الرئيسية / تقنية المعلومات / كيف يؤثر تطور الإنترنت على أمن معلوماتنا؟

كيف يؤثر تطور الإنترنت على أمن معلوماتنا؟

في خضم تطور الإنترنت أصبح أمن المعلومات أحد أهم الأشياء التي يتم التركيز عليها من قبل المتخصصين في هذا المجال فيما يلي شرح لكيفية تأثر أمن المعلومات بالتطورات السريعة الأخيرة في الإنترنت وكيفية الحفاظ على أمننا

ما هو الأمن السيبراني؟ (سايبر سكيورتي)

ان الأمن السيبراني أو السايبر سكيورتي هو عملية حماية كل ما يتعلق في شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت, وتعتمد على اسلوبين رئيسين الأول يعود الى المبرمجين المختصين في شؤون الشبكة العنكبوتية وعالم البرمجة,

اما القسم الثاني فهو يعتمد اعتمادا كليا على الثقافة الشخصية التي يملكها مستخدمي الانترنت اتجاه الأمن الرقمي وطرق الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الالكترونية.

الأمن السيبراني يختص بالعمليات التي تهدف لحماية الحسابات والاجهزة الالكترونية من عمليات الاختراق الرقمي, والتي يقوم بها عادة القراصنة الالكترونيين والمخترقين بهدف تسريب معلومات شخصية وحساسة عن الشخص المستهدف او الشركة او حتى المنظومة التي توضع داخل دائرة الاستهداف.

ازدادت اهمية هذا النوع من انواع الامن المستخدمة في دول العالم, حيث اصبحت حياة الناس والمؤسسات تعتمد بنسبة 90 بالمئة واكثر على استخدام الانترنت والحواسيب الذكية في كل مجالات الحياة بدءًا من التواصل الشخصي وصولا الى اعمال مؤسسات ومراكز امن معلومات عالمية, بعد اختراع الانترنت وهجومه على فضاء السكان في العالم صار العالم قرية صغيرة من السهل الوصول لأي امر في العالم من خلالها, ذلك الذي ساهم في ازدياد الاهتمام بعمليات الاختراق الالكتروني.

ولأن الانترنت صار يحتوي على مستخدمين من كل الأعمار مع اختلاف خلفيتهم الثقافية اتجاه الاستخدام السليم للانترنت صار الأمن السيبراني يشكل اهمية مطلقة في الحياة, فأن لم نستطع استخدام التقنيات التكنولوجية والنصائح المعطاة من قبل خبراء الأمن الرقمي, سنكون اكثر عرضة لعمليات الاختراق الرقمي والقرصنة التي تسرب كافة معلوماتنا الشخصية وابتزازنا بها, وان لم نسمح بوجود ادلة تديننا من الممكن ان يفتح المبتز الكاميرا الشخصية التابعة لاجهزتك الالكترونية والحصول على المقاطع ذات المحتوى الجنسي المطلوب بهذه الطريقة التي تضمن للشخص المبتز ان يجعلك تخضع لطلباته المختلفة.

 

معنى الأمن السيبراني (cybersecurity)

يعتمد الأمن السيبراني اعتمادا تاما على تعاون التكنولوجيا مع المستخدم لضمان الحصول على قاعدة عمل قوية تساهم في حماية كل الاجهزة والشبكات التي تتطلب حماية.

هنالك 3 انواع رئيسية من المنظومات التي تحتاج حماية وضمان أمن سيبراني وهي:

  • أجهزة الكومبيوتر والراوترات: اجهزة الكومبيوتر مختلفة الانواع والراوترات الموصولة بها تشكل النوع الأهم من انواع المنظومات التي تحتاج حماية معلومات وامن سيبراني , لأن الحواسيب تشكل فريسة سهلة الاختراق للقراصنة الالكترونيين وذلك بسبب تشابه معادلات البرمجة المشابهة لكل الاجهزة وذلك ما يجعلها اكثر عرضة للاختراق في حالة عدم استخدام طرق واساليب حماية الكترونية قوية لهذه الاجهزة.
  • الشبكات: شبكات الانترنت تشكل فريسة عظيمة للمخترقين لأنها تحتوي على ملايين مصادر المعلومات التي تخص المستخدمين, حيث تحفظ الشبكات حفظ تلقائي لكافة بيانات المستخدم وصوره ومحتواه الخاص والعام, حتى ان كل مستخدم للشبكة العنكبوتية يملك ملف “داتا” عبر الشبكة العنكبوتية يشبه ملف السجل المدني ولكن اعمق واعظم, حيث انه يحتوي على دراسات نفسية لميول الشخص للقضايا ومعارضته وتأييده حسب تفاعله مع المنشورات والخوارزميات التي تظهر له عبر المنصات الالكترونية.
  • السحابة الالكترونية: هي المساحة الالكترونية التي تشمل كل ما يخص المستخدم من المعلومات والمحتوى والمنصات الالكترونية والحسابات المستخدمة. وتعتبر هذه النوعية من اضخم بنوك المعلومات عن العملاء واختراقها لا يشكل تعبا او عبئًا على المخترق في حال لم تراعى الشروط الاساسية للحماية الذاتية.

هنا عرضنا اهم 3 وسائل يمكن ان نتجنب عمليات الاختراق الالكتروني اذا طبقنا كافة شروط الامن السيبراني عليهم ورفعنا نسبة الوعي الشخصي اتجاه الامن السيبراني وطرق استخددامه في فضائنا الالكتروني مما يجعلنا اكثر حماية من الابتزاز والوقوع ضحية الجرائم الالكترونية.

أنواع الأمن السيبراني:

  • أمن البنية التحتية الحيوية: وهي تعتمد على البنية التحتية الفيزيائية الالكترونية للشبكة, تتواجد عادة في اشارات المرور وفي شبكات المراكز التجارية, وهذا النوع يتطلب دراسة الكترونية لنقاط ضعف المنظومة والقاعدة الفيزيائية للشبكة لتطويرها وحمايتها من عمليات الاختراق.
  • تطبيقات الأمن: وهو الاختيار السليم للبرامج التي تحمي الاجهزة والشبكات من عمليات الاختراق الالكتروني ولها عدة انواع معروفة اهمها, برامج مكافحة الفايروسات, الجدران النارية وبرامج التشفير المعلوماتي, هذه الطرق الثلاثة تضمن لك حماية محتواك من عمليات الاختراق الالكترونية ,فكلما كان مستخدم الانترنت اكثر اطلاعا على تكوير برامج الحماية ويستخدمها, يكون ابعد عن احتمالية وقوعه رهن الابتزاز والاختراق.
  • أمن الشبكة: لأن الأمن اليبراتي بطبعه يهتم بالاختراقات الخاردية التي تهدد المنظومة الالكترونية والمواقع التكنولوجية فإن امن الشبكة هو عملية تهتم بحماية الشبكة من الاختراقات الخارجية للشبكات والاجهزة. هنالك عدة انواع تضمن حصول امن الشبكة وهي: كلمات مرور جديدة, برامج الحماية من الفايروسات,برامج مكافحة التجسس, الجدران النارية.
  • سحابة الأمان: وهي نظام مراقبة وحماية لكل مصادر المعلومات والبيانات التابعة للمستخدم عبر المواقع والمنصات الالكترونية, ولكن اذا تم تفعيل هذه الخاصية لا يعني انه بإمكانك تجاهل كل الامور السيبراتية الاخرىظو فمن الضروري الاهتمام بحماية المعلومات والبيانات الحاصة بك بشكل مستمر.
  • انترنت الأشياء: وهو يشمل عدة منظومات اساسية مثل اجهزة التلفاز واجهزة الاستشعارات والطابعات, وهذا النوع صنف نوع من الامن السيبراني الذي يحمي البيانات لدى الاجهزة المذكورة, ولكنه كباقي التقنيات, اذا لم يتم الاهتمام والمتابعة به يمكن ان يصل المخترق الى نظام الحماية وفك شيفرته.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...