الرئيسية / الصحة والأناقة / التخلص من الشيب المبكر

التخلص من الشيب المبكر

من أكثر المشاكل التي تواجه السيدات في منتصف العمر هو شيب الشعر المبكر التي يمكن أن يتهجم علي المرأة في العام الثلاثون وهذا شيئ يؤثر علي نفسية المرأة بشكل سلبي

 

يفقد الشعر نسبة كبيرة من صبغة الميلانين، وهي المسؤولة عن لون الشعر الأصلي، فيبدو باللون الأبيض أو الرمادي. ولكن لحسن الحظ، هناك بعض الوسائل الطبيعية التي تساعدك على علاج تلك المشكلة بشكل نهائي وتعيد لشعرك رونقه الأصلي.

إليكِ أهم العلاجات الفعّالة للتخلص من مشكلة الشيب المبكر.
1- أوراق الكاري
أوراق الكاري من أهم العلاجات التي تساعد على تحفيز إنتاج صبغات الشعر. يمكنكِ خلطها مع زيت جوز الهند للحصول على أفضل النتائج، فيعمل هذا الخليط كتونك رائع لعلاج مشكلات الشعر المختلفة.

 

توضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء صغير، ثم تضاف القليل من أوراق الكاري مع غليها حتى تتفحم تمامًا. ثم يصفى الخليط جيدًا، ويترك حتى يبرد ويستخدم لتدليك الشعر، ثم يشطف الشعر بعد حوالي 30-45 دقيقة. يكرر ذلك مرتين خلال الإسبوع.

2- مسحوق الحناء
تساعد الحناء على تقوية بصيلات الشعر واستعادة اللون الداكن الأصلي لشعرك. يحضر خليط الحناء بخلط كمية مناسبة من مسحوق الحناء، مع ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة، 3 ملاعق من مسحوق الأملا وكوب من الزبادي. يوزع الخليط على الشعر، ويترك حتى يجف تمامًا ثم يشطف جيدًا. يكرر ذلك مرتين خلل الشهر.

 

طريقة أخرى، اخلطي مسحوق الحناء مع كوب من القهوة السوداء الساخنة، وللحصول على قوام مثالي يضاف كوب من الزبادي. يترك الخليط جانبًا لبضع ساعات، ثم يستخدم على الشعر ويترك حتى 3 ساعات قبل أن يشطف بالشامبو.

3- عصير الليمون وزيت جوز الهند
زيت جوز الهند يتميز بالعديد من الفوائد الصحية للعناية بشعرك. حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر، ترطيبه، ومكافحة العدوى الفطرية لفروة الرأس. إلى جانب ذلك، فهو غني بمضادات الأكسدة، ومع استخدامه بشكل منتظم يحميكي من مشكلات الشيب المبكر ويحافظ على لون الشعر الأصلي.

 

اخلطي 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع كمية مماثلة من زيت جوز الهند. يستخدم الخليط لتدليك فروة الرأس والشعر، يترك حتى ساعة كاملة قبل أن يشطف باستخدام الشامبو. يكرر ذلك مرة واحدة أسبوعيًا.

4- المريمية وإكليل الجبل
تتميز كلًا من عشبة المريمية واكليل الجبل بخواص فعّالة لتغطية الشعر الأبيض. قومي بغلي نصف كوب من عشبتي المريمية واكليل الجبل المجففة مع 2 كوب من الماء، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم تغطى وتترك جانبًا لمدة 7 ساعات قبل أن تصفى وتستخدم على الشعر. تترك على الشعر حتى 15-20 دقيقة ثم تشطف جيدًا، ويكرر ذلك مرة واحدة أسبوعيًا.

5- عصير البصل
من المعروف أن لعصير البصل العديد من الاستخدامات الجمالية المختلفة للعناية بالشعر. وفي تلك الحالة، فإنه علاج مثالي للتغلب على مشكلة الشيب المبكر. استخدمي عصير البصل لتدليك فروة الرأس جيدًا، يترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف جيدًا، ويكرر ذلك لعدة مرات خلال الإسبوع وستحصلين على نتائج واضحة خلال بضعة أسابيع.

6- الشاي الأسود
يساعد الشاي الأسود على الحفاظ على تنعيم الشعر ولونه الأصلي، كما يضفى اللمعان الصحي. قومي بغلي 2 ملعقة كبيرة من الشاي مع كوب من الماء، ثم تضاف ملعقة صغيرة من الملح. يترك الخليط حتى يبرد تمامًا، ويصفى ليستخدم في شطف الشعر عدة مرات ويترك حتى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء فقط بدون شامبو.

7- حبة البركة
بذور الحبة السوداء أو حبة البركة هي أيضًا علاج رائع للتخلص من تلك المشكلة المحرجة. حيث تساعد على تحفيز إنتاج الميلانين واستعادة لون الشعر الأصلي.

 

كما أنها مصدر غني بالبروتين، الحديد، النحاس، الفسفور، المغنسيوم وغيرها من العناصر الأساسية. ينصح بتناول ملعقة صغيرة من تلك البذور يوميًا وحتى 3 أشهر.

 

 

هل يمكن علاج الشيب المبكر نهائيا؟
لا يمكن علاج الشعر الأبيض المبكر نهائيا، حيث أنه من غير الممكن استعادة لون الشعر مجدداً في حال أصبح رمادياً. ولكن من الممكن للشخص أن يحافظ على لون  المتبقي من الشعر وتأخير ظهور الشيب المبكر فيه من خلال إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة.

ما هي طرق علاج الشيب المبكر؟
فيما يلي نذكر عدد من الطرق التي تساهم في علاج الشيب المبكر والتخفيف منه:

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة
من الممكن أن يساعد تناول الغذاء الصحي والمتوازن في منع ظهور الشعر الأبيض مبكراً، وعلى وجه الخصوص يمكن لتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أن يساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي علاج الشيب المبكر المرتبط بهذا الإجهاد التأكسدي.

وتشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ما يلي:

الفواكه والخضروات الطازجة.
الشاي الأخضر.
زيت الزيتون.
السمك.
هل تريد التحدث مع طبيب؟

اتصل على 1130 واستشر طبيباً الآن

تحدث مع طبيب
تناول الفيتامينات والمعادن
يساهم نقص العديد من الفيتامينات والمعادن في ظهور الشيب المبكر، حيث أن هذه الفيتامينات والمعادن تساهم في جعل بصيلات الشعر تنتج الكمية الكافية من صبغة الميلانين التي يحتاجها الشعر للاحتفاظ بلونه الطبيعي. ومن هذه الفيتامينات والمعادن التي تساهم في علاج الشيب المبكر ومنع حدوثه:

الكالسيوم: والذي يتواجد في الحليب ومشتقاته، والخضراوات الخضراء، والأسماك، والأطعمة والحبوب المدعمة بالكالسيوم.
النحاس: والذي يمكن الحصول عليه من الفول السوداني، واللوز، والعدس، وكبد البقر، ولحم السلطعون، والفطر الأبيض.
الحديد: وأهم مصادره اللحوم، والعدس، والخضروات الورقية الداكنة.
الزنك: فنقص الزنك من الممكن أن يؤثر على صحة الشعر، والذي يتواجد في الفاصوليا، والحبوب الكاملة، واللحوم الحمراء، والمحار.
الفيتامين ب5: فقد وجد أن الفيتامين ب5 يمكن أن يعكس الشيب المبكر لدى الفئران، ولكن لا توجد أي دراسات سريرية تظهر أن مثل هذه الآثار يمكن أن تحدث في البشر. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 5 الأسماك، وكبد البقر، ولبن الزبادي.
الفيتامين ب6: والذي يتواجد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الأسماك، والدواجن، والبطاطس، والفواكه غير الحمضية.
حمض الفوليك: وتتضمن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الفاصوليا، والهليون، والخضروات الورقية، والحمضيات.
الفيتامين ب12: حيث أن نقص الفيتامين ب12 من أكثر الأسباب شيوعاً للشيب المبكر، لذا من المحتمل أن تناول الفيتامين ب12 يمكن أن يساهم في علاج الشيب المبكر الناجم عن نقصه، وأهم المصادر الغذائية الغنية به هي اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى الحبوب المدعمة به.
الفيتامين د: حيث وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر يعانون أيضاً من نقص الفيتامين د، ويعد التعرض لأشعة الشمس من أهم مصادر الفيتامين د الطبيعية، كما يمكن الحصول عليه من الحليب، والجبنة، والبيض، والأسماك الدهنية.
ومن الفيتامينات والمعادن الأخرى التي من الممكن أن تساهم في علاج الشيب المبكر البيوتين، والمغنيسيوم، والسيلينيوم.

وبالإضافة إلى هذه المصادر الغذائية يمكن للفرد أخذ  المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات والمعادن. كما يمكن للفرد أن يتناول الأوميغا 3 أو زيت السمك بهدف علاج الشيب المبكر، حيث تم الربط ما بين ظهور الشعر الأبيض المبكر وارتفاع الكوليستيرول في الجسم، لذا من الممكن أن يكون تناول الأوميغا 3 وزيت السمك مفيداً في علاج الشعر الأبيض المبكر نطراً لفعاليته في خفض مستويات الكوليستيرول.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين ب المركب للشعر والشيب؟

أخذ الكيراتين
يعد الكيراتين أحد أنواع البروتينات المتواجدة في الخلايا الشعر، وعند تحلل هذا البروتين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر وحدوث تغيرات في صبغة الشعر، لذا إن الحصول على هذا البروتين يساهم في منع الشيب المبكر.

ولكن لا يمكن للفرد الحصول على الكيراتين نفسه من الغذاء، لذا ولضمان الحصول عليه يجب على الفرد تناول الأحماض الأمينية والتي بدورها تجعل الجسم قادراً على إنتاج المزيد من بروتين الكيراتين.

التوقف عن التدخين
إن للتدخين آثار سلبية متعددة على مختلف أجزاء الجسم، ومنها الشعر، حيث أنه يساهم في ظهور الشيب المبكر، بالتالي إن الإقلاع عن هذه العادة الضارة بصحة الشعر من الممكن أن يساهم أيضاً في علاج الشيب المبكر ويمنع ظهوره.

 

 

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...