الرئيسية / المطبخ والمنزل / التخلص من العفن على الخشب

التخلص من العفن على الخشب

قد تواجه سيدة المنزل مشكلة تعفن الخشب خاصة في فصل الشتاء  إذ تلاحظ انتشار العفن على الجدران  مع انتقاله تدريجيا إلى الأثاث الخشبي  مما يؤدي إلى إتلافه والعفن يجعل رائحة المنزل كريهة

كيفية التخلص من العفن على الخشب .
للتخلص من او ازالة العفن عن الاثاث يجب اتباع الآتي : –
1- قتح النوافذ قبل البدأ في عملية الإزالة للعفن و تركها هكذا فترة من الوقت الى ان يجف العفن المتشكل على الاثاث , حيث ان العفن عندما يكون رطبًا يكون لزج مما يصعب عملية التخلص منه و إزالته .
2- بعد جفاف العفن على الاثاث هات قطعة من القماش الجاف و يتم باستخدامها مسح العفن عن الخشب , راعي اثناء تنظيف العفن استخدام كمامة حتى لا تستنشقي العفن مما يؤثر على الصدر و كذلك ارتداء قفازات حتى لا لا يلامس العفن الجلد .
3- توجد بالاسواق انواع من منظفات العفن الخاصة بالاثاث , قومي بشراء احد تلك الانواع و تجديه متوفر في محلات بيع ادوات التنظيف او البناء , في حال استخدام المنظف الخاص بالعفن يجب تجربته اولًا على جزء صغير من الخشب غير مرئي قدر الامكان للتعرف على الاثار الجانبية للمنظف على الخشب و مدى تفاعله معه .
4- يتم بدأ تنظيف العفن عن طريق استخدام منظفات بسيطة غير مركزة و في حال عدم جدواها يتم الانتقال الى المنظفات القوية و هنا يتم وضع المنظف على قطعة من القماش و مسح الاماكن المصابة بالعفن في قطع الاثاث .
5- اذا لم تستطيعي الحصول على احد منظفات العفن الخاصة بالاثاث , فيمكنك استخدام منظف الهايبكس حيث تقومي بوضع كوب من الهايبكس في دلو مملوء بمياه تكون فاترة , ثم تبليل قطعة من القماش من المحلول و مسح الاماكن المصابة بالعفن في الاثاث .
6- بعد انهاء عملية تنظيف العفن عن الخشب يفضل وضع قطع الاثاث في مكان تصله اشعة الشمس مما يساعد في التخلص من العفن داخل الخشب فاشعة الشمس تعمل على تجفيف العفن و التخلص منه .

كيفية الوقاية من العفن .
1- تبدأ عملية الوقاية من جدران المنزل حيث يراعى دهان الجدران بدهان من نوعية الدهانات المقاومة للعفن او من النوعية التي يسهل تنظيفها عند انتشار العفن على الجدران و من السهل شراء هذه الدهانات من محلات بيع الدهانات .
2- رش الجدران بمادة تحارب العفن و تقي منه حتى نتجنب ظهور العفن بخاصة في فصل الشتاء .
3- تهوية المنزل عملية مهمة يجب ان تتم من وقت لآخر و خاصة في فصل الشتاء حيث ان العفن ينتشر في الاماكن الرطبة التي لا تصلها اشعة الشمس .
4- مراعاة تدفئة الغرف في ايام البرد مما يحافظ على سخونة الجدران و يقيها من تكون العفن عليها .
5- محاولة تغطية الاسطح بالزفت او القار حيث يعمل على عزل البرودة كما يمنع دخول المياه بشكل كبير و الرطوبة الى الجدران .
6- حافظي على اقتناء اغطية خاصة مقاومة للماء مناسبة للاثاث حيث تستخدم مع قطع الاثاث في الاماكن المفتوحة مما يوفر الحماية المثالية لها .
7- عند استخدام منظفات الخشب السائلة راعي استخدام منظفات لا تحتوي على نسبه عالية من الزيوت حيث تعمل تلك المنظفات على جذب ذرات الغبار الدقيقة العالقة بالهواء لتلتصق بالخشب .
8- راعي الابتعاد عن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت بذر الكتان , حيث تتسبب في حدوث العفن الفطري مما يؤدي بالتدريج الى تلف الخشب .
9- المحافظة على القايم بتنظيف شامل مرتين في العام مع استخدام منظفات معتدلة و فرشاة ناعمة او قماش من المخمل .
10- اجراء عملية صقل للخشب بالورنيش مما يعمل على اظهار جمال الخشب ومنع تعرضه للرطوبة .
11- مع قطع الاثاث في الحديقة راعي عدم وضعها على النجيل او العشب مباشرة حيث ان التربة المبتلة تتلف الخشب و انما يفضل وضع قطعة من الخشب اسفل قوائم قطع الاثاث و تغييرها من وقت لآخر .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...