الرئيسية / الصحة والأناقة / الوقاية من تساقط الشعر

الوقاية من تساقط الشعر

الشعر الصحي الخالي من اي مشاكل هو حلم كل فتاة و ايضا حلم كل فتاة أنها تتخلص من تساقط شعرها المزعج

الشعر الأملس طبيعيًا من أهم النعم التي قد تولد بها النساء، لكن البعض منّا لم يكن لديهن الحظ الكافي لينعمن مع تلك الخصلات الطبيعية الملساء. مع ذلك، ظهرت مؤخرًا العديد من علاجات فرد الشعر بطرق مختلفة، والتي تهدف لتمليس وتنعيم الشعر مع التخلص من التشابكات. لكن قد ترتبط بعض من تلك العلاجات بآثار جانبية كبيرة تؤدي لتساقط الشعر أو تقصفه.
ما إذا كنت تخضعين لعلاجات الكيراتين أو البروتين أو غيرها الكثير من علاجات فرد وتمليس الشعر، إليكِ بعض الخطوات الأساسية التي ستساعدك على تجنب الآثار الجانبية كتساقط الشعر وتقصفه.
1- اختاري المستحضرات الخالية من الفورمالدهيد
أغلب المستحضرات التي تحتوي على الكيراتين والتي تهدف لتمليس الشعر، تحتاج لبعض المواد الكيماوية الآخرى التي تمنحك تلك النتائج الفورية. من أشهر المكونات المستخدمة لذلك هي مادة الفورمالدهيد، والتي تستخدم بكميات هائلة، لكنها تحمل الكثير من المخاطر على الشعر وصحة الجسم، فتتسبب في الإصابة بالسرطان. لذلك، ينصح بضرورة اختيار المستحضرات الخالية من الفورمالدهيد، والتي تحتوي بدلًا من ذلك على نسبة من العناصر الغذائية التي تساعد على تغذية الشعر وإصلاح التلف.

 

هناك العديد من المستحضرات الآمنة مع المكونات الفعّالة والتي لا تحمل ضرر كبير للشعر، من أهم تلك المستحضرات هي Goldwell Kersaik، Trissola Solo، Supersilk Smoothing system، و Cezanne Perfect Finish.

2- عدم الإفراط في استخدام علاجات فرد الشعر
حتى مع استخدام المستحضرات الآمنة لفرد الشعر، لا ينصح بالإفراط في استخدام تلك العلاجات وتكرارها بشكل مكثف. وينصح بالحد من تطبيقها لأقل من 3 مرات سنويًا لتجنب تقصف النهايات وتلف الشعر.

3- ترطيب الشعر بعد فرده
بعد تطبيق علاجات فرد الشعر، تأكدي من العناية الصحيحة بشعرك واتباع روتين خاص لترطيبه بشكل عميق. لستِ في حاجة لشراء المستحضرات المصاحبة لعلاجات الفرد من صالونات التجميل، ولكن عليكِ باتباع روتينك المنتظم للعناية بالشعر مع استخدام بلسم غني ومغذي.

4- استخدمي الوسائد الحريرية
خامات الستان الناعم المستخدمة لتصنيع الوسائد تساعد على حماية الشعر من التقصف، كما تمنحك نتائج أفضل لعلاجات فرد الشعر وتدوم لفترات أطول. استبدلي وسادتك القطنية بوسادة من الستان لضمان الحفاظ على ترطيب الشعر أيضًا.

5- تناول المكملات الغذائية من البيوتين
إلى جانب اتباع روتين مناسب للعناية بالشعر، احرصي على تناول مكملات البيوتين الغذائية مع اتباع نظام غذائي غني ومتوازن. البيوتين هو أحد أشكال فيتامين B المركب، والذي يساعد على تغذية وتقوية الشعر.

 

توقفي عن هذه الأفعال التي تزيد من تساقط الشعر
صحيح أن بعض العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر تكون خارجة عن سيطرتنا، لكن هناك بعض التصرفات التي تعرضك لزيادة كبيرة في معدلات تساقط الشعر فتوقفي عنها فوراً، وأهمها ما يلي:

المبالغة في تمشيط الشعر
تمشيط شعرك وهو مبلل
تمشيط شعرك كاملاً بداية من جذور الشعر
ترك شعرك بدون قصه لفترات طويلة
صباغة الشعر بصورة متكررة
استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر بصورة متكررة
عدم استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة قبل تجفيف الشعر
تضفير الشعر وشده بطريقة مبالغ فيها
تصفيف الشعر على هيئة ضفائر بصورة متكررة
عدم تناول غذاء صحي متوازن والالتزام بحميات غذائية قاسية
عدم شرب كميات كافية من الماء
عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة
التدخين
استخدام كيماويات تثبيت وتصفيف الشعر بصورة متكررة
المبالغة في تمشيط الشعر
المبالغة في تمشيط الشعر لا تنشط الدورة الدموية وتساعد على نمو الشعر كما كان الإعتقاد سائداً، في الواقع إنها تضعف جذور الشعر وتتسبب في شدها وزيادة التساقط. حاولي عدم المبالغة في تمشيط شعرك واعتمدي على مشط ذو أسنان واسعة حتى لا تتسببي في زيادة تساقط الشعر. حاولي تمشيط شعرك في الصباح فقط وهو مغطي بالزيوت الطبيعية التي أفرزتها فروة الرأس بحيث توزع هذه الزيوت على الشعر لتقوم بحمايته.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...