الرئيسية / الصحة والأناقة / معلومات عامة عن نبتة سانت جون

معلومات عامة عن نبتة سانت جون

هي نبات ذو أزهار صفراء على شكل نجمة وخمس بتلات تنمو في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وشرق آسيا ينمو النبات في المناطق المشمسة والجافة

نبتة العرن المثقوب قد تسبب تفاعلات خطيرة مع بعض الأدوية. لهذا السبب ، حظرت فرنسا استخدام نبتة العرن المثقوب في المنتجات. في البلدان الأخرى ، يتوفر نبتة العرن المثقوب بوصفة طبية فقط.
تستخدم نبتة العرن المثقوب بشكل شائع لعلاج “الكآبة” أو الاكتئاب والأعراض التي تترافق أحيانًا مع الحالة المزاجية مثل العصبية والتعب وضعف الشهية وصعوبة النوم. هناك بعض الأدلة العلمية القوية على أنه فعال للاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.
نبتة العرن المثقوب تستخدم أيضًا لأعراض سن اليأس والعديد من الحالات الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.
يمكن صنع زيت من نبتة العرن المثقوب. يقوم بعض الناس بوضع هذا الزيت على بشرتهم لعلاج الجروح. قد يكون وضع نبتة العرن المثقوب مباشرة على الجلد محفوفًا بالمخاطر. قد يسبب حساسية شديدة لأشعة الشمس.

كيف تعمل نبتة سانت جون ؟

لفترة طويلة ، اعتقد العلماء أن مادة كيميائية في نبتة سانت جون تسمى hypericin مسؤولة عن تأثيرها على تحسين الحالة المزاجية. تشير المعلومات الحديثة إلى أن مواد كيميائية أخرى مثل hyperforin قد تلعب دورًا أكبر. تعمل هذه المواد الكيميائية على الرسل في الجهاز العصبي الذي ينظم المزاج.

فوائد نبتة سانت جون

من المحتمل أن تكون فعالة لـ
كآبة. إن تناول مستخلصات نبتة العرن المثقوب عن طريق الفم يحسن المزاج ويقلل من العصبية والتعب المرتبط بالاكتئاب. يبدو أنها فعالة مثل العديد من العقاقير الطبية. تُظهر إرشادات الكلية الأمريكية للأطباء والجمعية الأمريكية للطب الباطني أن نبتة سانت جون يمكن اعتبارها خيارًا جنبًا إلى جنب مع الأدوية الموصوفة لعلاج الاكتئاب الخفيف على المدى القصير. ومع ذلك ، نظرًا لأن نبتة العرن المثقوب تسبب العديد من التفاعلات الدوائية ، تُظهر الإرشادات أنها قد لا تكون خيارًا جيدًا لكثير من الأشخاص. قد لا تكون نبتة سانت جون فعالة في حالات الاكتئاب الشديدة.
ربما فعالة
أعراض سن اليأس. تظهر معظم الأبحاث أن تناول نبتة العرن المثقوب عن طريق الفم يمكن أن يساعد في تقليل الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى. تظهر بعض الأدلة أن مجموعات معينة من نبتة العرن المثقوب بالإضافة إلى الكوهوش السوداء (Remifemin ؛ Remifemin Plus ؛ Gynoplus) يمكن أيضًا أن تحسن بعض أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وتغيرات الحالة المزاجية. ولكن لا يبدو أن جميع منتجات نبتة العرن المثقوب مفيدة.
الضيق العاطفي الناجم عن التركيز الشديد على الأعراض الجسدية (اضطراب الأعراض الجسدية). يبدو أن العلاج بمنتج معين من نبتة سانت جون (LI 160 ، Lichtwer Pharma) يوميًا لمدة 6 أسابيع يقلل من أعراض اضطراب الجسدنة.
التئام الجروح. يبدو أن تطبيق مرهم يحتوي على نبتة العرن المثقوب ثلاث مرات يوميًا لمدة 16 يومًا يحسن التئام الجروح ويقلل من تكوين الندبات بعد العملية القيصرية (القسم C).

ربما تكون غير فعالة

ألم حارق في الفم. إن تناول نبتة العرن المثقوب ثلاث مرات يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لا يقلل الألم الناتج عن متلازمة الفم الحارق.
تورم (التهاب) الكبد الناجم عن فيروس التهاب الكبد سي (التهاب الكبد سي). لا يبدو أن تناول نبتة العرن المثقوب عن طريق الفم فعال في علاج البالغين المصابين بعدوى التهاب الكبد سي.
فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. لا يبدو أن تناول عمل سانت جون عن طريق الفم فعال في علاج البالغين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.
اضطراب طويل الأمد في الأمعاء الغليظة يسبب آلامًا في المعدة (متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي). تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول مستخلص نبتة معينة من نبتة سانت جون (قوة إضافية من مستخلص نبتة سانت جون ، العلاج الأنزيمي) مرتين يوميًا غير فعال في تقليل أعراض القولون العصبي.
تلف الأعصاب في اليدين والقدمين (اعتلال الأعصاب المحيطية). لا يبدو أن تناول نبتة العرن المثقوب عن طريق الفم يخفف من آلام الأعصاب لدى مرضى السكري أو غير المصابين به.
نوع من القلق يتسم بالخوف في بعض أو كل الأوساط الاجتماعية (اضطراب القلق الاجتماعي). لا يبدو أن تناول نبتة العرن المثقوب يوميًا يحسن التوتر الاجتماعي.
إجراء لفتح وعاء دموي مسدود أو متضيق (رأب الوعاء). تظهر الأبحاث المبكرة أنه في الأشخاص الذين لا يستجيبون لأدوية تسييل الدم الموصوفة طبيًا تسمى كلوبيدوجريل أو بلافيكس والأسبرين ، قد يؤدي تناول نبتة سانت جون ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوعين بعد إجراء إزالة الشرايين المسدودة إلى تحسين نتائج الإجراء. يُعتقد أن نبتة سانت جون قد تساعد أدوية ترقق الدم على العمل بشكل أفضل لدى بعض الأشخاص.
القلق. تشير بعض التقارير إلى أن تناول نبتة العرن المثقوب بمفردها أو مع حشيشة الهر قد يحسن من العصبية. تناول كبسولة واحدة من منتج معين يحتوي على نبتة سانت جون وجذر حشيشة الهر (Sedariston Concentrate ، Aristo Pharma GmbH) عن طريق الفم يوميًا لمدة أسبوع ، ثم كبسولة واحدة أو كبسولتين مرتين يوميًا لمدة أسبوع آخر ، مما يقلل من التوتر أكثر من وصفة دواء الديازيبام .
اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD). أظهر تقرير عن 3 ذكور تتراوح أعمارهم بين 14-16 يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن تناول نبتة العرن المثقوب يوميًا لمدة 4 أسابيع قد يحسن الانتباه والنشاط. لكن تظهر الأبحاث الأخرى أن تناول مستخلص نبتة سانت جون لمدة 8 أسابيع لا يحسن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 عامًا.
حالة وراثية تؤدي إلى تراكم البيليروبين في الجسم (متلازمة كريغلر-نجار من النوع 2). أظهر تقرير حالة أن تناول نبتة العرن المثقوب عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا لمدة 8 أسابيع قد يقلل من مستويات البيليروبين ويقلل اليرقان ويحسن التعب لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة.
ورم في المخ. تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مادة هايبرسين ، وهي مادة كيميائية في نبتة سانت جون ، عن طريق الفم لمدة تصل إلى 3 أشهر قد يقلل من حجم الورم ويحسن معدل البقاء على قيد الحياة لدى الأشخاص المصابين بأورام الدماغ.
ذاكرة. تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول جرعة أقل من نبتة العرن المثقوب يبدو أنه يحسن الذاكرة قصيرة المدى ، في حين أن جرعة أعلى تؤدي إلى تفاقم الذاكرة قصيرة المدى.
صداع نصفي. تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول منتج معين من نبتة العرن المثقوب ثلاث مرات يوميًا يحسن من آلام الصداع النصفي ولكنه لا يقلل من تكرار حدوث الصداع النصفي.
نوع من القلق يتميز بالأفكار المتكررة والسلوكيات المتكررة (اضطراب الوسواس القهري أو الوسواس القهري). الدليل على فعالية نبتة سانت جون للوسواس القهري غير واضح. كانت نتائج الدراسة مختلطة.
اضطراب هرموني يسبب تضخم المبايض مع الخراجات (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض). تشير الأبحاث المبكرة إلى أن المنتج الذي يحتوي على نبتة العرن المثقوب وأعشاب أخرى يزيد من تكرار فترات الحيض ونوعية الحياة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. تأثير نبتة العرن المثقوب وحده غير معروف.
متلازمة ما قبل الحيض (PMS). الدليل على استخدام نبتة العرن المثقوب لعلاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية غير واضح. تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن نبتة سانت جون قد تساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية ، بما في ذلك مشاكل النوم والارتباك والبكاء والصداع والتعب والرغبة الشديدة في تناول الطعام والتورم ، بنسبة تصل إلى 50٪ لدى بعض النساء. ومع ذلك ، تظهر أبحاث أخرى أن تناول نبتة العرن المثقوب لا يقلل من العصبية أو أعراض الدورة الشهرية الأخرى.
الجلد المتقشر والمثير للحكة (الصدفية). تشير الأبحاث المبكرة إلى أن وضع سائل أو مرهم نبتة العرن المثقوب على الجلد يقلل من شدة وحجم بقع الصدفية.
الاكتئاب الموسمي (الاضطراب العاطفي الموسمي أو الحزن). تشير الدراسات المبكرة إلى أن نبتة سانت جون قد تساعد في تحسين أعراض العصبية ، وتقليل الدافع الجنسي ، ومشاكل النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من تغيرات مزاجية موسمية. إنه مفيد بمفرده أو بالاشتراك مع العلاج بالضوء.
الاقلاع عن التدخين. تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مستخلص نبتة العرن المثقوب مرة أو مرتين يوميًا بدءًا من أسبوع واحد قبل الإقلاع عن التدخين واستمراره لمدة 3 أشهر بعد الإقلاع عن التدخين لا يحسن معدلات الإقلاع على المدى الطويل.
خلع سن (قلع سن). تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق مستحضر نبتة العرن المثقوب المثلية لا يحسن ألم الأسنان بعد خلع السن أو بعد جراحة الأسنان.
القروح الباردة (الهربس الشفوي).
الهربس التناسلي.
كدمات.
سرطان.
متلازمة التعب المزمن (CFS).
الاهتياجية.
التعب الشديد (متلازمة التعب المزمن).
تصلب الجلد والنسيج الضام (تصلب الجلد).
ألم عضلي.
ألم عصبي المنشأ.
ألم في أسفل الظهر أو الورك ينتشر إلى الساق (عرق النسا).
الأمراض الجلدية.
اضطراب المعدة.
فقدان الوزن.
شروط أخرى.
هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم نبتة سانت جون لهذه الاستخدامات.

الآثار الجانبية والسلامة لنبتة سانت جون

عندما تؤخذ عن طريق الفم : نبتة سانت جون آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا. تظهر بعض الأدلة أنه يمكن استخدامه بأمان لأكثر من عام. يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل صعوبة النوم ، والأحلام الواضحة ، وصعوبة الجلوس ، والعصبية ، والتهيج ، واضطراب المعدة ، والتعب ، وجفاف الفم ، والدوخة ، والصداع ، والطفح الجلدي ، والإسهال ، وخز الجلد. خذ نبتة العرن المثقوب في الصباح أو قم بتخفيض الجرعة إذا بدا أنها تسبب مشاكل في النوم.
نبتة العرن المثقوب غير آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم بجرعات كبيرة. عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات كبيرة ، فقد يسبب تفاعلات جلدية شديدة للتعرض للشمس. قد تتعرض النساء لخطر ردود الفعل الجلدية الشديدة حتى عند تناول الجرعات المعتادة من نبتة العرن المثقوب. ضع واقي الشمس في الخارج ، خاصة إذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة.
نبتة العرن المثقوب تتفاعل مع العديد من الأدوية (انظر القسم أدناه). أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تريد تناول نبتة سانت جون. سيرغب مقدم الرعاية الصحية في مراجعة الأدوية الخاصة بك لمعرفة ما إذا كان هناك أي مشاكل.
عند وضعه على الجلد : لا تتوفر معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت نبتة العرن المثقوب آمنة عند وضعها على الجلد. نبتة العرن المثقوب قد تسبب تفاعلات جلدية شديدة عند التعرض للشمس.
الاحتياطات والتحذيرات الخاصة:
الحمل والرضاعة : نبتة سانت جون غير آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم أثناء الحمل. هناك بعض الأدلة على أنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية في الفئران التي لم تولد بعد. لا أحد يعرف حتى الآن ما إذا كان له نفس التأثير على البشر الذين لم يولدوا بعد. يمكن أن يعاني الأطفال الرضع من الأمهات اللواتي يتناولن نبتة العرن المثقوب من المغص والنعاس والاضطراب. حتى يتم معرفة المزيد ، لا تستخدمي نبتة العرن المثقوب إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
الأطفال : يُعد عمل سانت جون آمنًا على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم لمدة تصل إلى 8 أسابيع في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 عامًا.
مرض الزهايمر : هناك قلق من أن نبتة سانت جون قد تساهم في الخرف لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.
تخدير: قد يؤدي استخدام التخدير لدى الأشخاص الذين استخدموا نبتة العرن المثقوب لمدة 6 أشهر إلى مضاعفات خطيرة في القلب أثناء الجراحة. توقف عن استخدام نبتة العرن المثقوب قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.
اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) : هناك بعض القلق من أن نبتة سانت جون قد تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، خاصة عند الأشخاص الذين يتناولون دواء ميثيلفينيديت لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. حتى يتم معرفة المزيد ، لا تستخدم نبتة العرن المثقوب إذا كنت تتناول ميثيلفينيديت.
الاضطراب ثنائي القطب : يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من دورة ما بين الاكتئاب والهوس ، وهي حالة تتميز بالنشاط البدني المفرط والسلوك الاندفاعي. يمكن أن تسبب نبتة العرن المثقوب الهوس لدى هؤلاء الأفراد ويمكنها أيضًا تسريع الانتقال بين الاكتئاب والهوس.
كآبة: في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد ، قد تسبب نبتة سانت جون الهوس ، وهي حالة تتميز بالنشاط البدني المفرط والسلوك الاندفاعي.
العقم : هناك بعض المخاوف من أن نبتة سانت جون قد تتداخل مع إنجاب طفل. إذا كنتِ تحاولين الحمل ، فلا تستخدمي نبتة العرن المثقوب ، خاصة إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الخصوبة.
الفصام : نبتة سانت جون قد تسبب الذهان لدى بعض المصابين بالفصام.
الجراحة : نبتة العرن المثقوب قد تؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ ونتيجة لذلك تتداخل مع الإجراءات الجراحية. توقف عن استخدام نبتة العرن المثقوب قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...