتسبب في اصابته بالقلق والتوتر ينتج عنهما ضغوط عاطفية وجسدية للشخص . [2] كيفية تحمل ضغوطات الحياة
بدون شك هناك العديد من اقتراحات حلول لتخفيف ضغوط الحياة ، ومن أولى هذه الاقتراحات إنه يجب على الشخص أن يغير طريقة تفكيره لكي يستطيع التعامل مع المواقف المرهقة من حوله ، وهناك نوعان من الأشخاص فمنهم من لا يستطيع استكمال الأشياء في حياته خوفًا من الفشل ، ومنهم من يقرر أن يتعايش مع هذه الأشياء التي تقابله لكي يستطيع أن يبقى سعيدًا .

ومن الضروري أن يتعلم الشخص درس من أي موقف في حياته ، وان يكون دومًا ذو تأثير إيجابي على نفسه وعلى كل من حوله ، وفي الواقع أن حتى ضغوط الحياة قد يكون لها فوائد على الشخص حيث أنها تجعله بفهم معنى الحياة بشكل أفضل . [3]

والتمتع بحياة متوازنة يجعل الشخص قادر على تحمل ضغوط الحياة ، والعيش بشكل أفضل ، ويمكنه فعل ذلك عن طريق القيام بأنشطة تساعده في رعاية نفسه بصورة منتظمة فيمكنه ممارسة الرياضة ، والحصول على قسط كاف من النوم ، ووضع أهداف والوصول لها بشكل فعال .

التفكير بـ تفاؤل يجعل الشخص يرى إشارات قيمة في حياته ، ويجعل الشخص يفكر بطريقة أكثر فاعلية وأقل توتر ، وفي ذلك الوقت يقوم بتركيز كل اهتمامه على الإنجازات التي قد يحققها في حياته ويبذل كل ما في وسعه لتحقيقها . [4]

أساليب التخلص من ضغوط الحياة
قد يكون هناك حلول لتخفيف اثار ضغوط الحياة ، ومن هذه الحلول والأساليب التي تساعد في التخلص من ضغوط الحياة :

تحديد محفزات معينة لإزالة أي توتر : في الواقع قد يساعد اكتشاف سبب ضغوط الحياة الإنسان في التفكير في حلول منطقية لها وحتى الاستعداد لها ، كل ما عليه هو التفكير في مشاعره والأحداث التي تدور في حياته والتي تسبب هذا التوتر ، والضغط عليه لكي يستطيع التعامل معها .
تنظيم الوقت وعمل تعديلات : من الضروري أن يقوم الشخص بتنظيم وقته وإجراء بعض التعديلات لمساعدته على ذلك ، وهذه الطريقة قد تساعد في التحكم بصورة أكبر في أي مهام صعبة قد يواجها الإنسان ، وسيكون من الجيد لو أن يرتب مهامه حسب أهميتها ، ويختار أفضل وقت في اليوم لكي يركز على المهام التي قد تحتاج لتركيز وطاقة أكبر .
عالج بعض الأسباب التي تتسبب في هذه الضغوط : بدون شك قد يكون هناك أشياء كثيرة في الحياة لا يستطيع الشخص فعل الكثير حيالها ، ولكن قد يكون هناك بعض الطرق العملية التي يمكن أن تساعد بدورها على حل أو حتى تحسين بعض المشاكل ، ويمكن للشخص اللجوء للمختصين للمساعدة بخصوص ذلك .
قبول الأشياء التي لا يمكن للشخص تغييرها : بالطبع قد يكون قبول بعض الأشياء من الأمور الصعبة على الإنسان وخاصة لو لم يستطع تغييره ، ولكن مجرد قبولها سـ يساعد كثيرًا على التركيز على الطاقة بشكل أفضل وهذا سيجعل الشخص أكثر إنتاجية . [5] ضغوط الحياة والاضطرابات النفسية
قد تكون ضغوط الحياة مرتبطة ارتباط وثيق بالاضطرابات النفسية ، حيث تكون الاضطرابات النفسية رد فعل على التعرض لضغوط الحياة ، كما أن هذه الاضطرابات قد تؤثر بطريقة سلبية على الشخص جسديًا فتبدأ تظهر أعراض مثل :

التعب .
الصداع .
اضطراب المعدة .
التوتر.
صعوبة في النوم .
القلق .
إفراز الجسم لـ هرمونات الكورتيزول والأدرينالين التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان . [6] وفي النهاية ، قد يكون اللجوء لـ مختص من الأمور الجيدة لكي تقوم بتقليل أي ضغط على النفس ، وسيكون من الضروري أيضًا أن تعيد تقييم الكثير من الأشياء في الحياة حتى لا تفقد التوازن بشكل مفاجئ ، وتتعلم كيف تقوم بإعادة بناء حياتك على المسار الصحيح .

 

طرق للتعامل مع ضغوط الحياة
التحلي بالهدوء والاسترخاء قبل التفكير في كيفية التعامل مع الضغوط التى نواجهها والتي تسبب لنا الضغط النفسي، واستخدام مختلف الأساليب التي تخفف التوتر، وتجنب القيام بردود فعل قوية والتي من الممكن أن تعرضنا للمرض واستنزاف طاقاتنا النفسية والجسدية.
ممارسة التمارين الرياضية، لتساعد في تقليل الضغط النفسي، اذ ان ممارسة الرياضة تعمل على اكساب الشخص صحة جيدة، وتساعده على التغلب على بعض المشكلات الخاصة بالإرهاق والتعب.
التوازن بين ممارسة النشاطات الاجتماعية والحصول على العزلة.
يجب تحمل مسؤولية القرارات الشخصية والتصرفات الذاتية.
طرق السيطرة على ضغوط الحياة
التقليل من الكافيين مثل القهوة والشاي والشكولاته، لأن زيادة الكافيين في الجسم تؤدي إلى الشعور بالتوتر. والحرص على تناول كميات كبيرة من الماء، ما يعمل على زيادة إدرار البول والتخلص من السموم في الجسم بشكل سريع. اما زيادة معدلات الكافيين في الجسم فتؤدي الى اصابة الشخص بالصداع، مع حرقة في المعدة بفعل الحموضة الموجودة في منتجات الكافيين.
تفويض الآخرين ببعض المهام المختلفة من وقت الى اخر وتقاسم المسؤوليات معهم أيضا.
أخذ عطلات من وقت لاخر أو وقت استراحة خلال فترات العمل.
البحث عن هواية مسلية، يتم فيها اشباع أوقات الفراغ الخاصة بالشخص، كما تعمل هذه الهواية على شغل تفكير الشخص وعدم اعطائه الفرصة كي يفكر في بعض الأفكار السلبية التي قد تسيطر عليه.

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...