الرئيسية / الصحة والأناقة / اكلات تعمل علي ارتفاع الضغط الدم

اكلات تعمل علي ارتفاع الضغط الدم

الضغط المرتفع مشكلة يعاني منها الكثير في الفترة الأخيرة و ذلك نابع بسبب الاكلات الغير صحية التي تعمل علي ذلك

 

يرجع إنتشار هذا المرض إلى عوامل كثيرة على رأسها مشاكل الحياة و القلق النفسي و التوتر العصبى أو حدوث عدم إتزان في الدورة الدموية و عدم الإنتظام في النوم. ممكن أيضًا أن يكون السبب وراثي أو معاناة الإنسان من أي مرض عضوي مثل مرض السكر أو تناول بعض الأدوية أو عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم. هذا بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي تؤدي إلى إرتفاع الضغط لذا يجب أن تقللي منها أو تتجنبيها و هي:

 

1- الأغذية المحفوظة
معظم الشركات التي تعمل على تصنيع المنتجات المعبئة تقوم بوضع كميات كبيرة من الملح و خصوصاً ملح الصوديوم الذي يسبب إرتفاع ضغط الدم المفاجىء من أجل إعطاء الطعام أكبر فترة ممكنة للصلاحية و يضيف له طعم و مذاق مميز. من الأطعمة الذي ينصح بالإبتعاد عنها لتجنب ارتفاع الضغط هي الصلصة و الكاتشب الحار و جميع أنواع المخللات و الفول السوداني و المكسرات ذات الملح الزائد و البسكويت و الشيبسي و المعجنات و الفطائر.

 

2- الكافيين
من المعروف أن المشروبات التي تفرز نسبة عالية من الكافيين التي تتواجد بكثرة في القهوة و الشاي و النسكافيه و الكاكاو الخام و المشروبات الغازية تعمل على زيادة إرتفاع ضغط الدم. لذلك، من الضروري تناول فنجان واحد من القهوة في اليوم و الإقلال من شرب الشاي و شرب المواد الكحولية مثل الخمر و المخدرات و السجائر التي تتكون منها مادة النيكوتين. تناول العقاقير والمنشطات الجنسية أيضًا تؤدي إلى زيادة في دقات القلب و تصلب الشرايين و بالتالي تتسبب في إرتفاع ضغط الدم المنخفض بشكل ملحوظ و يكون أكثر خطورة على صحة الإنسان.

 

3- الأطعمة المشبعة بالنشويات و الدهون و السكريات
من الأسباب التي تجعل ضغط الدم مرتفع بشكل مستمر هو تناول الطعام الذي يعتمد نسبة عالية منه على مواد الكربوهيدرات و النشويات و الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية. تسبب هذه الأطعمة تراكم الدهون و حدوث السمنة. هذا بالإضافة إلى الأكلات التي تمتلئ بالدهون منها التونة المعلبة و المخ و اللحوم الحمراء و الدجاج و البط و المنتجات الألبانية التي تكون كثيرة الدسم و صفار البيضة. يتعرضن السيدات اللاتي يتناولن معظم الأطعمة التي تجهز بسرعة كالشاورما و السجق و الكبدة و الكلاوي و البيتزا لإرتفاع ضغط الدم علي عكس تماماً الأشخاص الذين يعتمدون على الأغذية النباتية الصحية ذات السعرات الحرارية الأقل.

 

4- العصائر الطبيعية والملح
من أكثر العصائر و المشروبات الطبيعية التي تسبب إرتفاع الضغط هو عصير الليمون الحامض حيث يحافظ على كمية الماء المناسبة في الجسم . عصير الرمان الطازج بالإضافة إلى عصير البنجر أيضًا يعمل بطريقة فعالة و بكل كفاءة علي تحفيز و ضغ الدم إلى باقي أعضاء الجسم لإحتوائه علي عنصر الحديد بشكل كبير. مشروب العرقسوس الذي يقبل عليه الصائم بشدة في شهر رمضان و مشروب التمر الهندي أيضاً جميعهم من المشروبات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم. من الأفضل عدم تناول الزنجبيل و القرفة لمن تعاني من الضغط العالي و يُنصح بعدم وضع ملح كثير في كافة أنواع الشوربة منها شوربة الدجاج و الخضار وغيرها فالملح يساعد أيضًا على ارتفاع الضغط.

 

5- عدم تناول الماء
من المتوقع أن مستوى ضغط الدم غير المستقر يؤدي إلى نزول الدم من الأنف و عدم تشغيل الدورة الدموية بنظامها الطبيعي و حدوث صداع في الدماغ كما يؤثر على العين و يمنع توازن الجسم و الإحساس بالإرهاق و التعب البدني غير المحتمل. يرجع ذلك إلى عدم إشباع الجسم بكميات الماء اللازمة له. لذلك، ينصح الأطباء بضرورة شرب الماء بشكل يومي فيما لا يقل عن 2 لتر يوميًا.

 

5 – الوجبات الجاهزة

يمكن أن تحتوي هذه الوجبات أحيانا على مستويات عالية من الملح.

6 – الزبدة

الزبدة غنية بالدهون المشبعة، وهو أمر لا ينصح به لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

7- البيتزا المجمدة

8 – كاتشب الطماطم

9- اللحوم المقددة

غالبا ما تعالج اللحوم المعالجة بالملح، ما يعني أنها مليئة بالصوديوم.

10- الحساء المعلب

11- المشروبات السكرية

12- المعجنات

تميل المعجنات إلى احتواء الزبدة ونسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

13- اللحوم المصنعة

يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة، ما يجعلها وصفة لارتفاع ضغط الدم.

14- الكربوهيدرات المصنعة

ثبت أيضا أن الكربوهيدرات المكررة لها تأثير على ضغط الدم.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 7

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...