الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية علاج تصبغات البشرة

كيفية علاج تصبغات البشرة

البشرة الصافية الخالية من اي مشاكل هي حلم تحلم به كل امرأة و تسعي دائما الي تحقيق هذا الحلم و تصبغات البشرة من المشاكل التي تهدم هذا الحلم

 

نظراً لتوافرها بشكل كبير في منزلك، يمكنكِ بسهولة تجربة أي من تلك العلاجات المنزلية البسيطة لتوحيد لون البشرة والتخلص من التصبغات المزعجة بدون أي تكلفة إضافية.
اكتشفي أهم العلاجاتالمنزلية البسيطة والمجربة للتخلص من تصبغات البشرة.
1- الحليب
حمض اللاكتيك الموجود في الحليب من أفضل العلاجات الفعّالة التي تقضي على التصبغات وتمنحك بشرة صافية، حيث يعمل على تفتيح الأمالكن الداكنة بدون أي آثار جانبية. فقط وزعي القليل من الحليب البارد على أماكن التصبغات، اتركيها حتى 10 دقائق وامسحيها بعد ذلك باستخدام قطعة من القطن. مع التكرار اليومي ستحصلين على أفضل النتائج.
2- الليمون
الليمون واحد من أهم المكونات المعروفة لتبييض البشرة، كما يساعد على استعادة نضارة البشرة الطبيعية. وزعي القليل من عصير الليمون على أماكن البقع الداكنة وتصبغات البشرة لمدة 15 دقيقة. بعدها تشطف البشرة بالماء البارد. لكن يراعى عدم التعرض لأشعة الشمس بعد تطبيق عصير الليمون، فيجعل البشرة أكثر حساسية للضوء، مما قد يتسبب في اسمرار البشرة.
3- جل الألو فيرا
من أهم الأسباب المسببة لتصبغات البشرة هو الجفاف الشديد. لذلك، يتحتم عليكِ علاج جفاف البشرة أولاً للتخلص من التصبغات. استخدمي جل الألو فيرا على بشرتك في كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم، وستلاحظين بعدها تلاشي البقع الداكنة بشكل تدريجي.
4- الحمص
الحمص المطحون من أقدم العلاجات المستخدمة للعناية بالبشرة. اخلطي مسحوق الحمص المطحون مع الحليب، واستخدميه على بشرة الوجه لبضع دقائق، ثم يفرك جيداً في حركات دائرية. إلى جانب إزالة تصبغات البشرة، يساعد ذلك أيضاً على التخلص من الجلد الميت.
5- البابايا
تحتوي البابايا على الإنزيمات الفعّالة التي تعمل على إزالة تصبغات البشرة. استخدمي البابايا المهروسة على بشرة الوجه، واتركيها لبعض الوقت. إلى جانب تفتيح البشرة، تساعد البابايا كذلك على تقليل ظهور شعر الوجه الزائد.

 

أسباب تصبغات الوجه
تشمل الأسباب لظهور تصبغات الوجه والتصبغ بشكل عام على الآتي:

التعرض للأشعة فوق البنفسجية
في أغلب الأحيان يكون السبب في ظهور تصبغات الوجه هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وعادة ما تكون هذه الحالات في المناطق ذات المستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية أو أشعة الشمس عمومًا، مثل: منطقة استراليا.

التغيرات الهرمونية
يعد الكلف شكل من أشكال تصبغات الوجه أو التي قد تظهر في أنحاء الجسم المختلفة، ويحدث هذا النوع من تصبغات الوجه عادة بسبب التغير الهرموني أثناء الحمل أو عند استخدام حبوب منع الحمل.

التعرض لإصابة في الجلد
يمكن أن تكون هذه التصبغات ناتجة عن إصابة جسدية لجلد الوجه، أو التعرض لنشاط أو سائل الكيميائي، أو الخضوع لعلاجات الليزر، أو قد تكون ناتجة عن آثار حب الشباب.

يُعرف هذا باسم فرط التصبغ المصحوب بالالتهابات المختلفة.

الوحمات والتصبغ المكتسب من الولادة
يمكن أن تظهر تصبغات الوجه عند الولادة أو ما يعرف بالوحمات، وقد تظهر في مرحلة الطفولة.

العلاجات المحتملة لتصبغات الوجه
هنالك العديد من الخيارات لعلاج تصبغات الوجه والتصبغ بشكل عام، نذكر منها:

تقشير الوجه بالأحماض
تعمل أحماض مخصصة لتقشير الوجه على تقشير الطبقة العليا من البشرة، بذلك تظهر خلايا جلد جديدة لتحل محل الخلايا القديمة، تساعد العملية على توحيد لون بشرتك وتجعلها أكثر نعومة بشكل عام.

تتوفر العديد من أحماض الوجه بدون وصفة طبية في متاجر التجميل والصيدليات، تشمل الخيارات الشائعة ما يأتي:

أحماض ألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acids)، مثل: حمض الغليكوليك (Glycolic acid)، أو اللاكتيك (Lactic acid)، أو الستريك (Citric acid)، أو الماليك (Malic acid)، أو الطرطريك (Tartaric acid).
حمض الكوجيك (kojic acid).
حمض الصفصاف (Salicylic acid).
حمض الأسكوربيك (Ascorbic acid).
على الشخص المصاب بتصبغات الوجه البحث عن منتج يحتوى على واحدة من هذه الأحماض بنسبة 10% أو أقل؛ لأن التراكيز العالية ترفع من خطر الإصابة بالآثار الجانبية.

استخدام كريمات الرتينويد
الرتينويدات هي من مشتقات فيتامين أ، وتعد من أقدم مكونات العناية بالبشرة المستخدمة والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، حيث يسمح شكلها الجزيئي الصغير بالدخول إلى عمق الجلد ومعالجة الطبقات الموجودة أسفل البشرة.

تكون الرتينوئيدات آمنة لجميع ألوان البشرة، ولكن في حال كان المصاب من أصحاب البشرة الداكنة يجب مراجعة الطبيب الجلدية المختص اللحصول على الاستشارة والنصح.

التقشير الكيميائي
وهو عبارة عن استخدام الأحماض بتركيزات قوية للمساعدة في علاج تصبغات الوجه في منطقة محددة من الجلد، حيث تساعد في التقليل من ظهور فرط التصبغ عن طريق إزالة البشرة المتصبغة.

يتوفر العديد من أنواع التقشير الكيميائي التي لا تحتاج لوصفة طبية، ولكن للحصول على التقشير الكيميائي الآلي قد يلزمك الذهاب إلى عيادة طبيب الجلدية المختص الخاص بك.

هنالك العديد من الأضرار الجانبيه للتقشير الكيميائي لتصبغات الوجه، وتشمل ما يأتي:

الاحمرار.
التهيج.
التقرح.
ظهور الحبوب و ندوب عند استخدامها بشكل غير صحيح.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...