الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد زيت عشبة الليمون

فوائد زيت عشبة الليمون

زيت عشبة الليمون يشبه طعم هذه العشبة المذاق المنعش لثمار الليمون الطازج  وتزداد النكهة كلما اقتربنا من اللب الأبيض  لذلك من الشائع العثور على عشبة الليمون كأحد المكونات المستخدمة على نطاق واسع في صناعة مختلف أنواع الفاكهة أنواع الشاي والزيوت والصلصات والعديد من المنتجات الغذائية

القيمة الغذائية لعشبة الليمون

تحتوي عشبة الليمون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المختلفة ، ويعتبر هذا النوع من الأعشاب مصدرًا جيدًا للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة ، مثل: فيتامين أ ، فيتامينات المجموعة ب ، وفيتامين ج ، وحمض الفوليك ، والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، والفوسفور ، والمنغنيز ، والزنك ، حديد. .
بالإضافة إلى كل ما سبق ، يحتوي عشب الليمون على مكون مميز وفريد ​​من نوعه يسمى Lemonal ، وهو مركب كيميائي يمنح الليمون خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات.

فوائد زيت عشبة الليمون

يتمتع عشبة الليمون بالعديد من الفوائد المحتملة والمتنوعة ، إليك قائمة بأهمها:
1- مكافحة فقر الدم
أظهرت إحدى الدراسات أن الشاي المصنوع من عشب الليمون لديه قدرة محتملة على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ، والسبب في ذلك غالبًا يرجع إلى حقيقة أن عشبة الليمون تحتوي على كمية عالية نسبيًا من مضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى بعض المواد الهامة. العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا دم جديدة وصحية. أمثلة: حمض الفوليك والزنك والحديد والنحاس.
2- تخلص الجسم من السموم
أظهرت إحدى الدراسات أن عشبة الليمون تحتوي على مركبات طبيعية مدرة للبول ، لذا فإن الاستخدام المنتظم لهذه العشبة قد يحسن قدرة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة.
3- تحسين صحة الفم
قد تساعد عشبة الليمون في تحسين صحة الفم وتقليل فرص الإصابة ببعض أمراض ومشاكل اللثة والأسنان ، مثل التسوس والتهاب دواعم السن ، وذلك لاحتوائها على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات للبكتيريا ومضادة للبكتيريا. – مواد فطرية.
4- علاج الالتهابات ومكافحتها
يحتوي عشبة الليمون على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ، مما قد يجعلها فعالة في مكافحة وعلاج بعض أنواع العدوى والحالات المعدية التي قد تصيب الجسم ، مثل: القوباء الحلقية والتهابات المسالك البولية والجرب.
كما أظهرت بعض الدراسات أن عشبة الليمون قد تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية ، مثل داء المبيضات المهبلي ، بفاعلية قد تجعله متفوقًا على بعض الأعشاب الأخرى التي يشيع استخدامها لعلاج هذا النوع من الأمراض ، مثل الزعتر.
5- تحسين صحة الجهاز الهضمي
قد يساعد استخدام عشبة الليمون في تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام ، لأن هذا النوع من الأعشاب يحتوي على مواد وعناصر مغذية قد تساعد في:
تحسين الهضم وتنظيم الفضلات.
تخفيف بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التشنجات والقيء.
التقليل من فرص إصابة الجهاز الهضمي ببعض الأمراض والمشاكل الصحية مثل: الإمساك ، الإسهال ، آلام المعدة.
6- تحسين الصحة النفسية
من الممكن أن يكون لعشب الليمون تأثير إيجابي على الصحة العقلية للفرد ، وذلك لاحتوائه على مركبات طبيعية قد تساعد في تهدئة العضلات والأعصاب ، حيث وجد أن استخدام عشب الليمون قد يساعد في:
تخفيف القلق والتوتر.
محاربة الأرق وتحسين نوعية النوم.
مزيل للالم.

7- فوائد أخرى لزيت عشبة الليمون

لا تقتصر فوائد عشب الليمون على ما تم ذكره ، وهنا بعض من فوائده المحتملة الأخرى:
منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.
تحسين صحة الدورة الدموية عن طريق: خفض ضغط الدم المرتفع ، وخفض الكوليسترول.
تحفيز التعرق وتقليل الحمى.
تنظيم مستويات السكر في الدم.
معالجة ومكافحة احتباس السوائل.
تقليل فرص الإصابة بالسمنة.
مضاد للقشرة.

الأضرار والاحتياطات لزيت عشبة الليمون

على الرغم من أن عشبة الليمون تعتبر عشبًا طبيعيًا آمنًا بشكل عام ، إلا أن استخدامها قد يسبب أحيانًا مضاعفات ومشاكل صحية ، على النحو التالي:
تهيج الجلد وتحسسه عند بعض الناس عند وضع عشبة الليمون أو زيتها موضعياً على الجلد.
مشاكل صحية مختلفة عند تناول كميات كبيرة من عشب الليمون ، مثل: الإغماء ، جفاف الفم ، فرط البول ، الدوخة.
قد تظهر مشاكل صحية مختلفة في الكبد أو المعدة أو الكلى عند تناول كميات كبيرة من زيت عشبة الليمون العطري أو شاي الليمون.
تشوهات خلقية في الأجنة في حال تناول المرأة عشب الليمون أثناء الحمل.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...