الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية استعمال الموز للعضلات

كيفية استعمال الموز للعضلات

فوائد الموز في بناء العضلات ، لاعبو كمال الأجسام يريدون بناء العضلات بسرعة وتضخيمها بشكل كبير ، لذلك هناك من يلجأ إلى تناول المنشطات ، وهناك من يلجأ إلى الوصفات الطبيعية ، وفي المقال نشرح فوائد الموز لـ بناء العضلات لتوفير الفائدة والمعلومات للجميع.

فوائد الموز للعضلات

يحتوي الموز على عناصر غذائيّة تفيد في بناء العضلات، بما في ذلك الألياف، والبروتين، والكربوهيدرات، ويقدم العديد من الفوائد التالية لبناء العضلات:

  • تزود الكربوهيدرات الموجودة في الموز الجسم بالطاقة اللازمة والكافية والتي تساهم في زيادة القدرة على التحمل.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تدعم بناء العضلات مثل؛ فيتامين ب6، وفيتامين ج، والمنغنيز والبوتاسيوم، والنحاس، وغيرها وتقلل هذه المغذيات من التهاب العضلات وتسرّع الشفاء.
  • يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم الذي يمنع الإصابة بالتشنجات العضليّة والآلام.
  • يحافظ الموز على صحة العظام، ممّا يدعم العضلات ويزيد من قوّتها.
  • يؤدي الموز دورًا مهمًا في وجبة ما بعد التمرين، إذ يجدد مخازن الجليكوجي، ويساعد البروتين في بناء العضلات، ويعطيها القوة والضخامة، ويمكن تناول موزة كوجبة خفيفة أو يمكن تناولها إلى جانب مصدر جيد من مصادر البروتين مثل؛ الحليب، أو مكملات البروتين بعد التمارين.

أطعمة أخرى لبناء للعضلات

لبناء العضلات يجب ممارسة التمارين الرياضية وتناول الغذاء المناسب، ومن أفضل الأطعمة لبناء العضلات هي الأطعمة الغنية بالبروتين، كما تلعب الكربوهيدرات والدهون دورًا في تزويد الجسم بالطَّاقة اللازمة لبناء العضلات، ومن الخيارات الغذائية التي يُمكن أن تفيد في بناء العضلات نذكر ما يلي:

  • البيض: يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين الجيد، إضافة إلى الدهون الصحية والمغذيات الأخرى كمجموعة فيتامينات ب والكولين، وتُعد الأحماض الأمينية اللَّبنة الأساسية لصنع البروتين، ويحتوي البيض على كميات كبيرة من حمض أميني يدعى لوسين، وهو من الأحماض الأمينية الضَّرورية لبناء العضلات.
  • سمك السلمون: يحتوي السلمون على البروتين وأحماض أوميغا 3 الدُّهنية ومجموعة متنوعة من الفيتامينات، وجميعها عناصر ضرورية لبناء العضلات.
  • صدر الدجاج: يمتاز صدر الدجاج باحتوائه على البروتين وفيتامين ب6 وب3، وهي ضرورية لممارسة التمارين الرياضية وبناء العضلات.
  • اللبن: تحتوي الألبان على بروتين مصل اللبن سريع الهضم وبروتين الكازيين الذي يهضم ببطء، مما يساعد في زيادة كتلة العضلات.
  • التونة: تعد التونة غنية بالبروتين وفيتامين أ وفيتامينات ب وأحماض أوميغا 3 الدُّهنية، مما يدعم صحة العضلات ويقويها.
  • اللحوم الحمراء: يزيد تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون من كتلة العضلات مثل لحوم الأبقار؛ وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين.
  • الروبيان: يُعد الروبيان بروتينًا نقيًا، لذا فهو وسيلة جيدة للحصول على جرعة عالية من البروتينات لبناء العضلات.
  • فول الصويا: يحتوي نصف كوب من فول الصويا المطبوخ على 14 غرامًا من البروتين والدهون غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه يحتوي على فيتامين ك والحديد والفوسفور.
  • الجبنة البيضاء: تعد الأجبان مصدرًا رائعًا للبروتين ووسيلة سهلة لبناء العضلات القوية.
  • البقوليات: تعد البقوليات من الأطعمة الغنية التي تساهم في بناء العضلات، كما أنها تعد مصدرًا غنيًا بالألياف وفيتامينات ب والمغنيسيوم والفوسفور الحديد.
  • مكملات البروتين: تتوفر مكملات البروتين على شكل مسحوق في الأسواق، ويُمكن إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي للحصول على عضلات قوية.

القيمة الغذائية للموز

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية التي تعود بالفوائد المتنوعة على الجسم، ومن العناصر الغذائية التي توجد بنسب جيدة في الموز العناصر التالية:

  • البوتاسيوم: تحتوي موزة واحدة كبيرة الحجم على 487 مليغرام من البوتاسيوم، أي ما يقارب 10.4٪ من احتياجات الجسم في اليوم من هذا العنصر، وللبوتاسيوم دوراً رئيسياً في وظائف الأعصاب والتحكم بحركة العضلات وضغط الدم، كما يساعد في تنظيم توازن الماء والمعادن في جميع أنحاء جسم، وإن استهلاك كميات عالية من البوتاسيوم يرتبط بانخفاض خطر الوفاة الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.
  • الألياف: تحتوي موزة واحدة كبيرة الحجم على 4 غرامات من الألياف الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ودعم حركة الأمعاء، وتساهم في علاج أمراض القلب، والسكري، وارتفاع الكوليسترول في الدم، والبواسير، والإمساك.
  • فيتامين ج: يحتوي الموز على 13- 16% من الكمية الموصى بها من فيتامين ج، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية، ويلعب دوراً رئيسياً في نمو وإصلاح أنسجة الجسم وإنتاج بروتين الكولاجين الضَّروري لتكوين المفاصل، والأوتار، والأربطة، والجلد، والأوعية الدموية، كما يساهم في تقليل الأضرار الناجمة عن الجُزيئات الضَّارة في الجسم، وتسريع شفاء الجروح، وأظهرت بعض الدراسات أيضًا أن فيتامين ج يمكن أن يوقف تقدم مرض تصلب الشرايين.
  • فيتامين ب6: توفر موزة واحدة ما يقارب 38% من احتياجات الجسم في اليوم من فيتامين ب6 الذي يساعد على إنتاج الأجسام المضادة، وهي بروتينات تساعد في محاربة العديد من الأمراض، كما أنّه يدخل في تصنيع الهيموغلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، ويحافظ على نسبة السكر في الدم ضمن المستويات الطبيعية، ويدعم وظائف الجهاز العصبي.

ويوضح الجدول التالي القيمة الغذائية في حبة موز متوسطة الحجم تساوي 118 غرامًا تقريبًا:

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 105 سعرات حرارية
البروتين 1.29 غرام
الدهون 0.389 غرام
الكربوهيدرات 27 غرامًأ
الألياف 3.07 غرام
الماء 88.4 غرام
الكالسيوم 5.9 مليغرام
الحديد 0.307 مليغرام
المغنيسيوم 31.9 مليغرام
الفسفور 26 مليغرام
البوتاسيوم 422 مليغرام
الزنك 0.177 مليغرام
النحاس 0.092 مليغرام
المنغنيز 0.319 مليغرام
فيتامين ج 10.3 مليغرام
ريبوفلافين ( فيتامين ب2) 0.086 مليغرام
النياسين (فيتامين ب3) 0.785 مليغرام
فيتامين ب6 0.433 مليغرام
فيتامين أ 75.5 وحدة دولية
فيتامين هـ 0.118 ملغيرام

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...