الرئيسية / الصحة والأناقة / أفضل فيتامين للبشرة والشعر

أفضل فيتامين للبشرة والشعر

يتساءل الكثير من النساء والرجال عن أكثر الفيتامينات فائدة للبشرة والشعر من أجل استخدامها لحل العديد من المشاكل التي يواجهونها مع الجلد والشعر

ما هو أفضل فيتامين للبشرة والشعر؟

يلجأ الكثير من النساء للبحث عن الفيتامينات التي تساعدهن في علاج بعض المشاكل التي تواجههن مع البشرة والشعر لإدراكهن جيداً أن الفيتامينات يمكن أن تحل محل المكملات الغذائية، فنجد أنها تقوم بنفس الوظيفة، ومن هذه الفيتامينات:

فيتامين البيوتين

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الفيتامينات التي ينصح الكثير من الأطباء المختصين في مجال العناية بالبشرة والشعر باستخدامها لما له من فوائد عديدة، فمن ضمن هذه الفوائد:

  • أنه يساهم بشكل كبير في عملية نمو الشعر والحد من تساقطه، كما أنه يعمل أيضاً على تقوية جذور الشعر.
  • فنقص هذا الفيتامين في الجسم قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى ضعف جذور الشعر ومن ثم ظهور مشكلة تساقط الشعر، فتناول هذا الفيتامين يقوم بتعويض الجسم عن نقص الكالسيوم.
  • كما أنه يحد أيضاً من ظهور مشكلة الأنيميا التي يعاني منها نسبة كبيرة من الأشخاص في مختلف بلدان العالم، فنجد أيضاً أن فيتامين البيوتين له دور هام في تحسين مظهر البشرة وجعلها مشرقة وخالية من أي عيوب.
  • فهناك بعض أنواع الفاكهة التي يساهم تناولها في دخول هذا الفيتامين جسم الإنسان فمن ضمنها فاكهة الموز، فهذا الفيتامين يطلق عليه اسم آخر وهو فيتامين B.

فيتامين A

لهذا الفيتامين دور هام جداً يكمن في قدرته على:

  • إنتاج مادة زيت البشرة التي تحد من حدوث جفاف بفروة الشعر، فيعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الفيتامينات التي تجعل الشعر صحي وغير تالف.
  • وينصح الكثير من الأطباء بدخول فيتامين A الجسم لما له من فوائد عديدة على صحة الإنسان بشكل عام وليس فقط البشرة والشعر.
  • فنجد أن السبب الأساسي في ظهور مشكلة تساقط الشعر يرجع إلى قلة هذا النوع من الفيتامين في الجسم، ففيتامين A يوجد في العديد من الأطعمة المختلفة مثل البطاطا والجزر والقرع والسبانخ واللفت.

فيتامين D

يعد هذا النوع من أفضل فيتامين للبشرة والشعر وللصحة بشكل عام، فنجد أنه:

  • يتم القيام بعملية تحويل الكولسترول الموجود داخل جسم الإنسان عن طريق تعرض جسم الإنسان لأشعة الشمس إلى فيتامين D.
  • فهذا الفيتامين له دور هام جداً يكمن في قدرته على التحسين من أداء وظائف الكبد والكلي، بالإضافة أيضاً إلى أنه يقوم بتوحيد لون البشرة ويحد من حدوث أي التهاب أو احمرار بها كما يجعل الشعر صحي.
  • ويحد من ظهور مشكلة التجعد فيه، فيحتاج جسم الإنسان لهذا النوع من الفيتامين إلى معدل قد يصل إلى 600 وحدة دولية بشكل يومي.

فيتامين C

يعد هذا النوع من الفيتامين من أكثر الأنواع التي يتم استخدامها عند تصنيع معظم منتجات العناية بالبشرة والشعر، فاستخدام أي منتج للبشرة يحتوي على هذا النوع من الفيتامين يساهم بشكل كبير في:

  • محاربة التجاعيد التي تظهر على الكثير من النساء نتيجة لتقدم العمر.
  • بالإضافة إلى وجود العديد من الفوائد المذهلة لهذا النوع من الفيتامين والتي يجهلها الكثير من النساء، فمن ضمن هذه الفوائد محاربة إصابة الأشخاص بمرض السرطان بمختلف أنواعه وخاصة سرطان الجلد.
  • ففيتامين سي يعد من أقوي مضادات الأكسدة التي تحد من حدوث عملية التأكسد في البشرة، فنجد أن الكثير من النساء يقوموا بتناول هذا النوع من الفيتامين بهدف حماية بشرتهم عند التعرض لأشعة الشمس الضارة.

فيتامين E

يعد هذا الفيتامين من أفضل فيتامين للبشرة والشعر لما له من العديد من الفوائد للصحة بشكل عام وليس فقط حل مشاكل البشرة والشعر، فهذا الفيتامين له العديد من الوظائف للبشرة ومن أهمها:

  • الحد من حدوث تأكسد بها.
  • بالإضافة أيضاً إلى وجود العديد من مراكز التجميل التي تقوم باستخدام هذا الفيتامين من خلال وضعه على البشرة بهدف ترطيبها والحد من حدوث جفاف بها، فنجد أن من الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين E تناول الأطعمة التي تكون غنية به مثل زيت الزيتون والأفوكادو وجنين القمح.
  • فينصح الكثير من الأطباء المختصين في مجال العناية بالبشرة والشعر باستخدام كبسولات هذا الفيتامين على البشرة بشكل مباشر لما له من فوائد تكمن في القدرة على تقليل البقع الداكنة.

فيتامين K

ينصح الكثير من الأطباء باستخدام هذا النوع من الفيتامين لما له من الكثير من الفوائد، فمن ضمن هذه الفوائد :

  • القدرة على علاج الجروح والكدمات التي عادة ما يُصاب بها الكثير من الأشخاص في مجالات عملهم المختلفة.
  • بالإضافة أيضاً إلى إنه يساعد بشكل كبير في تحسين صحة البشرة والشعر، فنجد أنه يعمل على التقليل من ظهور علامات التمدد والعروق الظاهرة والندوب بالإضافة أيضاً إلى وجود العديد من المميزات لهذا الفيتامين والتي قد تكون غير متوفرة في أنواع الفيتامينات الأخرى.
  • فمن ضمن هذه المميزات الحد من ظهور مشكلة الهالات السوداء تحت العينين، فنجد أن هناك الكثير من الأطباء الذين يقوموا بوصف الكريمات والمراهم التي تحتوي على فيتامين K بعد إجراء أي عملية جراحية.
  • وذلك السبب يرجع إلى قدرة هذا الفيتامين على التقليل من التورم والانتفاخ الذي يحدث في الجلد، كما أنه يساهم أيضاً في التئام الجروح بشكل كبير.

ما هي فوائد الفيتامينات للبشرة والشعر؟

هناك العديد من الفوائد التي تكون متوفرة في كل نوع من أنواع الفيتامينات المختلفة والتي تعود بالنفع على البشرة والشعر، وفيما يلي نقوم بتوضيح هذه الفوائد كل منها على حدة:-

  1. من فوائد الفيتامينات للبشرة أنها تساعد بنسبة كبيرة في إنتاج الكولاجين الذي يفيد البشرة ويساعدها على مقاومة ظهور التجاعيد التي قد تظهر على الكثير من النساء مع تقدم العمر.
  2. للفيتامينات دور كبير جداً بمختلف أنواعها خاصة في فصل الشتاء، فنجد أن من فوائدها أنها تساهم في ترطيب الشفاه وتحد من ظهور مشكلة الجفاف والتي قد تؤدي بدورها إلى ظهور حرارة في الفم والتهابات.
  3. يعود تناول الفيتامينات بمختلف أنواعها بالنفع على صحة الأشخاص بشكل عام فنجد أنها تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي داخل جسم الإنسان والذي يمكن دوره الأساسي في محاربة الفيروسات والأمراض بمختلف أنواعها والحد من دخولها إلى الجسم، بالإضافة أيضاً إلى وجود دور هام لها بالنسبة للبشرة والذي يكمن في القدرة على التخلص من حب الشباب وآثاره فنجد أنه يظهر بكثرة في فترة الدورة الشهرية عند النساء.
  4. من فوائد الفيتامينات أن لها القدرة على علاج مشكلة تقصف الشعر الذي يعاني منها الكثير من النساء، بالإضافة أيضاً إلى قدرتها على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم والحد من الشعور بالخمول والكسل عند القيام بالوظائف اليومية المطلوبة.
  5. بالإضافة أيضاً إلى أن هذه الفيتامينات تعمل على تطويل الشعر وزيادة نموه ووصول الدم لفروة الرأس، وتعمل أيضاً على الحد من تأكسد البشرة وتقوية الأظافر وعلاج الحروق التي تسببها الشمس.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...