الرئيسية / تعلم كيف / كيف تتعامل مع الشخصية الصعبة

كيف تتعامل مع الشخصية الصعبة

سواء في العمل أو في حياتك الشخصية من الممكن أن تكون في وقت مضطر انك تتعامل مع شخص صعب و طباعه صعبه و صعب انك تتفاهم معاه

و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على كيفية التعامل مع هذه الشخصيات فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

الشخصيات الصعبة و كيفية التعامل معها ..؟ يصعب على الإنسان التعامل مع الشخصيات الصعبة خاصة إذا كان صاحب هذه الشخصية يشغل منصب هام سواء إن كان مدير أو معلمك أو غير ذلك ،و هذا ما يتسبب في وقوع الإنسان في عدد كبير من المواقف المزعجة التي تسبب له الشعور بالحرج ،و الضيق ،و لكي يجيد الإنسان التعامل مع هذه الشخصيات يمكنه اتباع الآتي :-

* حسن الإستماع .. من الضروري أن ينصت الإنسان جيداً لأصحاب هذه الشخصيات ،و ذلك حتى يستطيع التفاهم معهم .

* تجنب الإنفعال .. العصبية و الإنفعال من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة حدة الخلافات و المشكلات ،و عدم التوصل لحل مناسب ،و لذلك يجب على الإنسان أن يحاول الإحتفاظ بهدوئه .

* القيام بدراسة الشخصية .. يفضل أن يحاول الإنسان فهم طبيعة الشخصية التي يتعامل معها ،و يتعرف على طريقة تفكيرها ،و أسلوبها في التعامل ،و ذلك من خلال مراقبتها و التعرف على ردود أفعالها ،و آرائها ،و قراراتها في المواقف المختلفة .

* الإبتعاد عن الرد السريع .. يجب أن يتجنب الإنسان الردود السريعة لأنها قد تعرضه للوقوع في الكثير من الأخطاء ،و يجب عليه أن يفكر جيداً قبل أن يتكلم .

أقرأ : ا لطرق الصحيحة لإتخاذ القرار

* الإحترام و التقدير .. على الفرد أن يظهر تقديره ،و أحترامه لأصحاب الشخصيات الصعبة ،و ذلك حتى يكسب تقديرهم و احترامهم ،و ينجح في التفاهم معهم .

* تجنب الأحكام السريعة .. يجب ألا يتسرع الإنسان في حكمه على أصحاب هذه الشخصيات ،و ذلك لأنه لا يعلم ما يمرون به من ظروف أو ضغوط .

* الإبتعاد عن صيغة الأمر .. فمثلاً لا يجب أن يقول الإنسان لأصحاب الشخصيات الصعبة ( أهدأ أو اخفض صوتك ) أو غير ذلك لأن هذا الأسلوب في الغالب سوف يزيد انفعال و عصبية الشخص و يفضل أن يبادر بسؤال عن الشيء الذي يضايقه أو يزعجه ،و يحاول إيجاد حل مناسب معه .

* تجنب الإبتسام ورفع الصوت .. حيث يتسبب ذلك في زيادة غضب هذه الشخصيات ،و زيادة الخلافات لأن الضخك و رفع الصوت ربما يجعلهم يعتقدون أن من يتحدث معهم لا يحترمهم .

* المبادرة بالإعتذار .. في حالة الخطأ من الضروري أن يبادر الشخص بالإعتذار حتى ينجح في امتصاص غضب هذه الشخصيات .

* الصبر .. يجب أن يدرك الإنسان أن التأقلم التعامل مع هؤلاء الأشخاص بحاجة إلى الصبر و بذل مجهود شاق ،و بالإضافة لذلك يحتاج إلى الباقة ،و الذكاء الشديد .

* الإستماع لآراء الآخرين .. يمكن للإنسان أن يستمع لآراء من حوله ،و يستفيد من تجاربهم السابقة في التعامل مع أصحاب هذه الشخصيات ،و عليه أن يتقبل نصائح الآخرين ،و يحاول تنفيذ ما هو مفيد منها .

* المرونة .. من الضروري أن يتسم الفرد بالمرونة و القدرة على التكيف مع المواقف المختلفة ،و القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب .

* التخلص من التوتر .. بالطبع التعامل مع أصحاب الشخصيات الصعبة التي يصعب إرضائها أو التفاهم معها يصيب الإنسان بالإجهاد ،و التوتر ،و لذلك من الضروري أن يحاول الإنسان التخلص من التوتر و الضغوط ،و ذلك بأتباع عادات جيدة تسهم في تجديد طاقته و حيويته مثلاً كممارسة التمارين الرياضية أو التحدث مع أحد الأشخاص كل هذا يجعل الفرد قادر على تجاوز المواقف المحرجة و التخلص من آثارها .

 

وإذا كنت تعاني من وجود شخصيات صعبة في حياتك ولا يوجد مجال لتجنب التعامل معهم، اتبع النصائح التي قدمها موقع “inc”:

1- لا تتمنى مواقف مختلفة من هؤلاء
يجب أن تتوقف فورًا عن تمني صدور تصرف مختلف من شخصية أنت تعرف جيدًا أنها صعبة؛ لأن عدم العثور على ما تتمناه سيجعلك مع الوقت ترغب في الابتعاد عن هذا الشخص.

كل ما عليك فعله هو التأقلم مع أسلوبه والنظر إلى الجانب الإيجابي منه، مثل أنه مستمع جيد لك أو أنه يقف بجانبك خلال وقوعك في أزمات، أو حنون، فهذه الصفات ستشجعك على تقبله والتقرب منه دون تذمر.

2- محاولة إصلاحه
من الطبيعي أن تشكو من سلوك أصحاب الشخصيات الصعبة في حياتك وتفكر في الابتعاد عنهم من وقت لآخر، ولكن هل فكرت يوميًا في محاول تغيير طباعهم أو إصلاحهم.

عليك خوض التجربة ومحاولة إصلاح المقربين منك ولكن بطريقة غير مباشرة حتى لا يشعر الطرف الآخر بأنك لا تحب شخصيته.

3- فهم سبب وجود الشخصية الصعبة
قد يكون الفرد جيدًا لكنه تعرض لمواقف سيئة في حياته وتحول إلى شخصية صعبة خوفًا من المرور بأزمات آخرى، ولذلك عليك المحاولة واكتشاف ما عانى منه الشخص سابقًا.

4- توقف عن افتراض النية السيئة
عليك أن تتوقف عن افتراض أن كل تصرف يصدر من الشخصية الصعبة نابع من نية سيئة اتجاهك؛ لأن ذلك يمكن أن يكون غير صحيح ويفسد العلاقة بينكم مع الوقت.

وغالبًا أصحاب الشخصيات الصعبة لا يرون أنفسهم كذلك، بل يشعرون أنهم يتعاملون بطبيعتهم وعلى الآخرين تقبل شخصيتهم.

5- بناء جسور من المحبة
حاول صنع جسور من المحبة بينك وبين أصحاب الشخصيات الصعبة؛ لإزالة الفجوة بينكم ويجعلكم تتحدوث عن حياتكم بشكل أعمق وتتشاركون الأحزان والأفراح، وبذلك ستكون الشخصية الأخرى معتادة لك، وليست صعبة كما كنت تراها سابقًا.

6- لا تظهر ضعيف أمامه
الشخصية الصعبة تحاول أن تفرض نفسها على الآخرين في حالة ما إذا كانوا ضعفاء الشخصية أو يشعرون بالقلق منها؛ لأنها دائمًا تحاول الظهور قوية، ولذلك على من يتعامل معها عدم السماح لها بالسيطرة لتكون العلاقة جيدة للطرفين.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...