الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر

اذا كنتي تعاني من اي مشاكل في الشعر سواء تساقط أو تلف أو خشونة عليكي بزيت السمسم ف هو حل سحري لكل هذه المشاكل

 

 

لا يعلم الكثير من الأشخاص حول مدى أهمية زيت السمسم وفوائده المتعددة لعلاج مشكلات الشعر وتحفيز نموه، لكنه في الوقع واحد من أفضل الزيوت الطبيعية التي تقضي تماماً على تساقط الشعر. يستخلص زيت السمسم من أزهار نبات السمسم، كما يتمتع بالعديد من الفوائد والقيم الغذائية. فهو غني بفيتامين E وB المركب، كما يحتوي على نسبة هائلة من المعادن الأساسية مثل الكالسيوم، الماغنسيوم، البروتينات والفسفور. لذلك، يعد زيت السمسم من أفضل الزيوت التي تستخدم لتحفيز فروة الرأس على نمو الشعر وتقوية الجذور، كما يعمل على الترطيب العميق للشعر.

 

اكتشفي أهم فوائد زيت السمسم للعناية بشعرك
يقي من أشعة الشمس
يعمل زيت السمسم كواقي طبيعي من أشعة الشمس، كما يمكن استخدامه على الشعر وفروة الرأس للوقاية من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. حيث يساعد على تكوين طبقة عازلة حول خصلات الشعر للحماية من العوامل الخارجية والتلوث.

 

ينشط الدورة الدموية
يتميز زيت السمسم بقدرات فائقة على الامتصاص سريعاً والتغلغل بعمق داخل فروة الرأس ليساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تغذية وتقوية بصيلات الشعر.

 

يحميك من القمل و يعالج فروة الرأس
يمكنك استخدام زيت السمسم للتخلص من حشرات الرأس كالقمل من خلال تدليك فروة الرأس باستخدام كمية مناسبة من زيت السمسم. حيث يتميز بخواص مضادة للبكتيريا والفطريات.

 

يمكنك أيضاً استخدام زيت السمسم لعلاج قشرة الرأس، فيستخدم لتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع ويترك طوال الليل ثم يشطف جيداً في الصباح التالي باستخدام شامبو لطيف.

 

يرطب شعرك و فروة رأسك
زيت السمسم من الزيوت المفيدة للترطيب العميق للشعر وفروة الرأس. فقط قومي بتدفئته قليلاً ووزعيه على شعرك ويترك لمدة 40 دقيقة قبل أن يشطف جيداً. كذلك يساعد زيت السمسم على إصلاح الأنسجة التالفة وترطيب بصيلات الشعر وحمايتها من الجفاف.

 

لا يساعد ذلك فقط على تغذية فروة الرأس، الوقاية من الجفاف، لكن يعمل كذلك على زيادة تكثيف الشعر وتقليل تساقطه.

 

كيفية تحضير حمام زيت السمسم الساخن لتكثيف الشعر وعلاج تساقطه
حمام الزيوت الساخن من أفضل الوسائل التقليدية والمجربة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر تكثيفه. حيث تساعد الحرارة مع التدليك على تنشيط فروة الرأس وتغذية البصيلات بعمق، فتتغلغل العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن الأساسية لتعمل على تقوية جذور الشعر وتحفيز نمو البصيلات الجديدة.

 

لتحضير حمام زيت السمسم الساخن، قومي بتدفئة كمية مناسبة من زيت السمسم داخل الميكروويف لمدة 30 ثانية. كما يمكن تحضير خليط من الزيوت الطبيعية التي تفضلينها كزيت الزيتون، زيت اللوز، زيت جوز الهند أو زيت أملا مع زيت السمسم لتعزيز فوائده الجمالية لصحة ولمعان الشعر.

 

بعد ذلك، يوزع الزيت الدافئ على الشعر مع التدليك الجيد باستخدام أطراف الأصابع، أو باستخدام فرشاة الشعر لضمان توزيع الزيت بشكل متساوي بين خصلات الشعر. ثم تغطى الرأس بغطاء بلاستيكي أو بغطاء الاستحمام وتلف بمنشفة مبللة بالماء الساخن كي يساعد بخار الماء على سرعة امتصاص العناصر الغذائية داخل بصيلات الشعر. يترك الشعر لمدة ساعتين أو طوال الليل، ثم يشطف جيداً في الصباح التالي باستخدام شامبو لطيف. لستِ في حاجة لاستخدام البلسم المرطب بعد حمام الزيت الساخن، كما ستلاحظين بنفسك نتائج أفضل وشعر صحي لامع.

 

لذلك نقدم لك عدة طرق لاستخدام زيت السمسم علي الشعر :

1- زيت السمسم وزيت جوز الهند:

مزيج زيت جوز الهند وزيت السمسم للشعر يعمل كبلسم مغذي للشعر بعمق.

الطريقة:

– اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم وزيت جوز الهند معًا، ومشطي شعرك جيدًا حتى لا تشابكه، والآن أستخدم أطراف أصابعك لتدليك مزيج الزيت برفق على فروة الرأس ثم قم أيضًا بتطبيق هذا على طول الشعر.

– الآن نقع منشفة في ماء دافئ واعصر الماء الزائد، غطي رأسك بالمنشفة ثم اتركيه على هذا النحو لمدة 30-40 دقيقة.

– أزيلي المنشفة ثم اشطفيها بالماء واتبعها بشامبو خفيف، كرر هذا 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

– زيت جوز الهند شديد الاختراق تمامًا مثل زيت السمسم للشعر، توفر الأحماض الدهنية الغنية في زيت جوز الهند تغذية عميقة لأطراف الشعر وترطيبها.
– يساعد الاستخدام المنتظم لهذا العلاج على تحقيق شعر ناعم وسلس وخالٍ من التجعد.

2- زيت السمسم والصبار

من أفضل طرق استخدام زيت السمسم للشعر هو الجمع بينه وبين جل الصبار.

الطريقة :

في وعاء ، ضعي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار وملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، سخني الوعاء لبضع دقائق ثم اتركه جانبًا، عندما يصل الخليط إلى درجة حرارة الغرفة ، ضعيه جيدًا على فروة رأسك وشعرك وقم بالتدليك لبضع دقائق.

– اتركه للجلوس لمدة 30-45 دقيقة أخرى للقيام بعمله، استخدم شامبو خفيف لغسله، كرر 2-3 مرات في الأسبوع.

– هذا المزيج من الصبار وزيت السمسم للشعر يعمل بشكل رائع لإصلاح تلف الشعر الذي يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس، تمامًا مثل زيت السمسم ، يمكن أن يعكس هلام الصبار أيضًا الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

– كما أن كلا المكونين لهما خصائص مهدئة تساعد كثيرًا في عكس الضرر، يشكل الصبار وزيت السمسم معًا طبقة واقية حول خصل الشعر ويحميها من أضرار أشعة الشمس.

3- زيت السمسم وبذور الميثي

من أفضل فوائد زيت السمسم للشعر قدرته على التحكم في قشرة الرأس.

الطريقة :
– عند مزجه مع بذور الميثي ، فإنه يعمل بشكل أفضل، خذ ملعقتين صغيرتين من ميثي أو بذور الحلبة وضعيها في الخلاط، مسحوق لهم واخلطهم مع 2 ملعقة كبيرة زيت سمسم، سخني هذا الخليط لمدة 10- 15 دقيقة باستخدام غلاية مزدوجة.

– بمجرد الانتهاء من ذلك ، ارفعه عن النار واتركه يبرد قليلاً، ومع ذلك ، أستخدم هذا عندما يكون دافئًا قليلاً، ومشطي شعرك جيدًا وقسميه إلى أقسام صغيرة، ودلكي هذا الخليط على فروة الرأس بأطراف أصابعك، وضعي هذا أيضًا على طول شعرك.

– تأكد من تغطية رأسك بالكامل، الآن نقع منشفة في ماء دافئ واعصر الزيت الزائد، قم بتغطية رأسك بهذه المنشفة الساخنة واتركها لمدة 45 دقيقة على الأقل، استخدم شامبوًا عشبيًا لطيفًا لغسله.

– تعتبر بذور الميثي فعالة للغاية في التخلص من قشرة الرأس بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا، هذا المزيج من زيت السمسم وبذور الميثي يهدئ فروة الرأس ويخفف من الحكة الناتجة عن قشرة الرأس، كما أنه يضيف لمعانًا طبيعيًا رائعًا للشعر، يصبح الشعر شديد النعومة واللمع مع الاستخدام المنتظم.

4- قناع الشعر بزيت السمسم والأفوكادو

– هذه من أفضل طرق استخدام زيت السمسم للشعر لتغذية عميقة.

الطريقة الوصفة :

– خذ حبة أفوكادو ناضجة واقطعها إلى نصفين، و أخرج البذور واستخرج الجزء اللحمي، واهرسيها بملعقة وتأكدي من عدم وجود كتلة، و أضف 2 ملعقة كبيرة زيت سمسم واصنع عجينة.

– ضع هذا الخليط على فروة الرأس وقم بالتدليك جيداً، واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بشامبو عشبي خفيف، وكرر مرتين في الأسبوع.

يعتبر قناع الشعر بزيت السمسم طريقة رائعة لتغذية الشعر بعمق، والأفوكادو مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة فروة الرأس، كما أن الأفوكادو مليء بالزيوت الدهنية التي تساعد في تكييف الشعر واستعادة صحته.

5- زيت السمسم وعصير الليمون

– من أفضل فوائد زيت السمسم للشعر قدرته على التحكم في تساقط الشعر، يعتبر قناع الشعر بزيت السمسم وعصير الليمون طريقة رائعة لجني فوائد زيت السمسم للشعر.

الطريقة الوصفة :

– اخلطي القليل من زيت السمسم مع بضع قطرات من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من عصير جذر الزنجبيل.

– ببساطة قم ببشر قطعة صغيرة من الزنجبيل ثم استخرج العصير من الزنجبيل المبشور، ودلكيه على فروة الرأس واتركيه طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي ، اغسليه بشامبو خفيف، وكرر هذا العلاج 3 مرات في الأسبوع.

– قناع الشعر هذا ليس فعالاً فقط في مكافحة تساقط الشعر ، ولكنه أيضاً يخفف من جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس وكذلك حكة فروة الرأس، والزنجبيل مطهر طبيعي وله خصائص مضادة للالتهابات، وهذا هو السبب في أن الزنجبيل يمكن أن يحافظ على فروة الرأس نظيفة ويمنع الجفاف والحكة.

– يحتوي الزنجبيل أيضًا على مضاد للأكسدة يعرف باسم جينجيرول، و يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس ويحافظ على صحتها.

ويحتوي الليمون على خصائص مضادة للفطريات والتي يمكن أن تحافظ على صحة فروة الرأس ويمكنه أيضًا فك بصيلات الشعر التي تعزز نمو الشعر وتوقف تساقطه.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...