الرئيسية / الصحة والأناقة / معلومات عن فوائد الرشاد للجسم

معلومات عن فوائد الرشاد للجسم

يُعتقد أن بذور حب الرشاد لها فوائد للكلى ، بما في ذلك أنها قد تساعد على إدرار البول بطريقة مشابهة لبعض الأدوية المدرة للبول ، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب التخلي عن أي دواء بدون وصفة طبية من الطبيب، استشره إذا كانت هناك مخاوف صحية معينة ، أو إذا كنت تتناول أي دواء دون استشارة طبيبك ، ولا تقبل حب الرشاد في الحديقة.

فوائد الرشاد

توفر نبتة الرشاد لجسدك العديد من الفوائد الصحية المختلفة، فهي تعدّ مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ولعل من أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • تقوية جهاز مناعتك: إذ يفيد الرشاد في تقوية جهاز المناعة الخاص بك عن طريق التخفيف من مستويات التوتر التي لها دور كبير في التأثير السلبية على نظام المناعة في جسمك.
  • معالجة فقر الدم: يحتوي الرشاد على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يفيد في تحسين إنتاج كريات الدم الحمراء في جسمك؛ وتجدر الإشارة إلى أنه يعد علاجًا فعالًا للحالات الصحية الناتجة عن نقص في عنصر الحديد كالإصابة بفقر الدم.
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية لديك: أظهرت العديد من الأبحاث العلمية إلى أنّ فيتامين ج الموجود في الرشاد يفيد في المحافظة على صحة نظام القلب والأوعية الدموية في الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين ك الذي يعد مهمًا للمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • معالجة المشاكل الهضمية: إذ يفيد الرشاد في علاج المشاكل الهضمية في جسمك، مثل: الإمساك، وأيضًا يفيد في تحفيز شهيتك، وتنقية دمك.
  • معالجة مشاكل الجهاز التنفسي: إذ يفيدك الرشاد في التخلص من البلغم جيدًا، وأيضًا يستعمل للتخلص من السعال، والصداع، والتهاب الحلق، وأعراض الربو.[٥]
  • التقليل من آثار علاجات أمراض السرطان: يتميز الرشاد باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، مثل؛ فيتامين هـ، وفيتامين أ، والتي تفيد بدورها في حماية الخلايا من التلف التي قد تسببها الجذور الحرة، مما يفيد في التخفيف من حدة الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

القيمة الغذائية لنبتة الرشاد

ولكن ما هي العناصر الغذائية التي تحتوي عليها نبتة الرشاد والتي تعد مفيدة لجسمك؟، تتميز نبتة الرشاد باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، والتي تتمثل بكل من؛ السكريات، والدهون، والبروتين، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والحديد، والنحاس، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، بالإضافة إلى الفولات.

التداخلات الدوائية مع الرشاد

قد يؤدي استهلاكك الرشاد مع بعض الأدوية إلى حدوث بعض التداخلات، وبالتالي فإننا ننصحك باستشارة الطبيب المختص قبل استهلاكه؛ وفيما يأتي توضيح لبعض هذه الأدوية:

  • الأدوية المخفضة لضغط الدم: فقد يتسبب استهلاكك لبذور الرشاد في خفض مستوى ضغط الدم لديك، وبالتالي فإنه عند استهلاكه مع هذه الأدوية، مثل: الإنالابريل، والكابتوبريل، والديلتيازيم يتسبب في انخفاض كبير في مستوى ضغط الدم.
  • أدوية الليثيوم: يتسبب تناول الرشاد في التقليل من طرح جسدك لليثيوم، وتجدر الإشارة إلى أن تراكمه في جسدك يتسبب بآثار جانبيّةٍ خطيرة.
  • مدرات البول: قد يتسبب الإفراط في تناول الرشاد في التقليل من مستويات البوتاسيوم في جسمك، وبالتالي فإنه عند تناولك الرشاد مع الأدوية المدرة للبول يتسبب ذلك في انخفاض كبير في مستويات البوتاسيوم لديك، وتتضمن هذه الأدوية؛ الفيوروسيميد، والكلورتاليدون.
  • الأدوية المخفضة لمستوى السكر في الدم: إذ يؤدي تناولك الرشاد إلى التقليل من مستويات السكر في دمك، لذا فإنه عند استهلاكه مع أدوية مرض السكري يؤدي إلى حدوث انخفاض كبير في مستويات السكر لديك، وتتضمن الأدوية المخفضة للسكر في الدم؛ الإنسولين، والغليمبريد، والغليبيورايد.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...