الرئيسية / المطبخ والمنزل / تحضير الكلمار بالأرز

تحضير الكلمار بالأرز

يمكن أن يكون طبق أرز الكالاماري طبقا رئيسيا في فترة الغداء أو كطبق جانبي هذه الوصفة من المطبخ الاسباني وهي لذيذة جدا وتتكون من الحبار والأرز المحضرين في مرق السمك مع الخضار والزعفران ونكهات أخرى مميزة

طريقة تحضير الكلمار بالأرز

المقادير
-3 كوب مرق سمك.
-كأسين من أرز.
-أربع زعفران.
-ملح حسب الذوق.
فلفل أسود حسب الذوق.
بازلاء.
-ست قطع حبار.
-حبة بصلة.
-فصين من ثوم.
-نصف حبة فليفلة حمراء.
-ثلاث ملاعق كبيرة من زيت زيتون.
طريقة تحضير
1-في البداية ننظف الحبار ونقطعه إلى حلقات.
-ثم نفرم البصل والثوم ونقطع الفليفلة لقطع صغيرة.
2-و نحمي بضعة ملاعق كبيرة زيت زيتون في مقلاة كبيرة ونقلي فيها الثوم والبصل على نار متوسطة.
3-عندما يكتسب البصل لوناً ذهبياً نضيف الفليفلة ونحرك لمدة 5 دقائق تقريبا.

4-و في هذه الأثناء نسخن مرق السمك في قدر كبير دون أن يغلي.

5-ثم نضيف قطع الحبار لمزيج البصل ونحرك لمدة 3 الى 4 دقائق تقريبا.56-و نضيف المزيد من الزيت إذا لزم الأمر ونحمص الأرز لمدة دقيقتين على نار متوسطة الى هادئة.
6-و نسكب مرق السمك الدافئ والزعفران والملح والفلفل ونحرك ونترك المكونات على نار هادئة حتى ينضج الأرز.
7-وبعدها نضيف البازلاء وتفضل بعض العائلات الإسبانية أن يكون الطبق كشوربة لذا يمكن إضافة المزيد من مرق السمك قبل نضوج الأرز بقليل.
8-وإذا أردتم طبق أرز جاف فلا داعي لإضافة المرق ونزيل الطبق من النار ونقدمه على حاله. بالصحة والهناء.

طريقة عمل الكاليماري

المكونات:
-كاليماري حلقات
-عصير ليمون
-ثوم مفروم
-كزبرة جافة
-كمون
-دقيق
-نشا
-ماء
-ملح
-فلفل اسود
-بيكنج بودر
-زيت
-سويت اند شيلي صوص
-صويا صوص
-مسطردة
طريقة التحضير:
1-إحضري بولة وضعي فيها ملح وفلفل وكمون وكزبرة وثوم مفروم ثم قومي بخلطهم معا جيدا حتي يمتزجوا كل المكونات معا, ثم ضعي الكاليماري الحلقات مع التقليب جيدا في التتبيلة حتي يتتبل جيدا.
2-إحضري طبق وضعي فية الدقيق والنشا والبيكنج بودر والكزبرة الناشفة والكمون والملح والفلفل الاسود وقومي بتقليبهم معا حتي يصبحوا خليط واحد.

-إخرجي الكاليماري من التتبيلة ثم قومي بوضعة في الدقيق مع التقليب حتي يتشرب وتتغطي بالدقيق والتوابل من كل الجوانب.
4-إحضري طاسة عميقة او ووك علي النار وضعي فية الزيت وأتركي الزيت حتي يسخن جيدا ثم قومي بوضع حلقات الكاليماري في الزيت.
5-أتركي حلقات الكاليماري في الزيت الساخن حتي تستوي من كل الجوانب جيدا ويصبح لونها اصفر ذهبي ثم ارفعيها من الزيت وضعيها في طبق بة مناديل لتتصفي من الزيت.
6-إحضري طبق التقديم وقومي بوضع فية البقدونس المفروم وقومي بوضع الكاليماري فوق البقدونس وقومي برش رشة من البقدونس المفروم للتزيين علي الوش.
7-قدمي الكاليماري مع سويت اند شيلي صوص والصويا صوص والمسطردة صوص وبالهناء والشفاء.

اكلة بالكلمار

المكونات:
-كاليماري شرائح
-كسبرة خضراء
-كسبرة ناشفة
-ليمون
-ملح
-كمون
-شبت
– ثوم
-جرجير
-دقيق
-زيت للقلي
طريقة التحضير:
1-إحضري بولة كبيرة وضعي فيها الكسبرة الخضراء المفرومة والكسبرة الناشفة والشطة والليمون وقومي بتقليبهم معا حتي يمتزجوا معا جيدا.
2-اضيفي الان الملح حسب الحاجة والكمون والشبت المفروم والثوم المفروم مع التقليب في البولة مرة أخري حتي يمتزجوا معا جيدا ويصبحوا خليط واحد ثم اضيفي فوقهم الكاليماري مع التقليب واتركيهم في التتبيلة فليلا.

3-احضري طبق كبير وضعي فيه الدقيق ورشة ملح ورشة فلفل اسود ورشة كمون مع التقليب مع بعض حتي يمتزج التوابل كلها من الدقيق في الطبق.
4-قومي الان باخراج الكاليماري من التتبيلة ووضعه في طبق الدقيق مع التقليب حتي يتغلق من كل الجوانب بالدقيق جيدا ولا يكون هناك اي جزء ظاهر من الكاليماري.
5-احضري الان بخاخة بها مياة وقومي بالرش علي الكاليماري بها ثم قومي بوضعه في الدقيق مرة أخري مع التقليب حتي يمتزجوا مره أخري معا ويتغطي بالدقيق من كل الجوانب.
6-احضري الان الطاسة وضعيها علي النار وضعي فيها الزيت واتركي الزيت حتي يسخن جيدا ثم قومي بوضع الكاليماري في الزيت واتركيه حتي يصبح اللون الذهبي من كل الجوانب.
7-ارفعي الكاليماري من الزيت وضعيه في طبق بة المناديل حتي يتصفي من اي زيوت زائدة به ويتصفي منها.
8-احضري طبق التقديم وقومي بوضع فيه الجرجير موزعا بشكل جمالي ثم قومي بوضع فوقة الكاليماري وقومي برش رشة من البقدونس فوق الكاليماري ليعطي شكل جميل للتقديم وبالهناء والشفاء.

فوائد الكاليماري

– يعزز من مستويات الطاقة:
يحتوي الكاليماري على نسبة عالية من البروتين نفس النسبة التي يمكن أ تحصل عليها من التونة و الروبيان و اللحم يعمل البروتين على إصلاح تلف الخلايا والأنسجة كما أنه من مصادر إمداد الجسم بدفعة من الطاقة لو أردت إتباع حمية عالية من البروتين يجب إدراج الكاليماري المشوي بها.
– النمو والإصلاح:
البروتين العالي بالحبار هو المادة الأساسية لبناء العضلات ونمو الخلايا والأنسجة يعزز من صحة العظام و يصلح الأنسجة التالفة.
-الفيتامينات والمعادن:
يحتوي الحبار على الفيتامينات والمعادن الأساسية اوقية من الكاليماري توفر 9% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم و 6.1% من القيمة اليومية لفيتامين ب6 و 2.8% من احتياجات الزنك و 2% من فيتامين سي كما أنه من المصادر الرئيسية للحصول على الفوسفور، و لكن حسب ما ذكرته الوكالة الحكومية الأمريكية انه يحتوي على نسبة عالية من الزئيق بسبب تلوث البحار و المحيطات لذلك يجب عدم الإسراف في التناول.
– صحة القلب:
يحتوي الكاليماري على نسبة من أحماض الأميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب و الأوعية الدموية تحمي من تراكم الكولسترول السيئ كما أنه يعمل على توازن الكولسترول النافع والضار بالدم .
– الإدراك:
يعمل الكاليماري على تعزيز قوة الدماغ بسبب المعادن والفيتامينات أهمها فيتامين ب12 ومجموعة فيتامينات ب التي تحافظ على سلامة الأعصاب ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي لكي يعمل بشكل صحيح كما أنه مصدر جيد لمواد الكولين وهي من المغذيات التي تزيد من إنتاج الناقلات العصبية مثل جراد البحر و الجمبري ويحمي من الآثار العصبية كالشلل الرعاش والخرف والزهايمر.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...