الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

زيت اللوز من الزيوت الطبيعية التي تغذي البشرة بطريقة مرضية للغاية بالإضافة إلى فوائد زيت اللوز الحلو على البشرة وجمالها  يمكن أن يكون هذا الزيت إضافة مميزة للطبق لأنه يزيد من مذاقه. أصبحت هذه الزيوت المستخلصة من المكسرات مؤخرا مكونا رئيسيا في مستحضرات الجلد والشعر

ما هو زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو هو الزيت الأساسي المستخرج من اللوز الحلو من خلال عملية تقطير الزيت، هذا الزيت المركز مليء بالدهون المشبعة، وغير المشبعة، وكل هذا يجعل منه كنز مغذي ومرطب لكل أنواع البشرة.

حقائق عن زيت اللوز الحلو

يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من فيتامين E، حيث يوفر أكثر من 200 ٪ من الاحتياجات اليومية في 100 غرام.

وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن زيت اللوز الحلو غني أيضًا بفيتامين K والفيتامينات B المعقدة مثل الريبوفلافين والياسين والثيامين وحامض البانتوثنيك وفيتامين B6 والفولات.

يحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميجا -6 الدهنية التي تعد ممتازة لتقوية الشعر من الجذور وللبشرة الناعمة.

زيت اللوز الحلو هو مصدر غني للمعادن مثل الكالسيوم والزنك والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

زيت اللوز يضم في تركيبته الكارنيتين والفينيل ألانين، وهي المواد الكيميائية التي تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية وتحسين الحالة المزاجية، يتم نقل الفينيل ألانين

الموجود في هذا الزيت سريع الامتصاص عبر الجلد لدعم إفراز الهرمونات المعززة للمزاج، بما في ذلك الدوبامين والأدرينالين.

فوائد زيت اللوز الحلو على البشرة

هذا الزيت مفيد على أصعدة كثيرة؛ الصحة، الشعر والصحة والأظافر والبشرة، سنركز حديثنا أكثر على هذه الأخيرة حيث يقدم زيت اللوز الحلو خدمات قد تعجز عن تقديمها أغلي المستحضرات، من بينها نذكر:

تفتيح البشرة

يمكن أن يعمل زيت اللوز الحلو لتفتيح البشرة بامتياز وعلاج حروق الشمس السيئة أو اضطرابات تلوين الجلد أو الدوائر تحت العين أو الندبات أو غيرها من العيوب التي تريد القضاء عليها.

ضع بضع قطرات على المنطقة المصابة وقم بتدليك الزيت برفق في المكان، تكرار هذه العملية مرة إلى مرتين يوميًا لمدة أسبوع سيمنح بشرتك تفتيح ونظارة وتوحد لون البشرة.

منع الشيخوخة المبكرة

الاستخدام المنتظم لهذا الزيت العطري يمكن أن يساعدك حفظ شباب البشرة وابعاد كابوس الشيخوخة، فحسب ورقة بحث نشرت في مجلة التمريض والعلوم الصحية ثبتت أن إمكانات مضادات الأكسدة لفيتامين E وبعض الأحماض الدهنية وبعض المكونات النشطة الأخرى في زيت اللوز تعمل على تحييد الجذور الحرة قبل أن تسبب مشاكل مثل مرونة الجلد والتجاعيد والبقع العمرية.

تقليل من الانتفاخ والدوائر الداكنة أسفل العين

قم بتطبيق زيت اللوز الحلو في منطقة أسفل العين للحصول على حل طبيعي رائع للهالات السوداء والانتفاخ، قم بذلك كل ليلة قبل الخلود إلى النوم، وتجنب الاتصال المباشر مع عينيك.

علاج القشرة

فروة الشعر كذلك يصلها مفعول زيت اللوز الحلو بحيث يعمل على الترطيب العميق وإزالة خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، يوصى بتدليك فروة الرأس بزيت اللوز الحلو الدافئ، ويفضل أن يخلط بزيت الزيتون، تترك على الفروة لمدة ساعة وتغسل بعدها بشامبو خفيف.

التخفيف من حالات الالتهابات

إذا كنت تعاني من حالات التهابية من أي نوع – داخليًا أو جلديًا – يمكن أن يكون زيت اللوز الحلو علاجًا سريعًا وفعالًا، ذكرت أحد البحوث سنة 2010 أن زيت اللوز وعند تطبيقه على بقع الأكزيما أو الصدفية، يمكن أن يحفز بسرعة عملية الشفاء ويخفف من استجابة الحساسية في هذا الجزء من الجلد، ونفس القاعدة للاستعمال الداخلي، إذا كنت تستهلك كميات صغيرة من زيت اللوز الحلو، يمكن أن يساعد في القضاء على الالتهابات في الأمعاء، مما يساعد على تنظيم صحة الجهاز الهضمي.

فعال ضد حروق الشمس

قد يساعد تطبيق الزيت على المناطق المصابة بحروق الشمس في تقليلها وتخفيف حدتها.

كيفية صنع زيت اللوز في المنزل

كل ما تحتاجه في هذه العملية هو الخلاط، كوبين من اللوز غير المحمص، وملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.

باستعمال الخلاط حول اللوز إلى عجينة، أضف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، واخلطها مجددا، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة أخرى من زيت الزيتون لتسريع العملية.

قم بتخزين اللوز المخلوط في وعاء في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوعين، هذا هو الوقت الكافي ليطفو الزيت وينفصل عن المزيج.

قم بتصريف الزيت من الحاوية في حاوية أخرى، يمكنك استخدام غربال أو ببساطة قلب الحاوية.

الآثار الجانبية لزيت اللوز الحلو

يمكنك استخدام زيت اللوز وجني كل الفوائد التي ذُكرت أعلاه، ولكن قبل القيام بذلك، إليك بعض الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار:

  • قد يسبب الولادة المبكرة عند النساء الحوامل حيث تشير الدراسات إلى أن استخدام زيت اللوز الحلو قد يسبب الولادة المبكرة عند النساء الحوامل، وبالتالي في حالة الحمل يرجى استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الزيت.
  • قد يخفض مستويات الجلوكوز في الدم أكثر من اللازم، توخى الحذر إذا كنت تتناول بالفعل أدوية لعلاج مستويات الجلوكوز في الدم المرتفعة.
  • قد يثير الحساسية أو يثير ردود فعل عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الجوز، إذا كان لديك حساسية من هذا الأخير يرجى تجنب استخدامه.
  • تفاعل غير محبذ مع بعض الأدوية، قد يتداخل زيت اللوز مع كيفية امتصاص بعض الأدوية للبشرة، وتشمل هذه هرمون البروجسترون والكيتوبروفين، لذلك، إذا كنت تتناول هذه الأدوية، فتجنب زيت اللوز.
مما لا شك فيه أن زيت اللوز الحلو يستحق مكانة له إلى جانب مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة والشعر والتي لا يقل فعالية عنها، بل يضاهيها بفضل نقاط قوته التي تتجلى بالأساس في الدهون غير المشبعة وفيتامين E، يجب فقط الحرص على انتقائه بجودة عالية ومن مصدر موثوق.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...