الرئيسية / الصحة والأناقة / اهمية الاعشاب لعلاج تصبغات الجلد

اهمية الاعشاب لعلاج تصبغات الجلد

تعاني الكثير من النساء من مشاكل تصبغ الجلد ، خاصة تلك التي تصيب الوجه ، لذا فإن علاجات التصبغ هذه مهمة للغاية لأن الخلطات البسيطة من الأعشاب آمنة للبشرة ، وسنقدم لكم اليوم مجموعة من الأعشاب المستخدمة لعلاج التصبغ. نتائج صحية وفعالة.

عشبة عرق السوس

تُعدّ عشبة عرق السوس (بالإنجليزية: Licorice extract) أحد الأعشاب التي تحتوي على مكونات نشطة لها القدرة على تفتيح تصبغات الجلد الناتجة عن الكلف والتعرض لأشعة لشمس، ويمكن الاستفادة من فوائد هذه العشبة من خلال استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على خلاصة عرق السوسن والتي تكون متوفرة بدون وصفة طبية، ويجدر بالذكر أنه يجب استخدمها وفقًا للإرشادات الموجودة على العبوة.

عشبة الأوركيد

تُعدّ مستخلصات عشبة الأوركيد (بالإنجليزية: Orchid extracts) فعالةً لتخفيف تصبغات الجلد تمامًا كعلاجات فيتامين ج، إذ في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2010، ونشرت في مجلة (The Journal of Dermatology)، على 48 متطوعة تتراوح أعمارهنّ ما بين 30-60 عامًا، وُجِد أن التطبيق الموضعي لمستخلصات الأوركيد على الجلد لمدة 8 أسابيع خفف حجم ومظهر البقع الداكنة؛ وبالتالي يمكن الاستفادة من فوائد هذه العشبة من خلال شراء منتجات البشرة التي تحتوي على خلاصة الأوركيد، بما في ذلك الأقنعة والكريمات والمقشرات، ويجدر بالذكر أنه يجب استخدمها وفقًا للإرشادات للحصول على أفضل النتائج.

عشبة الشاي الأخضر

تحتوي عشبة الشاي الأخضر على مكون نشط رئيس وهو (Epigallocatechin-3-gallate) واختصارًا (EGCG)، وقد يساعد هذا المكون في تخفيف تصبغات الجلد في بعض الحالات، وذلك وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت عام 2013، ونشرت في مجلة (Journal of Cutaneous and Aesthetic Surgery)، والتي وجدت أن مركب (EGCG) قد يساعد في منع العمليات في الخلايا التي تؤدي إلى تصبغات الجلد؛ وبالتالي يمكن الاستفادة من فوائد الشاي الأخضر من خلال أخذ مكملات (EGCG) عن طريق الفم بعد استشارة الطبيب أو وضع كيس شاي أخضر مبلل على المنطقة المصطبغة لبضع دقائق كل يوم.

عشبة التوت

تُعدّ أوراق التوت ومستخلصاتها أحد العلاجات الطبيعية لتصبغات الجلد، وذلك وفقًا لإحدى المراجعات العلمية التي نُشرت عام 2018 في مجلة (The Journal of Clinical and) Aesthetic Dermatology)، إذ وجدت أنّ أوراق التوت تحتوي على عنصر نشط يمنع العوامل التي تتسبب في تصبغات الجلد، وبالتالي يمكن الاستفادة من فوائد هذه العشبة من خلال نقع أوراق التوت المجففة ووضعها على الجلد كل يوم.

ما أمان استخدام الأعشاب لعلاج تصبغات الجلد؟

فيما يأتي توضيحٌ لدرجة أمان استخدام الأعشاب التي ذُكرت سابقًا لعلاج تصبغات الجلد:

أمان استخدام عشبة عرق الشوس

تُعدّ عشبة عرق السوس آمنةً للاستخدام الموضعي عند استخدامها كهلام يحتوي على خلاصتها بنسبة 2٪ فقط على الجلد لمدة تصل إلى أسبوعين، ويجدر بالذكر أن الاستخدام طويل الأمد لهذه العشبة قد يتسبب بظهور طفح جلدي لدى بعض الأشخاص.

أمان استخدام عشبة الأوركيد

لا توجد معلومات كافية تثبت وتؤكد ما إذا كانت مستخلصات عشبة الأوركيد آمنة أو ما هي الآثار الجانبية التي قد تسببها.

أمان استخدام عشبة الشاي الأخضر

يُعدّ تطبيق مستخلص الشاي الأخضر أو منتجاته الأخرى موضعيًا آمنًا على الجلد عند استخدامه على المدى القصير، كما يُعدّ مستخلص الشاي الأخضر آمنًا بالنسبة إلى معظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم لمدة تصل إلى عامين، ولكن رغم ذلك قد يسبب مستخلص الشاي الأخضر اضطراب في المعدة والإمساك، ومشكلات في الكبد والكلى في حالات نادرة.

أمان استخدام عشبة التوت

على الرغم من أن أوراق التوت آمنة على الأغلب، إلا أنها قد تؤدي إلى عدد من الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص عند تناول مكملاتها، بما في ذلك الإسهال والغثيان والدوخة والانتفاخ والإمساك.

طرق طبيعية أخرى لعلاج تصبغات الجلد

يوجد عددٌ من العلاجات الطبيعية الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف تصبغات الجلد، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز هذه العلاجات:

خل التفاح

يحتوي خل التفاح (بالإنجليزية: Apple cider vinegar) على حمض الخليك، والذي يساعد في تخفيف تصبغات الوجه، ويمكن استخدام خل التفاح باتباع الخطوات الآتية:

  1. مزج كمية متساوية من خل التفاح والماء في وعاء.
  2. تطبيق المزيج على البقع والتصبغات لمدة تتراوح ما بين 2-3 دقائق.
  3. غسل الوجه بعد ذلك باستخدام الماء الفاتر.
  4. يمكن تكرار هذه الخطوات مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

البصل الأحمر

يدخل مستخلص البصل الأحمر (بالإنجليزية: Red onion) في تركيبة بعض كريمات تفتيح البشرة وإزالة الندبات؛ وذلك لفعاليته في التخلص من التصبغات الجلدية.

جل الصبار

يحتوي الصبار (بالإنجليزية: Aloe vera) على مركب الألوين، وهو مركب طبيعي يساعد في إزالة التصبغ، كما أنه يساعد في تفتيح البشرة، ويمكن استخدام جل الصبار باتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع جل الصبار النقي على المناطق المصطبغة قبل النوم.
  2. شطف المناطق بالماء في صباح اليوم التالي.
  3. يمكن تكرار هذه الخطوات يوميًا حتى يتحسن لون الجلد وللحصول على أفضل النتائج.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...