الرئيسية / الصحة والأناقة / فوائد شرب البابونج قبل النوم

فوائد شرب البابونج قبل النوم

حيث أنه يسهم في مكافحة عدد كبير من المشكلات الصحية التي قد يتعرض إليها الإنسان فهو نوع من أنواع الشاي الشهير المتوفر بنكهة مميزة ولذيذة إلى حد كبير، كما أن عدد كبير من الأفراد يفضلون تناوله على فترات مختلفة من اليوم

معلومات عن البابونج

توجد مجموعة من المعلومات الهامة حول البابونج، ومن خلال الحديث عن فوائد شرب البابونج قبل النوم يمكن التعرف على تلك المعلومات والتي تتمثل فيما يلي:

  • لقد تم استخدام البابونج في مصر القديمة لعدة أغراض طبية من بينها أنه كان يضاف إلى المشروبات من أجل المساهمة في علاج الأمراض.
  • كما تم استخدم أيضًا في علاج الحمى، بالإضافة إلى إضافته إلى بعض المستحضرات التجميلية.
  • استخدم البابونج أيضًا كعلاج موضعي لالتهاب الغشاء المخاطي والبواسير.
  • كما استخدم قديمًا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والغازات المصاحبة له وكذلك التشنجات التي تحدث به.
  • يشبه شاي البابونج الأقحوان والتي تتمثل في الكاموميل وعباد الشمس، وعادة ما تستخدم هذه المنتجات قبل النوم للحصول على فوائدها القصوى.

 

فوائد شرب البابونج قبل النوم

يتجه عدد كبير من الأشخاص إلى اختيار شاي البابونج كمشروب دائم ومفضل قبل الذهاب للنوم، وذلك يرجع إلى فوائده المتعددة التي تتمثل فيما يلي:

  • المساهمة في حصول الفرد على القسط الكافي من النوم وبطريقة مريحة، الأمر الذي يقي من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة للإنسان، وذلك من خلال تحضير كوب واحد من شاي البابونج وتناوله مباشرة قبل النوم بهدف المحافظة على الصحة العامة.
  • يحسن شاي البابونج من جودة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو النوم المتقطع، ومن الجدير بالذكر أن تلك الفائدة تظهر عند تناول البابونج على المدى القصير وليس الطويل طبقًا للأبحاث التي أجريت في هذا الصدد.
  • يسهم في تهدئة الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب بشكل عام، أو المصابون بفرط التفكير.
  • إلى جانب دوره في مساعدة الأشخاص الذين ينتابهم حالات من توقف التنفس خلال النوم وكذلك الأشخاص الذين يبحثون عن الاسترخاء الزائد.
  • التخلص من التوتر الزائد، والمساعدة على النوم بشكل سريع من أجل الوصول إلى الراحة المطلوبة.

 

تجربتي مع البابونج قبل النوم

لقد مررت بفترة صعبة وعصيبة إلى حد كبير، حيث كنت مضطرة إلى السهر لفترات متأخرة ليلًا من أجل إنجاز الأعمال اللازمة، وهذا الأمر سبب لي بدوره مشكلة كبيرة فيما بعد، لأن جسدي وعقلي قد اعتادا على السهر فلم أعد أستطيع النوم بشكل مريح وأصيبت بالأرق الشديد لأسابيع متعددة، مما أثر على بشرتي وشعري وكذلك صحتي، وفي الحقيقة لم أرد أن ألجأ إلى الأدوية الطبية للتغلب على تلك المشكلة، حيث لا تخفى آثارها الجانبية والسلبية.

لذلك رأيت أنه لا بد لي من زيارة الطبيب للتعرف على سبب المشكلة وحلها في أسرع وقت ممكن، وقد وصف لي الطبيب حبوب مهدئة إلا أنني أخبرته أنني أريد التغلب على الأمر بالطرق الطبيعية، لذلك طلب مني تناول شاي البابونج قبل النوم، كما أخبرني عن فوائد هذا المشروب الرائعة، وبعد مرور فترة قصيرة من اعتماد هذا المشروب تمكنت من التغلب على هذه المشكلة بصورة جذرية، حيث أنه ساعدني على النوم بصورة طبيعية.

فوائد البابونج قبل النوم للمتزوجات

من المعروف أن للبابونج مجموعة كبيرة من الفوائد للنساء بشكل عام، إلا أن هناك مجموعة من الفوائد التي يحققها شاي البابونج للمرأة المتزوجة بشكل خاص، وتتمثل فوائد شرب البابونج قبل النوم للمتزوجات فيما يلي:

  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية والحد من الإصابة بالتقلصات التي تصيب المرأة في هذه الفترة.
  • علاج مشكلات الجلد، وذلك من خلال إضافة البابونج إلى مستحضرات التجميل التي تستخدمها المرأة، أو اقتناء المنتجات التي تحتوي على البابونج في مكوناتها.
  • يقضي على الاكتئاب الذي قد تصاب به المرأة في أي فترة من فترات حياتها، لاسيما اكتئاب ما بعد الولادة، إلى جانب دوره في التخلص من القلق المستمر.
  • الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض وعلى رأسها مرض هشاشة العظام نظرًا لأن البابونج يحتوي على بعض العناصر المضادة للأستروجين الذي قد يزداد بشكل ملحوظ في بعض الفترات الخاصة بالمرأة.
  • مساعدة المرأة على النوم بشكل أفضل، لاسيما في فترة الحيض أو النفاس.

 

فوائد البابونج الصحية

قد يجهل البعض الفوائد العظيمة لشاي البابونج للصحة، حيث أنه يمكن أن ساعد في علاج عدد كبير من الأمراض، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من التعرض لبعض المشاكل، ومن ضمن الفوائد الصحية له ما يلي:

علاج الأمراض الجلدية

فقد أثبت البابونج فاعلية كبيرة في علاج عدد من المشكلات الجلدية، وذلك من خلال استخدامه بشكل موضعي على المنطقة المصابة، فهو يساعد في التئام الجروح وعلاج مشكلة الأكزيما بفضل احتوائه على بعض الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنه يسهم في علاج الحكة الناجمة عن تقشير الجلد، وتقليل التجاعيد، وبالتالي تأخر الإصابة والشيخوخة، وعلاج الندوب بشكل سريع.

تحسين صحة الجهاز المناعي

يساعد البابونج في تحسين صحة الجهاز المناعي، كما أنه يستخدم بهدف الوقاية من الأنفلونزا ونزلات البرد الحادة ومحاربة البكتيريا الضارة التي تسهم في تعزيز المناعة، ولتحقيق هذا الغرض ينصح بتناول أكثر من كوب من شاي البابونج في اليوم الواحد، وإلى جانب ذلك فهو يقي من نمو الخلايا السرطانية، وكذلك يستخدم في علاج مشكلات الجيوب الأنفية وذلك من خلال استنشاق رائحته القوية فهذا الأمر ينجم عنه القضاء على الفيروسات والبكتيريا التي تدمر الجهاز المناعي للإنسان.

علاج صحي للشعر

لقد استخدم البابونج لعلاج مشكلات الشعر منذ زمن طويل، وذلك من خلال استعماله بشكل موضعي على الشعر، فهو يجعل الشعر لامع ويقلل من جفافه ويقضي على الحكة المزعجة التي تحدث بسبب ظهور القشرة في الشعر، ولعل السبب في قدرته على حل مشاكل الشعر يرجع إلى احتوائه على بعض العناصر المضادة لالتهاب فروة الرأس، هذا بالطبع بالإضافة إلى نتائجه الرائعة في تنعيم الشعر وذلك من خلال استخدام شاي البابونج البارد وشطف الشعر به مرتين أسبوعيًا.

تفتيح لون البشرة

يمكن استخدام البابونج من أجل تفتيح لون البشرة، وذلك من خلال تناول مشروب البابونج بشكل يومي والاستمرار على هذه العادة لفترة كبيرة من أجل ملاحظة النتائج على البشرة، كما يمكن شطف الوجه به ولذلك من خلال تحضير منقوع البابونج عن طريق وضع ما لا يقل عن نصف كوب في مقدار مناسب من الماء وتركه لمدة لا تقل عن 6 ساعات، ومن ثم غسل الوجه به مرتين يوميًا.

علاج حروق الشمس

يحتوي شاي البابونج على بعض المواد المضادة للأكسدة التي تسهم في الوقاية من التعرض لأشعة الشمس الضارة، ويستخدم من خلال غمس قطعة من القطن في الشاي البارد وتمريرها على المنطقة المحروقة بلطف، كما يمكن تطبيق ماسك البابونج على البشرة في المساء للحصول على الفوائد المتعددة.

فوائد البابونج للمعدة والقولون

لقد أثبت البابونج فاعليته للمعدة والقولون وذلك من خلال محاربة المشكلات التي تحدث بهما، ومن بين فوائد شرب البابونج قبل النوم بهذا الصدد ما يلي:

فوائد البابونج للمعدة

لقد تم استخدام البابونج منذ القدم بهدف الوقاية من المشكلات التي تصيب المعدة، حيث أنه يسهم في التخلص من تشنجات المعدة ومكافحة أمراض الأمعاء والمرارة، إلى جانب التخفيف من حدة المغص، علاوة على علاج مشكلة عسر الهضم والتقليل من الإصابة بالانتفاخات المزعجة.

فوائد البابونج للقولون

يسهم شاي البابونج في التقليل من حدة أعراض القولون العصبي وشعور الشخص المصاب براحة كبير فور تناوله، حيث أنه يقضي على الأعراض المصاحبة للقولون كالإصابة بالغثيان أو تهيج المعدة أو فقدان الشهية أو الإسهال وكذلك الإمساك المزمن، وللحصول على تلك الفوائد يفضل تناول شاي البابونج دون تحلية، كما يفضل تناوله في المساء.

فوائد البابونج للبطن

يستخدم البابونج أيضًا بهدف المساهمة في علاج المشكلات التي تحدث في البطن كالقضاء على الإسهال الذي ينتج عن فرط تناول بعض الأطعمة الدسمة، إلى جانب قدرته في علاج المغص عند الأطفال الرضع الذين يعتمدون في غذائهم على الرضاعة الطبيعية، حيث يمكن اعتماده كرضعة بشكل يومي أو شبه يومي للأطفال الرضع، بشرط أن لا تزيد الكمية عن 500 ملجم.

 

فوائد البابونج للصدر

يتم استخدام شاي البابونج أيضًا في تحسين صحة الصدر، حيث أنه يساعد على التغلب على مشكلات الصدر وعلى رأسها ما يلي:

  • الحد من الإصابة بمرض الربو والتقليل من أعراضه.
  • التخلص نهائيًا من مشكلات انسداد الأنف.
  • التخفيف من الكحة والأعراض الناجمة عنها.
  • التخلص من مشكلات التهاب الشعب الهوائية.

فوائد عامة للبابونج

إلى جانب ما تم ذكره من فوائد جمة يحصل عليها الفرد عند اعتماد شاي البابونج كمشروب قبل النوم، يمكن الحصول على بعض الفوائد الأخرى ومنها:

 البابونج والتنحيف

لم تثبت فاعلية شاي البابونج في التنحيف بعد، لكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من المشروبات الأخرى المرتفعة في السعرات، كما أنه من الأفضل استبدال المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على السكريات بالبابونج، لأنه لا يسهم في زيادة الوزن بفضل احتوائه على سعرات حرارية قليلة، وكذلك لاحتوائه على فوائد جمة للجسم.

 البابونج والأعصاب

من أهم الفوائد التي يتركها شاي البابونج على جسم الإنسان هو الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، نظرًا لاحتوائه على بعض العناصر التي تؤثر تأثيرًا ملحوظًا على الدماغ، حيث أنه يزيد من مستوى الجلايسين الذي يؤثر على العضلات والأعصاب، ومن ثم التنعم بالاسترخاء والهدوء.

 البابونج والهرمونات

يؤثر شاي البابونج أيضًا على الهرمونات فتتمثل فوائد شرب البابونج قبل النوم في ارتفاع نسبة هرموني الميلاتونين والسيروتونين اللذان يسهمان في التخلص من التوتر الزائد أو الإجهاد، علاوة على المساهمة في توازن هرمونات جسم المرأة المصابة بتكيس المبايض عن طريق خفض مستوى هرمون التيستوستيرون في جسمها.

البابونج للرجال

إن فوائد شرب البابونج قبل النوم متعددة لدى الرجال، حيث أنه يسهم في التقليل من مستوى التوتر والقلق قبل ممارسة العلاقة الزوجية، إلى جانب قدرته على المساهمة في قوة الانتصاب وعلاج مشكلة سرعة القذف، نظرًا لأن البابونج يسهم في رفع مستوى التستوستيرون للرجل وتحسين جودة الحيوانات المنوية.

أضرار البابونج

لحسن الحظ أن البابونج لا يسبب مشكلات كبيرة أو ملحوظة على الإنسان، بل إن تناوله بالطريقة الصحيحة ينجم عنها فوائد عظيمة، ولكن عند الإفراط في تناوله عن طريق مغلي، قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، وعلى رأسها يلي:

  • التعرض للقيء في حالة تناول جرعات كبيرة جدًا من البابونج.
  • عند استخدام البابونج بالقرب من العين فإنه قد يتسبب في حدوث تهيج بها.
  • إصابة بعض الأشخاص بالتهابات في الجلد.
  • تعرض البعض إلى التحسس الزائد نتيجة حدة مكوناته على البعض.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...